موقع وزارة الشباب و الرياضة

جديد الأخبار الطفولة

أشرف السيد الكاتب العام لوزارة الشباب والرياضة على إعطاء انطلاقة المرحلة الأولى من المخيم الحضري

في إطار البرنامج الوطني للتخييم "عطلة للجميع" لصيف 2016، ، أشرف السيد عبد اللطيف أيت العميري، الكاتب العام لوزارة الشباب والرياضة اليوم الجمعة 5 غشت الجاري بالنادي السوسيو رياضي للقرب – الرياض- بالرباط على إعطاء انطلاقة المرحلة الأولى من المخيم الحضري الذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة لفائدة 140 من أبناء موظفي وأعوان الوزارة المتراوحة أعمارهم مابين ثمانية سنوات (8) وأربعة عشر سنة (14).

ويدخل هذا المخيم الحضري في إطار الخدمات الاجتماعية التي تقدمها الوزارة، حيث سينظم عبر ثلاثة مراحل من 05 غشت وإلى غاية 03 شتنبر 2016، ، وفق الجدولة الزمنية التالية:
-
المرحلة الأولى : من 05 إلى 14 غشت 2016
-
المرحلة الثانية : من 15 إلى 24 غشت 2016
-
المرحلة الثالثة : من 25 إلى 03 شتنبر2016


القافلة الصحفية للتعريف بالبرنامج الوطني للتخييم

 

من المخيم الحضري للا مريم بالدار البيضاء إلى مخيم أصيلا مرورا بمركز التخييم سيدي الطيبي بالقنيطرة ، حطت أخيرا القافلة الصحفية رحالها بمخيم مدينة أصيلا .وهي القافلة التي تضم عددا مهما من الصحفيين المنتمين لمختلف المنابر الإعلامية المرئية و المسموعة و المكتوبة و الإلكترونية .
وخلال هذه الجولة وقف الوفد الإعلامي و الصحفي على مدى جودة الخدمات المقدمة للمستفيدات و المستفيدين من فعاليات البرنامج الوطني للتخييم و مجالاته ” عطلة للجميع ” لصيف 2016 ، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصر الله ، من طرف وزارة الشباب و الرياضة بشراكة مع الجامعة الوطنية للتخييم ، تحت شعار : ” المخيم فضاء للتعايش و التربية البيئية ” الذي من المتوقع أن يبلغ عدد المستفيدين منه خلال هذه السنة ما يناهز 250.000 مشاركة و مشارك ،وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 07 يوليوز و 07 شتنبر 2016 ،كما وقفوا على جودة البنيات التحتية التخييمية المخصصة لهذا البرنامج الهام ، وكذا على أمن و سلامة مرتادي هذه الفضاءات من أطفال و يافعين .
القافلة التي انطلقت صباح يوم الثلاثاء 26 يوليوز الجاري من مركز التخييم لالة مريم بالدار البيضاء ،
تدخل في إطارالإستراتيجية التواصلية للوزارة للتعريف بهدا البرنامج الوطني الهام الذي تسعى من خلاله وزارة الشباب و الرياضة إشاعة قيم التعايش و التسامح لدى الناشئة المغربية عبر إستفادتها من أنشطة رياضية و تربوية ، تكوينية و ترفيهية هادفة مؤطرة من قبل أطر مختصة في المجال طيلة المراحل الخمسة المبرمجة .
المحطة الأولى : مركز التخييم للا مريم بعين الذئاب الدار البيضاء :
هذه المحطة عرفت زيارة السيد لحسن السكوري وزير الشباب والرياضة للمخيم الحضري لالة مريم “بعين الدئاب” بالدار البيضاء والتي تدخل في إطار سلسلة الزيارات التفقدية التي يقوم بها رفقة مديري المديريات ورؤساء الأقسام و المصالح التي تعنى بمجال التخييم ومجالاته،وخلال المحطة ذاتها استقبل السيد الوزير، الوفد الصحفي و الإعلامي الذي سيزور كلا من المخيم الحضري للا مريم بالدار البيضاء ومخيم سيدي الطيبي بالقنيطرة و مركز التخييم أصيلا في إطار قافلة إعلامية تنظمها الوزارة في إطار إستراتيجيتها التواصلية الخاصة بالبرنامج الوطني للتخييم و مجالاته ، عطلة للجميع لصيف 2016 .
وحضر هذه الزيارة كل من السادة الكاتب العام للوزارة ومدير الديوان ومدير مديرية التعاون و التواصل والدراسات القانونية السيد ياسين بلراب و مدير مديرية الشباب السيد محمد الغراس و السيدة سميرة باينة مديرة الموارد البشرية فضلا عن حضور المدير الجهوي للوزارة السيد عزيز معتصم وباقي المديرين الاقليميين لمدينة الدار البيضاء و بعض ممثلي السلطات الإقليمية و المحلية ،وبعض المنتخبون.
وفي تصريح لـلوفد الصحفي أكد الوزير لحسن السكوري أن الوزارة تولي أهمية كبرى لهذا البرنامج الوطني شأنها في ذلك شأن باقي شركائها بحيث تم رفع كلفة التأمين ما يفوق 5 مرات من أجل دمج جميع العلاجات، وتحدت باسهاب عن الخطوط العريضة للبرنامج الوطني للتخييم صيف 2016 الدي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من طرف وزارة الشباب و الرياضة بشراكة مع الجامعة الوطنية التخييم تحت شعار “المخيم فضاء للتعايش و التربية البيئية ” .
و قدمت للوفد الصحفي عدة شروحات من طرف السيد عزيز معتصم المدير الجهوي للوزارة حول الأنشطة الرياضية و التربوية التكوينة و الترفيهية التي يعرفها المخيم تحت إشراف و تأطير مؤطرين مختصين في المجال كما تحدث عن الحمولة و الطاقة الاستعابية للمخيم الحضري لالة مريم التي تصل الى 1200 مستفيدة و مستفيد في كل مرحلة على حدة، وهو رقم كبير يدخل في إطار التحدي الدي رفعته الوزارة من أجل بلوغ 250.000 مستفيد خلال صيف هده السنة .
وبعد إقامة حفل شاي على شرف الوفد الصحفي بحضور السيد وزير الشباب و الرياضة ،انطلقت القافلة الصحفية صوب المحطة الثانية بمخيم سيدي الطيبي بمدينة القنيطرة .
المحطة الثانية : مركز التخييم سيدي الطيبي بالقنيطرة :
القافلة الصحفية تحط الرحال بمخيم سيدي الطيبي بمدينة القنيطرة في إطار جولتها الميدانية وتعد هده المحطة هي الثانية بعد زيارة المخيم الحضري لآلة مريم بعين الذئاب بالدار البيضاء .
وكان في إستقبال الوفد الصحفي كل من السيد عبد الرحمان أجباري رئيس مصلحة المخيمات والسيد محمد القرطيطي رئيس الجامعة الوطنية التخييم والسيد أيت ناصر المدير الإقليمي بالقنيطرة الى جانب المؤطرين.
واستقبل الوفد الصحفي بالنشيد الوطني قام بأدائه الأطفال المستفيدين معبرين بكل تلقائية و عفوية عن فرحتهم واستضافتهم لمختلف المنابر الإعلامية التي أبت الا أن تواكب تجسيد هدا البرنامج الوطني للتخييم الدي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، من طرف وزارة الشباب و الرياضة وبشراكة مع الجامعة الوطنية للتخييم.
وقام الوفد الصحفي بزيارة كل مرافق وشاليهات المخيم ووقفوا عن قرب على مجمل الأنشطة الرياضية و الثقافية و التربوية و التكوينية المبرمجة معززة بشروحات من طرف السيد أيت ناصر المدير الإقليمي للوزارة بالقنيطرة مجيبا في الوقت ذاته عن تساؤلات و استفسارات الصحفيين ،و بهذه المناسبة أخد بعض الزملاء الصحفيين ارتسامات الأطفال وبعض مؤطري جمعية الأمل ” من مدينة سلا وهي جمعية تعنى برعاية الأطفال في وضعية صعبة ذكورا و اناثا .
والإشارة فإن مخيم سيدي الطيبي بمدينة القنيطرة يستقبل 150 مستفيدة و مستفيد في كل مرحلة على حدة ، وفي ختام هده الزيارة الميدانية للقافلة الصحفية ،أقام السيد المدير الإقليمي ايت ناصر حفل شاي على شرف الوفد الصحفي و الإعلامي وألقى بالمناسبة كلمة رحب من خلالها بالوفد الصحفي واعتبر زيارتهم التفقذية بمثابة حافز مهم لبذل قصارى المجهودات من أجل تجنيد كل طاقات المديرية سواء البشرية منها أو المادية من أجل تجويد الخدمات أكثر فأكثر ، لتنطلق القافلة من جديد نحو المحطة الثالثة و الأخيرة في إتجاه مخيم أصيلا .
المحطة الثالثة : مركز التخييم أصيلا :
عند وصول القافلة الصحفية و الإعلامية لمخيم أصيلا ،كمحطة ثالثة و أخيرة ضمن الزيارات التفقدية للوفد الصحفي ، وجدوا في أستقبالهم السيد عبد الواحد اعزيبو المدير الجهوي لوزارة الشباب و الرياضة لجهة طنجة / تطوان و محمد القرطيطي رئيس الجامعة الوطنية للتخييم و السيد عبد الرحمان أجباري رئيس مصلحة المخيمات و السيد جواد النهيري رئيس مخيم أصيلا والعديد من الأطر و المؤطرين .
وفي تصريحه للوفد الصحفي ، رحب السيد المدير الجهوي عبد الواحد اعزيبو بالوفد الصحفي و اعتبر زيارته للمخيم بسابقة محمودة تعبر بجلاء على اهتمام وسائل الإعلام بمختلف مشاربها بالبرنامج الوطني للتخييم الدي ينظم من طرف وزارة الشباب و الرياضة بشراكة مع الجامعة الوطنية للتخييم تحت شعار المخيم فضاء للتعايش و التربية البيئية ” .
وتحدت السيد اعزيبو عن أهمية الانشطة المنظمة بالمخيم و تأثيرها على المستفيدين وهي أنشطة دات طابع رياضي و تربوي ثقافي و تكويني و ترفيهي وأخرى مرتبطة بالبيئة تجسيدا لشعار المرحلة وبالتالي تحسيس الناشئة بأهمية و دور الفضاء البيئي من خلال تنظيم ورشات في الرسم و مسابقات ترفيهية محور مواضيعها البيئة.
كما تحدث عن تعزيز المشروع التربوي و التنشيطي و التأطيري لهذه السنة عبر أنشطة جديدة تخص الشطرنج عبر توقيع إتفاقية شراكة بين الوزارة الوصية و الجامعة الملكية المغربية للشطرنج ، وكذا القراءة و التربية على البيئة و التربية الحقوقية و الطرقية و التربية على المواطنة إضافة إلى برامج التنشيط و الترويح و الإنشاد و الألعاب و التشكيل وأنشطة التعبير و المهارات الإبداعية .
بعد دلك قام الوفد الصحفي و الإعلامي بزيارة ميدانية لمختلف الورشات التي تدخل ضمن برنامج الجماعات التخييمية حيت قام مؤطروها بشرح ماهيتها و أهدافها للزملاء الصحفيين و الدين تفاعلوا معها بكل تلقائية وبتشجيع للأطفال المشاركين خاصة في ورشة الأناشيد او الأنشودة.
وأقام المدير الجهوي للوزارة السيد عبد الواحد اعزيبو بالمناسبة مأدبة غداء على شرف الوفد الصحفي و الإعلامي بحضور السيد محمد القرطيطي رئيس الجامعة الوطنية للتخييم و السيد عبد الرحمان اجباري رئيس مصلحة المخيمات و السيد جواد النهيري رئيس المخيم إلى جانب العديد من الأطر التربوية .
وللإشارة ، فقد بلغ عدد الجمعيات الراغبة في الإستفادة من البرنامج الوطني للتخييم و مجالاته ،عطلة للجميع لصيف 2016 الذي من المتوقع أن يعرف إستفادة ما يناهز 250.000 طفلة و طفل ، و510 جمعية : منها 71 وطنية و 44 محلية و 35 جمعية راغبة في الإستفادة من المخيمات الحضرية .
وبالمحطة الثالثة المتمثلة في زيارة مخيم أصيلا ،تكون القافلة الصحفية التي نظمتها مديرية التعاون و التواصل و الدراسات القانونية بوزارة الشباب والرياضة قد وصلت لخط النهاية على أمل اللقاء بالزملاء الصحفيين بفعاليات افتتاح الملتقى الدولي للشباب المنظم في إطار فعاليات الرباط عاصمة الشباب العربي.

 

 

 

القافلة الصحفية تختتم جولتها الميدانية للتعريف بالبرنامج الوطني للتخييم  ” عطلة للجميع ” لصيف 2016 ،من مخيم أصيلا.

 

المزيد من المقالات...

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات