موقع وزارة الشباب و الرياضة

قسم الشباب

قسم الشباب بالمديرية

قسم الشباب هو المكلف بتسيير وتخطيط الأنشطة السوسيوثقافية و التربوية الموجهة للشباب، وكذا تحسين و تحيين الخدمات المقدمة من طرف المؤسسات الشبابية (دور الشباب، مراكز الاستقبال، جمعيات ومنظمات الشباب).

يحرص مكتب الشباب بالمديرية على تنسيق و تتبع سير المؤسسات التابعة له و ذلك بالسهر على تنفيذ التعليمات و التوجيهات الصادرة عن الوزارة، و تتلخص اختصاصات مكتب الشباب في شخص المسؤول الاقليمي للشباب حيث يقوم بتسهيل التعاون بين مختلف مؤسسات الشباب، و التنسيق مع كافة مصالح الوزارة و كذا بينها و بين المؤسسات المهتمة بشؤون الشباب و الجمعيات المحلية و فروع منظمات الشباب على مستوى الاقليم. و يسهر على تنظيم اجتماعات منتظمة لفائدة اطر مؤسسات الشباب لتقييم نشاطات هاته المؤسسات و اعداد برامج الانشطة بالنسبة للأشهر الثلاثة الموالية ، مع معالجة القضايا و المشاكل التي تواجه سير هاته المؤسسات.

و من مهام المكتب أيضا القيام بمبادرات من شانها انعاش أنشطة الشباب و توسيع إشعاعها و كذا القيام بزيارات تفقدية لمؤسسات الشباب بالإقليم و تتبع سير العمل بها و مراقبة مردودية الاطر العاملة بها، و يقوم المكتب ايضا تتبع نشاطات الجمعيات المحلية و فروع منظمات الشباب و التأكد من وضعيتها القانونية و مساعدتها تربويا و اداريا لانجاز برامجها ، و السهر على تتبع انشطتها و تقييمها.

و يسهر مكتب الشباب على تتبع و تنفيذ المشاريع التربوية التي تنظمها الوزارة ببعض المؤسسات ، و يسهر ايضا على تنفيذ و تتبع المشاريع التربوية و البيداغوجية للأطر العاملة بدور الشباب التي تناط بها مهام انجاز هذه الانواع من الانشطة بتداريب استكمال التكوين بغية تعميمها على كافة المؤسسات بالعمالة او الاقليم و نقل التجارب في هذا الميدان.

 ومن مهامه أيضا، تعريف الشباب المغربي والأجنبي على السواء بالخصائص الثقافية والحضارية  والجغرافية التي تتميز بها المنطقة التابعة لنفود المديرية، وذلك من خلال الرحلات الثقافية ،حلقات معرفة المغرب، اللقاءات والتظاهرات الوطنية والدولية والمقامات اللغوية التي يسهر على تنظيمها بتنسيق مع قسم الطفولة. 

مصلحة جمعيات الشباب

 تقوم مصلحة جمعيات الشباب في إطار مهامها بتقوية التواصل و التعاون مع منظمات و جمعيات المجتمع المدني و مصاحبة مشاريع الشباب التي يتقدم بها سواء عن طريق الجمعيات أو الشباب أنفسهم، عن طريق فتح باب الترشيحات مرة واحدة في السنة خلال شهر شتنبر (ملف دعم مشاريع الشباب). 

مصلحة السياحة الثقافية للشباب

 تتكلف مصلحة السياحة الثقافية للشباب بتنظيم أسفار إلى الخارج ورحلات داخلية وكذا لقاءات دولية ووطنية ومقامات لغوية. كما تشرف المصلحة على تدبير وتسيير مراكز الاستقبال وكذا برمجتها لفائدة الجمعيات والمنظمات الوطنية والأجنبية. 

مصلحة مؤسسات الشبيبة والأنشطة القروية

 تهتم هذه المصلحة بتنشيط وتسيير وتدبير دور الشباب، وهي مؤسسات عمومية تمنح للشباب الفرصة من أجل صقل مواهبهم، وذلك من خلال مجموعة من الأنشطة السوسيوثقافية التي تنظم داخل فضاءاتها كالمسرح، الموسيقى، الفنون التشكيلية، الرياضة، الرقص والسينما...

المعهد الوطني للشباب والديمقراطية

الأهداف :

- ترسيخ و دعم برامج تكوين الشباب في الحقل السياسي.

- تجميع و اقتراح كل أشكال المعلومات و الوثائق التي تهم الشباب سواء المتعلقة بمرافق الدولة من وزارات و قطاعات عمومية، أو قطاع خاص من مقاولات و منظمات و جمعيات. 

- تقوية الإيمان بقيم الديمقراطية لدى الشباب المغاربة.

- تنمية القدرات القيادية لدى الشباب؛

- الانفتاح على تجارب أجنبية في ميادين التكوين و التكوين المستمر. 

المركز الوطني للإعلام و التوثيق للشباب 

 المركز مؤسسة وطنية تابعة لوزارة الشباب و الرياضة.

 و هو خدمة عمومية مفتوحة أمام الشباب تعمل على تمكينهم من الحصول على كل أشكال المعلومات والدورات التكوينية التي تهمه في ممارسة حياتهم اليومية.

الأهداف

 استقبال و تزويد الشباب بكل المعلومات التي يرغبون بها في مختلف الميادين التي تهمهم

 العمل على تجميع  و معالجة كل المعلومات و الوثائق التي تحمل في طياتها معلومات تهم الشباب

  تمكين الشباب من تلقي و اقتراح عروض و طلبات التداريب المهنية

 منح الشباب إمكانية البحث المباشر عن المعلومات عبر أجهزة معدة لذلك(انترنيت، مكتبات، وثائق..)

 وضع رهن إشارة المستفيدين فضاء للقراءة و وللانترنيت.

 منح الشباب مفاتيح الاختيار في حياتهم اليومية و مسارهم الدراسي و المهني و كذا اهتماماتهم الثقافية والترفيهية.

 الإشراف على خلق شبكة لنقط استماع وإعلام وتوجيه الشباب.

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات