موقع وزارة الشباب و الرياضة

التعاون الوطني و الدولي

 

تم صبيحة يوم الخميس 03 مارس الجاري التوقيع على اتفاقية تعاون في مجال تبادل وفود الشباب بين وزارة الشباب والرياضة وهيئة TYPET اليونانية.

في إطار توطيد روابط الصداقة والتعاون العريقة التي تجمع بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، استقبل السيد لحسن سكوري، وزير الشباب والرياضة، يومه الجمعة 26 فبراير بمقر الوزارة معالي السيد دوايت بوش   (Dwight L. Bush)، سفير الولايات المتحدة الأمريكيةبالرباط. 
وفي هذا الصدد، أعرب الجانبان عن رغبتهما الأكيدة في مواصلة الجهود المبذولة لتعزيز التعاون القائم بينهما عن طريق توسيع نشاط متطوعي هيئة السلام الأمريكية، لتشمل المؤسسات الرياضية والنسوية خاصة المراكز السوسيو-رياضية للقرب ومراكز التكوين المهني النسوي، انسجاما مع مقتضيات الإستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب. كما شكل هذا اللقاء فرصة سانحة لتقديم المدير الجديد للهيئة المذكورة ببلادنا، السيد درايوس ستيفين (Driehaus Steven) من طرف معالي السفير. 
كما تطرق الطرفان للأهمية البالغة لتكثيف سبل التعاون في مجال الأنشطة والبرامج الرياضية لما لها من أدوار طلائعية في تأطير الفئات الشبابية وحمايتها من كل الانزلاقات السلبية التي قد تؤثر عليها. 
وللتذكير، فإن هيئة السلام الأمريكية تعمل على المشاركة في التأطير السوسيوثقافي والتربوي للشباب بالمؤسسات التابعة للقطاع بالعالمين الحضري والقروي، حيث يبلغ عدد متطوعي هذه الهيئة العاملين بمختلف جهات المملكة حاليا 168 متطوعة ومتطوعا.

 

 

بحضور رئيس الحكومة السيد عبد الإلاه بنكيران ورئيس الحكومة التونسية، السيد الحبيب الصيد، وقع السيد محند العنصر اليوم بالعاصمة التونسية مع نظيره التونسي على برنامج تنفيذي للتعاون في مجال الشباب والرياضة لسنة 2015، وكذا على برنامج الدورة السابعة والعشرون الوكالة المغربية التونسية للشباب، وذلك في إطار أشغال الدورة 18 للجنة الكبرى المشتركة المغربية التونسية.

 

 

        في إطار علاقات التعاون المتميزة التي تجمع بين المملكة المغربية ومملكة البحرين، استقبل السيد محند العنصر، وزير الشباب و الرياضة صبيحة اليوم 22 ماي 2015 بمقر الوزارة، سمو الشيخ علي بن محمد آل خليفة، نائب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة  ورئيس الاتحاد العربي والبحريني للكرة الطائرة.

         وخلال هذا اللقاء، الذي حضرته  رئيسة الجامعة الملكية المغربية للكرة الطائرة وبعض أعضاء الاتحاد العربي المرافقين لسمو الشيخ، تناول الطرفان سبل تطوير علاقات التعاون بين الدول أعضاء الاتحاد العربي للكرة الطائرة، بما يخدم رياضة الكرة الطائرة على المستوى العربي وكذا تبادل الخبرات والتجارب بين مسؤولي الاتحاد. 

         كما جدد السيد الوزير استعداد المملكة المغربية للإنخراط في كافة المبادرات التي يقوم بها الاتحاد العربي للكرة الطائرة لدعم المجهودات المبذولة لتعزيز مكانة الرياضة العربية على المستوى الدولي.

 

في إطار أشغال الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة المغربية الكويتية، التي احتضنتها المملكة يومي ثاني وثالث فبراير الجاري، ثم التوقيع على برنامج تنفيذي للتعاون في مجال الشباب والرياضة لسنوات 2015 و2016 و2017.

وذكر بلاغ لمديرية التعاون والتواصل والدراسات القانونية بوزارة الشباب والرياضة، توصلت الجريدة بنسخة منه اليوم الخميس، أن توقيع هذا البرنامج يأتي رغبة من الجانبين في تكثيف مجالات التعاون وتنويع فقراتها بما يليق ومستوى علاقات الأخوة والصداقة التي تجمع بين المغرب والكويت.

وهمت فقرات هذا البرنامج التنفيذي، الذي وقعه وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، ونظيره الكويتي السيد صباح خالد الحمد الصباح، مجالات رياضية وشبابية متعددة ومتنوعة، خاصة تشبيك الجامعات الرياضية المغربية والكويتية، والمشاركة الفاعلة في البرامج الهادفة إلى توسيع قاعدة الممارسة الرياضي وتقوية الرياضة القاعدتية، وتنظيم دورات تكوينية في مجالات الرياضة، تنظيم دورات تكوينية في مجالات الرياضة وتبادل الخبرات في مجال الطب الرياضي، والمشاركة في المهرجانات والمعسكرات الشبابية، وتبادل وفود الشباب في إطار السياحة الثقافية للشباب، وتوأمة مؤسسات الشباب بالبلدين. 

 وعلى هامش هذه الدورة، قام الوفد الكويتي بزيارات ميدانية لبعض المؤسسات التابعة لوزارة الشباب والرياضة قصد معاينة بنياتها الاستيعابية وفضاءاتها رغبة في وضع برنامج وجدولة زمنية في أقرب الآجال بغية أجرأة مضامين البرنامج التنفيذي المذكور.

استقبل السيد وزير الشباب والرياضة زوال هذا اليوم بمقر وزارة الشباب والرياضة رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة الفلسطيني، رئيس اللجنة الأولمبية ورئيس اتحاد الكرة السيد جبريل الرجوب، مرفوقا بمعالي السيد أمين أبو حصيرة، سفير دولة فلسطين بالرباط، وقد تناولت المحادثات سبل تقوية العلاقات المغربية الفلسطينية في مجال الشباب والرياضة، خاصة في ميادين التكوين وتقوية قدرات العنصر البشري، بالإظافة إلى تنظيم وإقامة برامج وتظاهرات رياضية وشبابية مشتركة
وبالمناسبة، عبر السيد رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة على الرغبة الأكيدة للجانب الفلسطيني لاستقبال وفود مغربية لتنظيم أنشطة وبرامج تكوينية في مختلف الأنواع الرياضية خاصة في مجال الرياضة المدرسية والجامعية، متمنيا التوقيع في أقرب الآجال على اتفاقية تعاون بين الطرفين في هذا الصدد.
ومن جهته نوه السيد محمد أوزين بمثانة العلاقة التي تجمع بين المملكة المغربية ودولة فلسطين في شتى المجالات، مؤكدا استعداد وزارة الشباب والرياضة لمواصلة إقامة برامج وأنشطة رياضية وشبابية مشتركة سواء في مجالات التكوين والتأطير أو على مستوى تنظيم تظاهرات وأنشطة بدولة فلسطين الشقيقة.

وقد خلص الاجتماع إلى تكوين لجنة مصغرة عن وزارة الشباب والرياضة وسفارة دولة فلسطين بالرباط لإعداد مشروع اتفاقية في الموضوع تأخد بعين الاعتبار كافة النقط التي تم التطرق إليها خلال هذا الاستقبال على أن يتم تحديد تاريخ التوقيع عليها في أقرب الآجال. 

في إطار التوجهات الملكية السامية الهادفة إلى تشجيع التعاون بين القطاعات الحكومية وتكثيف الجهود بين الأطراف المعنية من أجل وضع سياسة وطنية جديدة في مجال السياحة ورياضة الغوص، ترأس اليوم بالرباط كل من السيد محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة والسيد لحسن حداد، وزير السياحة مراسيم التوقيع على اتفاقية شراكة بين الوزارتين واللجنة الوطنية للغوص والأنشطة التحتمائية والشركة المغربية للهندسة السياحية.
وتهدف هذه الإتفاقية إلى تكثيف الجهود بين كل الأطراف الموقعة من أجل التعريف بأهمية رياضة الغوص والأنشطة المائية، وحث الفاعلين الاقتصاديين على المساهمة في تنميتها.
وقد عرفت مراسيم التوقيع هذه حضور كل من السيدة Anna ARZHANOVA رئيسة الكنفدرالية العالمية للأنشطة التحتمائية ورؤساء فدراليات الغوص بفرنسا واليونان.
وأشار السيد وزير الشباب والرياضة بهذه المناسبة على أن هذه الاتفاقية تدخل في إطار الاستراتيجية الوطنية للرياضة، الهادفة إلى تشجيع كل الأنواع الرياضية، وفي أفق توسيع قاعدة الممارسين الرياضيين.

 

تباحث السيد محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، يوم الأربعاء بمقر الوزارة بالرباط، مع السيدة آنا أرزهانوفا، رئيسة الكونفدرالية الدولية للأنشطة تحت المائية، حول سبل تطوير وتشجيع رياضات الغوص والأنشطة تحت المائية بالمغرب بتنسيق مع اللجنة الوطنية المغربية للغوص والأنشطة تحت المائية.

في نفس الاتجاه اختارت الكونفدرالية الدولية للأنشطة تحت المائية المغرب لتنظيم أول ندوة حول الرياضات المائية وذلك بمدينة تطوان أيام 5 و6 من شهر دجنبر الحالي.

 

في إطار الاتفاقية الموقعة بين المغرب وفرنسا، وبناء على الإرادة المشتركة بين وزارة الشباب والرياضة المغربية ووزارة المدينة والشباب والرياضة الفرنسية، قام وفد عن وزارة الشباب والرياضة بزيارة عمل لفرنسا يومي 27 و 28 نونبر 2014، قصد إجراء الترتيبات ووضع اللمسات الأخيرة على خطة العمل المشتركة التي ترمي لتعزيز التعاون والشراكة بين البلدين وفق الإستراتيجية النابعة عن الإرادة المشتركة. حيث من المتوقع التوقيع الرسمي في بداية السنة المقبلة 2015 برئاسة كل من السيد محمد أوزين ونظيره الفرنسي.

 

عقد السيد محمد الغراس، مدير الشباب والطفولة والشؤون النسوية، بمجمع مولاي رشيد للشباب والطفولة، لقاءا تواصليا مع المكتب الجامعي للجامعة الوطنية للتخييم خصص للتداول والمناقشة حول سبل دعم و تقوية العلاقة التشاركية التي تجمع بين الوزارة و الجامعة في مجالات الانشطة التخييمية, حيت اكد في كلمة بالمناسبة على رغبته الاكيدة و استعداد الوزارة التام لمواصلة برنامج التعاون القائم مع الجامعة, مثمنا كل الانجازات المحققة سابقا و مجددا الاستعداد لتطوير العلاقة القائمة بين الطرفين خدمة للطفولة المغربية عموما و للمستفيدين من البرنامج الوطني للتخييم (عطلة للجميع) على وجه الخصوص. 
ومن جانبه، عبر السيد محمد القرطيطي، رئيس الجامعة الوطنية للتخييم عن ارتياحه للإنجازات والمكتسبات التي حققت في مجال الشراكة مع الوزارة، مؤكدا في الآن ذاته على الضرورة الملحة للمضي قدما في هذا النهج التشاركي، مساهمة في المجهودات المبذولة لضمان تنشئة اجتماعية سليمة لطفولتنا المغربية، وهو ما أكدته باقي تدخلات أعضاء المكتب الجامعي الذين أبدوا استعدادهم لمواصلة العمل، يدا في يد، إلى جانب أطر الوزارة من أجل تقديم مزيد من الدعم للأنشطة التخييمية، وتجاوز كل التعثرات التي قد تحول دون بلوغ الأهداف المنشودة.ومن المقرر أن تكون هناك لقاءات أخرى بين الطرفين، استعدادا للموسم التخييمي المقبل.

 

استقبل السيد محمد اوزين وزير الشباب و الرياضة صباح يوم الاثنين 24 نونبر 2014 بمقر وزارة الشباب و الرياضة معالي السيد خوسي غيتيريز مكسويل سفير و مفوض الارجنتين بالرباط في زيارة عمل.

وقد تمحور النقاش حول سبل تقوية مجالات التعاون المتميزة بين البلدين في شتى الميادين، ومن ضمنها المجال الرياضي.

حيت سيتم توقيع خطة عمل في الأيام القادمة بين الطرفين تحتوي على جميع النقاط التي أثيرت ، ولا سيما:

·      الترويج للانشطة الرياضية العالية المستوى.

·      تبادل الخبرات في الرياضات الجماعية .

·      توأمة معاهد التدريب الرياضي للبلدين .

·      الاتصال التدريجي بين الاتحادات الرياضية.

توقيع اتفاقية شراكة

بين

وزارة الشباب والرياضة

و

منظمة اليونسيف

لسنوات: 2014-2015-2016

    في مجالات: الشباب، الطفولة، المرأة والرياضة..

استقبل السيد محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، يوم الثلاثاء 04 نونبر 2014،صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن بدر بن سعود بن عبد العزيز، رئيس اتحاد اللجان الأولمبية العربية ورئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة، بحضور السيد مصطفى أوراش، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة.

وقد تمحور النقاش حول سبل تقوية مجالات التعاون المتميزة بين البلدين في شتى الميادين، ومن ضمنها المجال الرياضي.

 

ترأس السيد محمد أوزين وزير الشباب والرياضة إلى جانب السيد لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر يوم الاثنين 13 أكتوبر 2014 بالرباط، مراسيم التوقيع على اتفاقيتين للتعاون، الأولى باسم الوزارة والثانية باسم الجامعة الملكية المغربية للرياضة الجامعية بصفته رئيسا لها.

ويتمثل الهدف من الاتفاقيتين في تفعيل مضامين الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في المناظرة الوطنية للرياضة بتاريخ 24 أكتوبر 2008 وتوجهات وخطة عمل الحكومة في هذا الشأن، من خلال تطوير التعاون بين الطرفين في مجال الأنشطة والمنشآت الشبابية والرياضية والبحث العلمي وتكوين الأطر، عبر وضع آليات للعمل والتنسيق المشترك وبلورة وتنفيذ البرامج والمشاريع المشتركة في هذا المجال
وقد همت الاتفاقية الأولى التعاون بين الجانبين في مجال الشأن الرياضي في شموليته، بينما همت الاتفاقية الثانية التعاون في مجال الرياضة الجامعية، وقد شملتا بالخصوص الميادين التالية :

·         تشجيع التكوين والبحث العلمي في المجالات المتعلقة بالشباب والرياضة؛

·         إقامة شراكات خاصة بين وزارة الشباب والرياضة والجامعات المنضوية تحت لواء الجامعة الملكية المغربية للرياضة الجامعية، لأجل تنظيم،

·         تأطير وتنسيق أنشطة رياضية وشبابية؛

·         تنظيم ندوات ولقاءات وأيام دراسية، وتظاهرات شبابية ورياضية مشتركة؛

·         تنمية وتطوير الممارسة الرياضية بمؤسسات التعليم العالي من أجل التنقيب وصقل المواهب الرياضية؛

·         دراسة إمكانية إحداث ماستر في مجال "التدبير الرياضي"؛

·         إنشاء مرافق و تجهيزات رياضية وشبابية مشتركة؛

·         الاستغلال المشترك للمنشآت الشبابية والرياضية أثناء التظاهرات الوطنية والدولية المنظمة من طرف الجانبين، طبقا للمساطر الجاري بها العمل وحسب ظروف البرمجة؛

·         تأطير وتنشيط ندوات ودورات تكوينية لفائدة أطر وزارة الشباب والرياضة؛

·         استفادة الطلبة من الأنشطة الشبابية والرياضية المنظمة من طرف وزارة الشباب والرياضة، طبقا لشروط تنظيم هذه الأنشطة.

·         الاستعانة بالكفاءات التابعة للطرفين في تأطير وتنظيم التظاهرات الرياضية؛

وتنزيلا للاتفاقية الإطار، وقع السيد وزير الشباب والرياضة ورئيس جامعة الحسن الأول بسطات على اتفاقية

لإحداث المعهد العالي للرياضة و علوم الحركة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات