موقع وزارة الشباب و الرياضة

تعريف الوسط الطبيعي

تعريف الوسط الطبيعي

تقدم هذه المؤسسة خدمات تربوية واجتماعية للأحداث الذين أحيلوا على نظام الحرية المحروسة مباشرة ، أو الذين سبق أن استفادوا من خدمات مراكز حماية الطفولة ولازالوا في حاجة إلى رعاية تربوية ومساعدة اجتماعية .

أهداف العمل بالوسط الطبيعي 

-  مساعدة الحدث على الإندماج في وسطه العائلي.

- تعويده على معالجة الصعوبات التي تعترضه.

- التعاون مع الأسرة في رعاية الحدث.

أصناف العمل بالوسط الطبيعي    

-- الحرية المحروسة : يحال عليها الأحداث بموجب تدبير قضائي طبقا للفصول من 496 إلى 500 من قانون المسطرة الجنائية يسهر على رعاية هذه الفئة مندوبو الحرية المحروسة تحت إشراف السيد قاضي الأحداث وتتدرج خدمات هذا التدبير عبر مرحلتين :

   أ - مرحلة التجرية : وتختص في تتبع تطور الحدث ومعرفة مدى استقراره واندماجه في وسطه العائلي – ومدتها من شهر إلى 3 أشهر .

   ب- مرحلة التربية: تقدم خدمات تربوية قصد تقويم سلوك الحدث ومساعدته على الإندماج في وسطع العائلي والاجتماعي ( وذلك بالنسبة للأحداث الذين اتضح في مرحلة التجربة أنهم بحاجة لذلك .

-  الرعاية اللاحقة  تعنى بالاحداث الذين غادروا مراكز حماية إلا انهم لا زالوا في حاجة إلى مساعدات تربوية واجتماعية لإدماجهم في وسطهم العائلي والاجتماعي وتستغرق هذه المرحلة ستة اشهر.

- الاستشارة والتوجيه التربوي : تتولى تقديم الاستشارات للاطفال وللمؤسسات وللاسر التي تعاني من صعوبات في تربية ابنائها ،وتتفرع المكاتب إلى مراكز وخلايا للوقاية تعمل بنفس طريقة الحرية المحروسة غير أنها لا ترتبط بالقضاء .

البحث العائلي : يمكن هذا الاخير من الإحاطة بعوامل ودوافع انحراف الحدث وذلك عن طريق تجميع المعلومات المتعلقة بالوسط العائلي والاجتماعي يعتبر البحث دعامة أساسية في عملية توجيه الحدث واقتراح التدبير الملائم له كما يساعد على معرفة الصعوبات التي تواجه الحدث داخل محيطه الأسري والاجتماعي مما يساعد على الإطاري التربوي على وضع مشاريع تربوية إدماجية . 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات