موقع وزارة الشباب و الرياضة

تهنئـة

إزدان فراش السيد ياسين موماد مدير دار الشباب الشهيد محمد الزرقطوني بازيلال بمولود بكر، وبهذه المناسبة السعيدة يسعد إدارة المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب و الرياضة بأزيلال أن تتقدم إلى أسرة ياسين موماد الصغيرة وعائلته الكبيرة بأحـرّ التهاني والتبريكات، كما ندعو الله عزّ وجلّ أن يرزق المولود بالصحة والعافية والعمر المديد وأن يجعلها من الصالحين وبـارة بوالديها.


حفل متميز لمجموعة من هيئة السلام الأمريكية بمكناس

  

أقيم بمدينة مكناس ، يوم الأربعاء 27/11/2019 ، حفل أدت خلاله القسم مجموعة تضم 101 متطوعا جديدا في صفوف هيئة السلام الأمريكية .بحضور السيد جواهري يونس رئيس قسم شؤون الشباب و الأندية النسوية بوزارة الثقافة والشباب و الرياضة و السيدة سوزان دويير المسؤولة عن هئية السلالم الأمريكية بالرباط و السيد  دايفيد غرين قائم جديد بأعمال السفارة الأمريكية  بالرباط، و مجموعة من مدراء دور الشباب و قاعة الرياضات .
وبهذا القسم، تكون المجموعة الجديدة التي تمثل الفوج ال 102قد انتقلت من وضعية التدريب إلى مرحلة التطوع، لتبدأ رسميا مهمتها على مدى سنتين في خدمة الساكنة بعدد من مناطق المغرب .  
وقال السيد جواهري يونس رئيس قسم الشباب بوزارة لثقافة و الشباب والرياضة  إن المغرب من بين البلدان الأولى التي استقبلت متطوعي هيئة السلام الامريكية ، مشيرا أيضا الى الاحتفال

 بذكرى 56   للتعاون بين المغرب وهيئة السلام الامريكية 
وأشار الى أنه على مدى 56سنة عمل المتطوعون في مجالات متعددة منها الفلاحة و التربية والحفاظ على البيئة والصيد البحري و الصحة وتزويد العام القروي بالماء الصالح للشرب، مضيفا أن هذا الاحتفال يعكس قوة ومتانة العلاقات بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الامريكية 
وأوضح أن متطوعي هيئة السلام الامريكية ساهموا في تنمية المجتمع المغربي بمهنية وتفان، مبرزا أنه خلال التماني سنين الأخيرة عملوا جنبا الى جنب مع وزارة الشباب والرياضة 
وذكر القائم بأعمال السفارة الامريكية  دايفيد غرين  بأن الهيئة لها حضور قديم بالمملكة يعود لسنة 1963، مسجلة بأن حفل أداء القسم للفوج المائة يعكس متانة العلاقات التي تجمع بين المغرب والولايات المتحدة .  
 
وأشار إلى "مساهمة الجهات في بلوغ النتائج المحصل عليها"، مثمنة الجهود التي بذلها المتطوعون الجدد خلال فترة تكوينهم والتفاني والحرفية التي أبانوا عنها.


يعتبر متطوعي هيئة السلام، تابعين لمنظمة أمريكية تسعى حسب قانونها الداخلي إلى تقديم المساعدة التقنية، ومساعدة الناس خارج الولايات المتحدة، وجعلهم أكثر تفهما للثقافة الأمريكية، فضلا عن مساعدة الأمريكيين على فهم ثقافات الدول المختلفة حول العالم، من بينها المغرب. تأسست هذه الهيئة سنة 1961 عقب توصية من الرئيس الأمريكي جون إف. كينيدي.

وجاء أول فوج من هيئة السلام الأمريكية إلى المغرب سنة 1963 ، بمقتضى اتفاقية ثنائية مغربية - أمريكية مشتركة.

ومنذ ذلك التاريخ، زار أزيد من 3.800 متطوعا شابا أمريكيا بلدنا المغرب

وقد تم تعيين 5 متطوعين بإقليم أزيلال :

-       متطوعة بدار الشباب ايت أعتاب،

-       متطوع ومتطوعة بكل من دار الشباب أزيلال و قاعة الرياضات أزيلال،

-       متطوعة بدار الشباب تنانت

-       متطوع بدار الطالبة بتبانت.

للعمل كمدرسين لقواعد اللغة الإنجليزية و مؤطرين لبرامج التنمية الذاتية، و المساهمة في تاطير الانشطة الرياضية بمختلف دور الشباب وقاعة الرياضات التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة بأزيلال.

وتضم الأقسام التي سوف يشرفون عليها ثلاث مستويات لغوية من مبتدئة ومتوسطة ومتقدمة، سيكون عملهم فيها متعلقا بدروس حول المهارات الحياتية، وتقنيات الكتابة وطلب العمل، وكيفية كتابة نهج السيرة، وغيرها من المواضيع المتعلقة بالشباب.

من جهته قال السيد أيتعلي صالح المدير الإقليمي لمديرية الثقافة و الشباب والرياضة بأزيلال إن مؤسسته تتعامل من خلال اتفاقيات برامج التعاون الدولي، مع العديد من الهيآت، من بينها هيأة السلام الأمريكية . ويتواجد حاليا بكل ربوع الوطن، ما يقارب 108 متطوعا ومتطوعة.

وأضاف في تصريح لموقع الوزارة، بأن برامج الهيأة الأمريكية في تعليم اللغة الإنجليزية، والتبادل الثقافي والمهارات الحياتية، تتماشى مع برامج مؤسسات قطاع الثقافة والشباب والرياضة.

وأشار ذات المسؤول " نقوم بإستغلال الحد الأدنى من أنشطة القطاع، عبر التنسيق مع مجالات التدخل المشتركة مع هيئة السلام الأمريكية، للرفع من مستوى العمل لكي يعم الحوار الحضاري والسلام، وكذا تثبيت مبدأ كونية حقوق الإنسان والإختلاف والتعايش".

وإعتبر السيد صالح أيتعلي أن مؤسسات قطاع الشباب والرياضة، لها صفة البنية الإستقبالية لهذه الأنشطة، والتي يقوم بتأطيرها متطوعو الهيئة، بتنسيق مع مدراء دور الشباب وباقي المؤسسات الرياضية التابعة للمديرية .

وبعد الزيارة التي قام بها متطوعو الهيئة للمدير الإقليمي، تجولوا كذلك بمؤسسات أخرى من بينها النادي النسوي، وإعتبر المدير الإقليمي برنامج العمل المتفق عليه، من الأمور التي تدخل في صميم عمل مؤسسته المنفتحة على محيطها، وعلى فعاليات المجتمع المدني، ونشطاء الهيآت المتطوعة العاملة معهم .

الجدير بالذكر فإن الملك محمد السادس، سبق له أن قدم في سنة 2015 هبة مالية بقيمة 150 مليون سنتيم لهيئة السلام الأمريكية، "تكريما للرئيس الأمريكي السابق جون كينيدي".

وإعتبر محمد السادس خلال تقديم الهبة التي أشرف على تسلميها وزير الخارجية صلاح الدين مزوار، بأن الهبة ستخصص لدعم عمل هؤلاء المتطوعين بالمغرب، ودعم الشباب، والتنمية القروية، وتعلم اللغة الانجليزية، والصحة والبيئة .

 

المزيد من المقالات...

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات