موقع وزارة الشباب و الرياضة

رائدات وبراعم النادي النسوي بأزيلال يحتفلون بالذكرى ال 41 لانطلاق المسيرة الخضراء

بمناسبة الذكرى ال 41 لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة،عرف النادي النسوي وروض الأطفال بأزيلال زوال اليوم: 4 نونبر 2016، حفلا بهيجا حضرته أمهات الأطفالورائدات النادي، وأطر المؤسسة، وذلك تبعا للبرنامج التالي:

·        كلمة بالمناسبة ألقتها السيدة مديرة النادي لبنى تادرمت،

·        عرض شريط سينمائي وثائقي حقائق عن الصحراء،

·        ورشة في الفنون التشكيلية خاصة بالأطفال،

·        مسيرة رمزية للأطفال جابت رحاب المؤسسة،حيت ارتفعت أصواتهم بأغاني المسيرة ” العيون عينيا والساقية الحمرا ليا”، يعيدون إلى الذاكرة رحلة أجدادهم وآبائهم في السادس من نونبر من عام 1975، تلبية لنداء الملك الراحل الحسن الثاني طيب الله تراه.

·        معرض يقدم صورا نادرة تؤرخ لمراحل مختلفة من المسيرة الخضراء المظفرة،

·        حفلة شاي،

وفي كلمتها الترحيبية رحبت السيدة المديرة بالسيدة مديرة القاعة المغطاة بأزيلال لبنى المرابط والسيد مدير دار الشباب الشهيد محمد الزرقطوني بأزيلال ممثلا للسيد المدير الاقليمي لوزارة الشباب والرياضة بأزيلال، السيد رشيد شكري، وبالأمهات والرائدات المحترمات.. كما أكدت على أن مشاركة المغاربة في الاحتفالات بالمناسبات الوطنية، هي عنوان على انتصارات إرادات الشعب والعرش، في ملحمة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال والوحدة، وفي طليعتهم اليوم المتطوعون والمتطوعات الذين شاركوا في أجواء من الاعتزاز والافتخار تؤرخ ابتداء من عودة بطل التحرير جلالة المغفور له محمد الخامس، من المنفى إلى أرض الوطن معلنا انتهاء عهد الحجر والحماية وبزوغ فجر الحرية والاستقلال، ومجسدا الانتقال من معركة الجهاد الأصغر إلى معركة الجهاد الأكبر، وانتصار ملحمة ثورة الملك والشعب، التي جسدت ملحمة عظيمة في مسيرة الكفاح الوطني الذي خاضه الشعب المغربي من أجل الحرية والاستقلال وتحقيق الوحدة الترابية.

انطلاقا من الخطاب التاريخي لجلابة المغفور له محمد الخامس من محاميد الغزلان، يوم 25 فبراير 1958، التي يعتبر محطة وضاءة على درب الكفاح الوطني من أجل استكمال الاستقلال وتحقيق الوحدة الترابية، حيث قال "... سنواصل العمل بكل ما في وسعنا لاسترجاع صحرائنا، وكل ما هو ثابت لمملكتنا بحكم التاريخ ورغبات السكان، وهكذا نحافظ على الأمانة التي أخذنا أنفسنا بتأديتها كاملة غير ناقصة...".

وسيرا على نهج والده المنعم، خاض الملك الموحد جلالة المغفور له الحسن الثاني معركة استكمال الوحدة الترابية، فتم في عهده استرجاع سيدي إفني سنة 1969، والأقاليم الجنوبية سنة 1975 بفضل المسيرة الخضراء المظفرة التي تعتبر حدثا وطنيا عظيما. وارتفع العلم الوطني في سماء العيون يوم 28 فبراير 1976، وفي 14 غشت من سنة 1979 تم تعزيز استكمال الوحدة الترابية للوطن باسترجاع إقليم وادي الذهب. 

واليوم، يعيش الشعب المغربي عهدا جديدا بقيادة جلالة الملك محمد السادس، الذي يسير بشعبه نحو مدارج التقدم والحداثة وتحصين المكاسب الديمقراطية، مواصلا مسيرة الجهاد الأكبر وتثبيت وصيانة الوحدة الترابية للمغرب وإذكاء إشعاعه الحضاري كبلد للسلام والتضامن والتسامح والاعتدال والقيم الإنسانية المثلى.


تدبير ديناميكي وآني للموارد محور اللقاء التواصلي للأندية النسوية ورياض الأطفال بأزيلال

في إطار تنفيذ استراتيجية الوزارة في شقها المتعلق بتأهيل الموارد البشرية التابعة لمؤسسات الأندية النسوية ورياض الأطفال،تم اليوم الخميس 27 اكتوبر2016 عقد اللقاء التواصلي السنوي الذي تنظمه المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بأزيلال، بحضور كل من المدير الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بأزيلال السيد صالح ايتعلي ورئيسة قسم الشؤون النسوية السيدة زبيدة الشريف ومديرات الأندية النسوية ورياض الأطفال على الصعيد الإقليمي.

وقد تم تسليط الضوء في هذا اللقاء، على مجموعة من النقاط التي تهم على وجه الخصوص، تدبير آني للموارد البشرية والمالية للأندية وذلك بوضع مجموعة من المستندات جديدة، تخص التقارير الدورية والمالية وجرد الأدوات رهن إشارة الاندية، مناقشة مجموعة من النقاط تتعلق بالمشاكل والصعوبات، سواء على مستوى الحاجيات أو البنيات التحتية والموارد البشرية، خطة عمل موحدة من شأنها تأهيل وتطوير برامج المرأة والطفولة الصغرى.

كما يسعى قسم الشؤون النسوية والمديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بأزيلال، لإدراج تدخلاتهما ضمن رؤية استراتيجية موحدة، حيث يشرفان على إرساء سياسة موحدة ورؤية واضحة لبرامج المرأة والطفولة الصغرى والتخطيط لبرامج مستقبلية عالية الجودة تستحضر اتفاقيات حقوق المرأة والطفل كإطار مرجعي، مع التركيز في نفس الوقت على دعم وتحسين البيئة التي يعيش فيها الطفل.

هذا من جهة، ومن جهة أخرى، تم عقد الجمع العام لمكتب الجمعية الإقليمية للتعاون التربوي، قصد تجديد المكتب حسب جدول الأعمال أسفله:

هذا من جهة، ومن جهة أخرى، تم عقد الجمع العام لمكتب الجمعية الإقليمية للتعاون التربوي، قصد تجديد المكتب حسب جدول الأعمال أسفله:

v   تلاوة التقريرين الأدبي والمالي والمصادقة عليهما.

v   مصادقة أعضاء المكتب التنفيذي على جدولة صرف النفقات المتعلقة بمصاريف الجمعية الإقليمية للتعاون التربوي ابتداء من فاتح يناير 2016 إلى غاية متم شهر يونيو2016.

وفي ختام هذا اللقاء، تم طرح مجموعة من التوصيات تمثلت في:

v      تزويد المؤسسات بالتجهيزات المكتبية والتقنية والسمعية البصرية.

v       العمل على توفير الوسائل الديداكتيكية اللازمة لكل مؤسسة. 

v      تنظيم لقاءات تكوينية لتأهيل الموارد البشرية العاملة داخل مؤسسات الأندية النسوية ورياض الأطفال التابعة للإقليم.


التمكين السوسيو اقتصادي للفتاة المغربية دعامة لتفعيل الجهوية المتقدمة

تنظيم الملتقى الوطني السنوي لفائدة المسؤولات والمسؤولين الإقليميين لمؤسسات التكوين المهني النسوي ورياض الأطفال

في إطار فعاليات "الرباط عاصمة الشباب العربي لسنة 2016”، تنظم وزارة الشباب والرياضة خلال الفترة الممتدة ما بين 30 مايو الجاري و02 يونيو2016 بجهة فاس مكناس / عمالة مكناس، الملتقى الوطني السنوي في دورته السابعة، لفائدة المسؤولات والمسؤولين الإقليميين لمؤسسات التكوين المهني النسوي ورياض الأطفال، تحت شعار: "التمكين السوسيو اقتصادي للفتاة المغربية دعامة لتفعيل الجهوية المتقدمة".

ويروم هذا اللقاء إلى التشاور وتبادل الخبرات بين الفعاليات الوطنية حول تكوين وتأهيل الفتاة المغربية وآليات تشجيع الاستثمار في مجال الطفولة الصغرى، من خلال موائد مستديرة سيتم تأطيرها من طرف ممثلين عن الإيسيسكو ومسؤولين عن قطاع التكوين المهني.

وتهدف هاته المداخلات إلى:

تبادل الخبرات حول السياسات الحكومية لفائدة الفتيات في العالم العربي؛

التواصل حول آليات تفعيل الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني بقطاع وزارة الشباب والرياضة؛

توحيد الرؤى حسب الخصوصيات الجهوية لتأهيل الفتاة والمرأة؛

التواصل حول قانون 40.04 المنظم للاستثمار في مجال الطفولة الصغرى والحضانات.

كما سيتضمن اللقاء تنظيم معرض جهوي حي لجهة فاس مكناس، للتعريف بإبداعات المؤسسات النسوية والتعاونيات التابعة للوزارة، وكذا قرية نموذجية لتأطير الطفولة الصغرى من طرف شعبة المربيات.

وهذه صور من فعاليات اليوم الاول من الملتقى في دورته السابعة

زبيدة الشريف مسؤولة قسم الشؤون النسوية بمديرية أزيلال

 

إعلان الدورة 

 

دار الشباب فم الجمعة تحتفي بنسائها

نظمت إدارة دار الشباب فم الجمعة التابعة ترابيا للمديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بأزيلال، بشراكة مع المجلس القروي لفم الجمعة وبتنسيق مع نادي الشباب لأجل الشباب، حفلا غير مسبوق للمرأة الجمعاوية، يومه الاحد 20 مارس 2016، بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي والذي يصادف كل سنة 8 مارس.

استهل الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم تم النشيد الوطني فكلمة جمعية نتيفة النسوية التي ألقتها رئيستها السيدة زبيدة سمان جاء فيها:

التي ذكرت أن الكثيرين يعتقدون، أن فكرة الاحتفال بيوم المرأة عالمي نبعت من المطالب الاجتماعية التي كانت المرأة العاملة تطالب بها كالعاملات في صناعة النسيج واحتجاجهن على ظروف عملهن السيئة، في حين أن أول إشارة رسمية ليوم المرأة العالمي، ظهرت في مظاهرة نظمتها ناشطات مطالبات بالحق في التصويت في 28 فبراير 1909 وقد أطلق على هذه المظاهرة يوم المرأة، والمرأة بفم الجمعة والتي تعمل وتشتغل في المجال الجمعوي هي بدورها كرست هذا المفهوم التعبوي والتأطيري لمجال المرأة ، وهو فرصة للإعتراف والإحتفال بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء، على صعيد فم الجمعة خاص، وما حققته كذلك المرأة المغربية عبر التراب الوطني

وفي كلمة باسم أطفال فم الجمعة ألقتها الطفلة غزلان زيزال جاء فيها:

شعر وكلمة في حق الأم وتهاني: المرأة نصف الكون نذرت عمرها للعطاء كي تزرع البسمة ذاقت مرارة الشقاء، فهي محبة بقلب كبير وكل حياتها حب وعمل وإيمان هي ملاك بلا أجنحة تطير وبداخلها دفء الوجدان.


وتخلل الحفل كذلك أناشيد ومسرحيات وسكيتشات هزلية كلها تعبر عن أوضاع المرأة خصوصا القروية منها كما تم تكريم سيدات من المجتمع الجمعاوي وبعد ذلك قدم رئيس المجلس القروي كلمة رحب خلالها بنساء فم الجمعة وعبر عن اهتمام المجلس القروي بأوضاع المرأة بعده حفلة شاي وتم الحفل في جو أخوي استشعرت فيه المرأة الجمعاوية أنها قادرة على المساهمة في التنمية القروية والتعاون من أجل تحقيق الأهداف المرسومة من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

وللإشارة فقد قام نادي الشباب بتقديم وصلات إخبارية موسيقية فنية، في الفترة الصباحية في الفضاء الخارجي للمؤسسة، أطرها وأشرف على إعدادها كل من كمال امام الإطار الملحق من الجماعة ويوسف ارباع من رواد النادي.

تحية عالية وخالصة من نادي الشباب، للسيد مدير دار الشباب فم الجمعة مصطفى ازاضن على مجهوداته ومساعدته القيمة للنادي، وتحية واحترام لكل من ساهم في انجاح هذا الحفل الغير المسبوق والذي تتبعته أزيد من 400 امرأة داخل القاعة وخارجها...


تصوير وتقرير يوسف ارباع


دار الشباب تنانت تحتفل باليوم العالمي للمرأة

نظم نادي الشباب لأجل الشباب، عرضا ثقافيا بمناسبة 8 مارس، اليوم العالمي للمرأة، عشية يوم السبت 12 مارس 2016، بدار الشباب تنانت مديرية إقليم ازيلال، حضره زهاء مئتا مستفيد، من كلا الجنسين، تمحور في عنوان "دور المرأة في تنشئة جيل واعد" أطره الأستاذ محمد دحو إمام وخطيب بمسجد تنانت المركز، بالتنسيق مع مندوبية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وبرز المحاضر في عرضه اسهامات المرأة في تنشئة الأجيال تبعاً لانقسام دورها في الحياة، فهي الأم المكلفة بتربية أبنائها والمسؤولة عن ذلك أمام ربها عز وجل، وهي المدرسة المكلفة بتربية النشء وتنمية دورهم في المجتمع.

وفند على أن دور المرأة في هاتان المرحلتان لا ينفي دور الرجل الرئيس في ذلك، إلا أن التركيز على دور المرأة إنما جاء بسبب بعض الاختلافات بينهما مما يحتم في بعض الأحيان تغيير الخطاب، ومن هذه الاختلافات اختلاف طبيعة عملهما الذي يحتم تنوع المسؤوليات بتنوع المراحل، فأمومة المرأة التي تحتم عليها تواجدها الدائم مع طفلها في فترة مبكرة تجعلها أقدر على مهمة تربية الطفل من الأب المنشغل بتأمين الرزق.

المحاور الأساسية للعرض:

 أولاً: التربية الأسرية.

ثانياً: تنمية الجرأة الأدبية في نفس الطفل بحيث يعيش شجاعاً صريحاً جريئاً في آرائه، في حدود النظام والخير والأدب الإنساني الكريم.

ثالثاً: تقوية روح التعاون والحب في نفسه نحو إخوانه في المجتمع، حتى يكون من رواد التكافل الاجتماعي في كل ما يعود على الأمة بالقوة والكرامة والأمن والسلام.

رابعا: التربية الروحية.

خامسا: التربية الخلقية والنفسية، والتربية على قيم المواطنة، ويقصد بهما " مجموعة المبادئ الخلقية والفضائل السلوكية والوجدانية التي يجب أن يتلقنها الطفل ويكتسبها ويعتاد عليها منذ تمييزه وتعقله إلى أن يصبح مكلفاً، شاباً يخوض غمار الحياة.

أما التربية على قيم المواطنة، فهي تلك التي تهتم بتنمية الوعي بالحقوق والمسؤوليات الفردية والجماعية والتدرب على ممارستها وتستمد وظيفتها المجتمعية من مساهمتها، وتربية الولد منذ أن يعقل على الجرأة والصراحة والشجاعة والشعور بالكمال، وحب الخير للآخرين والانضباط عند الغضب، والتحلي بكل الفضائل النفسية والخلقية على الإطلاق.

وحاول المحاضر إظهار أن هذه التعاريف ليست منفصلة وإن كانت تركز على أن يحسن الطفل السلوك منذ تمييزه وتعقله، إلا أن مهمة الأهل في غرس هذه المبادئ الخلقية، والمواطنة الحقة، تبدأ في مرحلة مبكرة جداً، حتى يصل الطفل إلى مرحلة البلوغ وقد اعتاد على الفعل الخلقي بشكل تلقائي.

اسهامات نادي الشباب لأجل الشباب، في تأطير الفعاليات الشبابية والمرأة والطفولة بمركز تنانت، يروم إلى وضع قطار تنمية المحيط على السكة الصحيحة وإدماجه، في مجهود يحفاظ على المقاربة التنشيطية، التوعوية، الحقوقية والتنموية في معالجة مختلف الظواهر والقضايا السوسيوتربوية وتلبية الحاجات الراهنة والقدرات للشباب والفئات المستهدفة على نحو فعال وبرؤية جديدة.

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات