موقع وزارة الشباب و الرياضة

فتح باب التسجيل في مراكز الأندية النسوية بالإقليم

مؤسسات الأندية النسوية:هي مؤسسات تربوية واجتماعية، تساهم في تكوين وتوعية المرأة والفتاة بدورها في المجتمع كعنصر فاعل وإيجابي، وكمواطنة لها دور أساسي في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وذلك من خلال مجموعة من الأنشطة التي توجه لفائدة الفتيات والنساء من مختلف الشرائح والأعمار.

وذلك من خلال الأنشطة والبرامج التالية:

التكوين الأساسي (الاستئناس المهني: هو نشاط الهدف منه تعلم بعض المهارات التقنية المختلفة حسب اختيار ورغبة المستفيدات. ويتضمن الشعب التالية: المربيات، الإعلاميات، الطرز الآلي واليدوي بجميع أنواعه، الخياطة العصرية والتقليدية، النسيج الآلي واليدوي، الحلاقة والتجميل، السيراميك، الصباغة على الحرير والزجاج، التدبير المنزلي، الطبخ وصنع الحلويات...  


الأنشطة الإشعاعية والتحسيسة:تنظم الأندية النسوية حملات للتوعية والتحسيس وأنشطة اشعاعية لفائدة المستفيدات بالأندية النسوية في عدة مجالات في المناسبات الدولية والوطنية.

فضاء رياض الأطفال:الأنشطة التربوية والاجتماعية

وهي مجموعة من الأنشطة تنظم داخل مؤسسات رياض الأطفال وأقسام الحضانة وفق برامج ومناهج تربوية مسطرة، حسب خصوصية كل فئة، وتتلخص في المحاور التالية: الحكاية، الرسم، الرياضيات، الموسيقى، الألعاب، بهدف:

·       النمو العقلي والبدني والاجتماعي للطفل؛

·       تطوير الثقة بالنفس لدى الطفل واحترام الآخرين؛

·       تنمية القدرات الإبداعية وروح النقد لدى الطفل؛

·       الاكتساب التدريجي للاستقلالية والشعور بالمسؤولية لدى الطفل؛

·       تعلم مختلف المبادئ والمفاهيم من الحياة؛

·       تربية الطفل لاستكشاف العالم الخارجي والاندماج في الحياة المدرسية.


وتشمل العملية التربوية بمؤسسات الطفولة الصغرى التابعة لقطاع الشباب والرياضة المستويات التالية:

·       المستوى الأول: يلجه الأطفال الأقل من أربع سنوات (مرحلة الحضانة)؛

·       المستوى الثاني: يلجه الأطفال الأقل من خمس سنوات؛

·       المستوى الثالث: يلجه الأطفال الأقل من ست سنوات.


كما تنظم في نفس الفضاءات أنشطة إشعاعية، يستفيد منها الأطفال خلال المناسبات الدينية والوطنيــة والدوليـــة، وتنظم داخل فضاء الروض أو خارجه، في شكل صبحيات أو خرجات ...

نحن قريبون منكم

 

 

مشاركة مديرة النادي النسوي بواويزغت في الندوة العلمية الوطنية حول الإسعافات الأولية

شاركت مديرة النادي النسوي، عضو الهلال الاحمر المغربي فرع واويزغت فاطمة شعطوط، في الندوة العلمية الوطنية حول الإسعافات الأولية والتدخلات المستعجلة وأساليب الانقاد، التي نظمتها الكلية المتعددة التخصصات التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال، في الفترة من 18 إلى 23 مايو 2017 برحاب الكلية، واندرجت هذه التظاهرة العلمية في إطار الأنشطة الثقافية والعلمية، التي تقوم بها المؤسسة، والتي تهدف إلى مناقشة و دراسة الموضوع من حيث الجانب العلمي والأكاديمي والتقني. كما تتوخى أيضا إلى التحسيس بأهمية هذا المجال الذي يستهدف الطلبة وذويهم، ويروم تكوينهم مع باقي مكونات الكلية من أساتذة وأطر إدارية في مجال الإسعافات الأولية نظرا لما يكتسيه هذا التكوين من أهمية قصوى في حالات متعددة على المستوى الصحي.

وقد تابع الحاضرون مشاهد تمثيلية لحوادث سير وحريق،  بتأطير خبراء في الإسعافات الأولية،  وذلك من أجل إبراز مدى أهمية هذا الموضوع، في إنقاذ الحياة البشرية و تقريب الواقع الملموس من الدروس النظرية والتطبيقية في هذا المجال وقد أطرت مديرة النادي النسوي بواويزغت فاطمة شعطوط، بمعية أعضاء المكتب المحلي للهلال الاحمر بواويزغت، جانب من هذه الورشات التدريبية والتحسيسية حول الاسعافات الأولية والتدخلات المستعجلة، وأساليب وطرق الانقاد، كما تميزت هذه الورشات بتقديم عروض تدارست الجوانب الدينية، القانونية والأخلاقية.

 وقد تميزت الإطار الوطني لوزارة الشباب والرياضة فاطمة شعطوط، بمهارات شخصية من خلال مداخلات تناولت بالدرس والتطبيق موضوع الإسعاف في جانبيه التقني والنظري مما ترك أثرا جيدا لدى المشتفيدين والمشاركين في الندوة...

 رسالة شكر من طرف الدكتور حميد الشريفي منسق البرنامج

 

جمعية مرضى السكري بأزيلال في يوم تحسيسي

احتضنت دار الشباب الشهيد محمد الزرقطوني بأزيلال، يوم السبت 13 ماي الجاري، حملة طبية لمرضى السكري، نظمتها وأطرتها جمعية مرضى السكري بأزيلال(ADA)، بتنسيق معالمديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بأزيلال وعمالة أزيلال ومندوبية الصحة العمومية، وذلك لفائدة منخرطي الجمعية والمصابون بهذا المرض الصامت من أزيلال والنواحي والذين تجاوز عددهم 500 حالة، أغلبهم من الأسر الفقيرة.

وقد أشرفت الطواقم المؤطرة والمنظمة لهذا اليوم، (بديعة ايت تابية / زهور العريف / ايت بركة حسناء / لحسن حيرث وأفراد آخرون من أعضاء الجمعيةعلى تسجيل المستفيدين وأخذ قياسات الضغط والسكر لهم، استعدادا للشهر الفضيل.

بعد ذلك تلا الطبيبان خالد زايد ويونس كورشان عرضاهما في موضوع داء السكري: تعريفه، مضاعفاته، كيفية الوقاية والعلاج وكذا مضاعفات داء السكري على الرجلين...

وجوابا على أسئلة المرضى تناول السادة (ممثل المجلس العملي المحلي بازيلال السيد سعيد بوراس / مستشفى تشبيت بازيلال الطبيبة فاطمة الزهراء لعلو / مستشفى المركز بايت امحمد الطبيب يونس كورشان / الطبيب خالد زايد بالمستشفى الإقليمي بالفقيه بن صالح) المواضيع التالية: “حذروا جميعهم، الصائمين الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، من ترك أدويتهم خلال فترة الصيام، خاصة أن بعضهم من كبار السن يفوتون إحدى جرعات الأدوية، موضحين أن ارتفاع ضغط الدم يصيب الملايين في عالمنا هذا، وهو المسبب الرئيسي للجلطة الدماغية، كما هو من المسببات الرئيسية لتصلب الشرايين وعجز الكلى المزمن.

وأن هناك أعراض تكون سببا رئيسيا بالإصابة بارتفاع ضغط الدم وقد تؤدي له، وهي السمنة، داعيا الصائمين إلى الاستفادة من شهر رمضان المبارك في معالجة ضغط الدم من خلال تقليل الوزن حيث أن تخفيض الوزن 10 كيلوغرامات يقلل الضغط 10 درجات من الانقباضي و5 درجات من الانبساطي.

وحث الاطباء الصائمين على ضرورة متابعتهم للفحوص الدورية مع أطبائهم، وعدم تركها أثناء شهر رمضان الفضيل، مشيرين إلى أن مريض ضغط الدم المرتفع عليه متابعة قياس مستوى الأملاح ووظيفة الكليتين وتخطيط القلب، مردفا أن بعض المرضى الصائمين الذين يعانون من ارتفاع الضغط بصورة كبيرة خلال صيامهم، يحتاجون في حالات خاصة فحوصات مختبرية وشعاعية معقدة لمعرفة وجود السبب في ارتفاع الضغط الدم المفاجئ، وكذلك للانتباه في حالة وجود أي مضاعفات من خلال فحص قعر العين أوتراكم الزلال في البول أو فحص صورة الدم.

ودعوا مرضى الضغط في رمضان إلى اتباع بعض الخطوات المهمة لعلاج ضغط الدم، ومنها تقليل استهلاك الملح إلى ما يعادل 2.4 غم من الصوديوم أو 6 غم من كلوريد الصوديوم حيث يقلل مستوى الضغط بنسبة 2-8 مليمتر من الزئبق، وتناول البوتاسيوم بنسبة 90 ملي مول باليوم مع تناول الكالسيوم والمغنسيوم ، مؤكدا على ضرورة الامتناع عن تعاطي التبغ وتلافي الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح واختيار نظام غذائي غني بالخضر والفواكه، والشروع في ممارسة الرياضة، والتي ثبت أنها من الممكن أن تقلل من الإصابات الوعائية وهو ما أوصت به منظمة الصحة العالمية.

ودعا رئيس الجمعية سعيد بوزيدي في كلمة بالمناسبة إلى حث المصابين والغير مصابين وتحسيسهم بأهمية الكشوفات المبكرة ودورها ﻓﻲ اﻟحد من خطورة داء السكري، بالإضافة إلى نشر روح التضامن والتعاون والتربية ﻋﻠﻰ المواطنة ﻣن خلال خدمة المواطن ومساعدة الفئات الضعيفة والهشة، كما التزم بتوسط الجمعية لبعض المصابات من النساء بالتوسط لهن بالقيام بفحوصات مركزة بأحد العيادات المختصة بالدار البيضاء كما أثنى على الإقبال الكبيـر الذي عرفه هذا اليوم التحسيسي.

جدول قياس ضغط الدم الطبيعي حسب العمر

وفي الأخير تم توزيع أجهزة قياس نسبة السكر في الدم بالمنزل والتي تجاوزت 100 جهاز

نادي أطلس أزيلال للرياضة ينظم سباقا نسويا على الطريق تحت شعار "معا لمحاربة داء السرطان"

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وتحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، نظمت جمعية نادي أطلس أزيلال للرياضة، سباقا نسويا في نسخته الثانية تحت شعار "معا لمحاربة داء السرطان" صباح يوم الأحد 11 مارس الجاري، بتنسيق مع عمالة أزيلال ومديرية الشباب والرياضة والمجلس الإقليمي والمجلس الجماعي بأزيلال ومجلس جهة بني ملال خنيفرة

وقد حضر هذه التظاهرة المديرة الجهوية لوزارة الشباب والرياضة لجهة بني ملال خنيفرة، باشا مدينة أزيلال ورئيس المجلس الإقليمي وقائدا الملحقتين الأولى والثانية ورئيسة المجلس الجماعي بأزيلال والمدير الإقليمي للشباب والرياضة بأزيلال، ورئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة أزيلال، والمنتخبون ومجموعة من الشخصيات السياسية والأمن الوطني وبعض فعاليات المجتمع المدني.

وفي هذا الحفل الرياضي البهيج، دخل غمار المنافسة حوالي 1050 مشاركة، توزعوا على ثلاث فئات (الكبيرات، البرعمات، والصغيرات والكتاكيت)، وانطلقت المسابقات بسباق فئة الكتاكيت، الذي عرف تنافسا كبيرا وقويا ويرى المنظمون أن هذه الفئة هي نواة حقيقية لتشكيل فريق متجانس يسير وفقاً لخطط سليمة لتصعيد الفرق إلى المنتخبات الوطنية مستقبلا بالطرق السليمة والصحيحة والتطور الملموس منذ مرحلة النشء وكن في الترتيب كالتالي: 

·       المرتبة الأولىصابرين بالمدني،

·       المرتبة الثانيةنسرين الزيتوني، 

·       المرتبة الثالثةميساء زكزاو،

 ثم انطلق بعده سباق الفئة الثانية البرعمات والكل عازم على تحقيق أفضل النتائج والوصول لمنصات التتويج والتقلد بالميداليات الملونة وتشريف النادي الذي ينتمون إليه في هذا المحفل الرياضي الكبير، وكن في الترتيب كالتالي:

·       المرتبة الأولىروح الدين حسناء،

·       المرتبة الثانيةشيماء العبدي،

·       المرتبة الثالثة: شيماء اوهدوش،

·       المرتبة الرابعة: خديجة روح الدين،

·       المرتبة الخامسة:ايت مسعود سلمى،

وبالنسبة للصغيرات فقد عرف إيقاعا جيدا ومنافسة قوية لتحقيق توقيت جيد وكن في الترتيب كالتالي:

·       المرتبة الأولىخديجة الصديقي،

·       المرتبة الثانيةفاطمة اوبنتي،

·       المرتبة الثالثة: نهيلة تاوردة،

·       المرتبة الرابعة: خديجة صالح،

·       المرتبة الخامسة:لطيفة ايت اوتمغارت،

واختتمت هذه التظاهرة بسباق الكبيرات ـــ 6000 م ـــ وقد أخذن مكانهن فى خط الانطلاقة، منهن من تجاوزت الخمسين، وبرهن أنههن موجودات في الساحة الرياضية، كما شاركت ايت حدو عائشة رئيسة المجلس الجماعي لأزيلال وايت عزيز فاطمة نائبة رئيس المجلس الجماعي أكودي نلخير ومشاركة موظفات في عدة مصالح الخارجية بالمدينة.

·       المرتبة الأولىجميلة عباسي من نادي القصيبة،

·       المرتبة الثانيةحياة اهميش من نادي بني عمير،

·       المرتبة الثالثة: حسناء التابتي من نادي السنبلة لقصبة تادلة،

·       المرتبة الرابعة: فدوى روح الذين من جمعية بن احمد،

·       المرتبة الخامسة:خديجة ايت اكثير من جمعية بن احمد،

لبداوي عبد الرزاق مدير التظاهرة الرياضية صرح أن هذا العرس الرياضي ناجح بكل المقاييس من ناحية التنظيم والكم وحضور جماهير غفيرة لمتابعة أطوار هذا السباق...

أنجز التقرير هشام أحرار تصوير ياسين موماد

وفي الأخير خصت المديرة الجهوية لجهة بني ملال خنيفرة نجية بلمدني القناة الأولى بتصريح جاء فيه

 

زيارة معرض المنتوجات النسوية بمناسبة عيد المرأة بالنادي النسوي الحضري بأزيلال

في إطار الأنشطة الاشعاعية التي تنظمها الأندية النسوية واحتفالا باليوم العالمي للمرأة 08 مارس، نظم النادي النسوي الحضري بأزيلال، معرضا للمنتوجات النسوية، والصناعة التقليدية، والسيراميك، قام بزيارته اليوم الخميس 9 مارس، السيد باشا مدينة أزيلال، مرفوقا بقائدا الملحقتين الاداريتين وخلفائهما، وكان في استقباله السيدة مديرة النادي النسوي لبنى تادرمت والسيدة رئيسة قسم الشؤون النسوية بالمديرية زبيدة الشريف، وقد زار السيد الباشا مرافق النادي حيت تتبع عن كثب، أشغال تحضير مجموعة من المواد، انطلاقا من ورشة التريكو والطرز الرباطي والفصالة وإعداد الحلوى، كما زار السيد الباشا مرفق شعبة الاعلاميات والحلاقة، وتواصل مع أطفال روض النسيم وإلقاء نظرة على مناهج التعليم الأولي التي يعتمدها الروض، كما تعرف على جديد فضاء الحضانة والألعاب الترفيهية، وزار الوفد معرض المنتوجات النسوية، كما وقف على الطرز الفاسي واستفسر عن الاثمنة، وعن التعاونيات والمشاركة في المعارض الجهوية والوطنية، وفي الأخير نظمت حفلة شاي، على شرف الضيوف الكرام، وتقدمت السيدة مديرة النادي النسوي بالشكر الجزيل على تلبية الضيوف للدعوة وأكدت ان أهداف النادي، تساهم في الاندماج الاقتصادي للأسر وذلك من خلال مجموعة من الأنشطة والبرامج التي توجه لفائدة الفتيات والنساء من مختلف الأعمار والمستويات الثقافية والاجتماعية.

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات