موقع وزارة الشباب و الرياضة

اليوم الثاني لفاعليات الدورة التكوينية (التدبير التربوي لمؤسسات الطفولة الصغرى) الحسيمة من 20 الى 24 ابريل 2015

 

اليوم الثاني للدورة التكوينية

"التدبير التربوي لمؤسسات الطفولة الصغرى"

الحسيمة من 20 الى 24 ابريل 2015 

21/04/2015

افتتحت اشغال اليوم الثاني 23/04/2014 بتجديد الترحاب بالمشاركات في الدورة التكوينية من طرف اللجنة المنظمة و قراءة تقرير اليوم الأول كما تم تقديم مشاريع اعمال المجموعات حول : البيئة و السلامة الطرقية و التغذية.

وقد قامت كل مجموعة بعرض عملها وفق المنظور الحديث للتسيير الاداري و التربوي من خلال اعتماد اليات الحكامة الجيدة و اعمال عناصرها و مقوماتها في المشروع المراد تحقيقه مرورا من العمليات الدقيقة التي يمر منها و كدا المراحل التي يقطعها الى ان يخرج الى حيز الوجود و هي في مجملها متعددة و متداخلة تتأسس على مخطط قبلي يعنى بالتسيير الجيد و اشراك جميع المتدخلين لتحقيق الاهداف المتوخاة.

و تلى عرض اعمال المجموعات مناقشة مستفيضة من طرف المشاركات ساهمت في اثرائها و تقييمها اضافة الى تقديم حصة من الاناشيد كانت مواضيعها مدعمة لما جاء في اعمال المجموعات. وقد نوهت اللجنة المنظمة للمستوى الجيد لهده المجموعات اللتي قدمت مشاريع متكاملة و شاملة بامتياز.

و بعد استراحة شاي كان للمشاركات موعد مع مداخلتين للاستاد صلاح الدين عن دار النشر ˝مسار̏  الاولى حول موضوع المجموعات باعتبارها آلية من آليات التدبير التشاركي مستهلا مداخلته بتعريف المجموعة و انواعها و الغاية المتوخاة منها و الدور الايجابي للعمل بالمجموعات مركزا على دور مسير المجموعة  الذي يتحمل الوزر الاكبر في انجاح او اخفاق مشروع العمل المراد انجازه. كما تحدث بإسهاب عن التقرير الذي يعد مرآة عمل المجموعة و كيفية قراءته و كتابته و ان يتصف بالدقة و التركيز.

اما المداخلة الثانية فتطرق فيها الاستاد الى مقومات نجاح مشروع المؤسسة البيداغوجية التي ترتكز على اربعة عناصر اساسية تتمثل في الديمقراطية و القيادة الجماعية و العلاقات الاجتماعية و الكفاءة في الاداء مبرزا اهمية تنسيق الجهود بين العاملين قصد تحقيق اهداف المشروع و التي تعد معيارا اساسيا لقياس الكفاءة بعد مقارنتها بالأهداف المنجزة.

وتم اختتام المداخلة بعرض صور للعمل الجماعي و التشاركي و كدا تقديم نماذج للتقويم التشخيصي لأطفال مؤسسات الطفولة الصغرى.

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات