موقع وزارة الشباب و الرياضة

الأدوار الطلائعية لدور الشباب في التنشئة الاجتماعية

أكد وزير الشباب والرياضة، السيد رشيد الطالبي العلمي، يوم الثلاثاء 19 دجنبر الشهر الجاري، في معرض رده على سؤالين حول وضعية دور الشباب بالمغرب، تقدم بهما الفريق الحركي والفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، أن الوزارة تعكف حاليا على إعداد برنامج شامل للنهوض بدور الشباب واسترجاع أدوارها الطلائعية في التنشئة الاجتماعية. ودعا السيد الطالبي العلمي، إلى توزيع جغرافي عادل لهذه الدور لتعميم الاستفادة من خدماتها، مع الحرص على ملاءمة منظومة هذه الدور مع التطور والدينامية التي يعرفها المجتمع.

واعتبر هناك عدة عوائق تحول دون اضطلاع هذه الدور بمهامها، لاسيما على خلفية تراجع عدد أطرها ومستخدميها، الذي انتقل من 13 ألف إطارا إلى نحو 3500 إطارا، بسبب عدم تعويض الأشخاص الذين يحالون على التقاعد، موضحا أنه يجري حاليا تدارك هذا الخصاص في الموارد البشرية عن طريق فتح حوار مع عدد من الجمعيات المؤهلة للإشراف على أنشطة هذه الدور.

وسجل أن الوزارة ستخصص برسم السنة المقبلة مبلغا ماليا يناهز 700 مليون درهم لتأهيل دور الشباب، مبرزا أن استراتيجية الوزارة ستراهن أيضا على البعد الجهوي للنهوض بهذه الدور، وذلك بشراكة مع مجالس الجهات والجماعات الترابية، بهدف الارتقاء بأدوارها ومهامها تبعا لخصوصية كل جهة على حدة.

وأشار إلى أن هذه الاستراتيجية تراهن أيضا على الاستثمار في تكوين المؤطرين لإعادة الاعتبار لدور الشباب وخلق جامعة وطنية لدور الشباب التي من شأنها أن تتيح لهذه الفئة فضاء للإبداع والتهذيب والتنشئة الاجتماعية السليمة والمواطنة.

وأضاف، في السياق ذاته، أن القطاعات المتدخلة في تدبير دور الشباب والجمعيات الناشطة في هذه الفضاءات مطالبة بالعمل المشترك لكي تستعيد دور الشباب دورها في تأطير الأطفال والشباب وتمكينهم من القيام بدورهم في تحقيق التنمية البشرية في إطار مقاربة تشاركية لتدبير الشأن المحلي. 

وتوخى المتسائلون من وراء هذين السؤالين تقديم تشخيص واقعي لفضاءات دور الشباب والوقوف على مختلف الاختلالات التي تعرفها سواء على مستوى البنية أو الوظيفة أو على مستوى التدبير والتسيير إلى جانب دراسة الإمكانيات الكفيلة بتطوير أدائها وتأهيلها سواء فيما يخص البنيات التحتية، أو فيما يتعلق بالأطر والموارد البشرية، لجعلها تستجيب لتطلعات وطموحات الشباب المغربين، لمسايرة تطورات الألفية الثالثة بكل تحدياتها..


الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات