موقع وزارة الشباب و الرياضة

فيصل العرايشي رئيسا جديدا للجنة الوطنية الأولمبية المغربية

بدعوة من اللجنة الوطنية الأولمبية، حضر السيد راشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة صباح يوم الأربعاء 14 بحر هذا الأسبوع، أشغال الجمع العام الانتخابي، الذي توج بانتخاب السيد فيصل العرايشي المدير العام للشركة الوطنية للتلفزة المغربية، رئيسا جديدا للجنة الوطنية الأولمبية المغربية، خلفا للجنرال حسني بنسليمان.

وجاء انتخاب العرايشي، المرشح الوحيد، في أعقاب الجمع العام الانتخابي الذي عقد يوم الأربعاء 14 الشهر الجاري، بمقر اللجنة الأولمبية بالرباط، ليخلف بذلك الجنرال حسني بنسليمان، الذي تولى هذه المهمة سنة 1993. وحصلت لائحة فيصل لعرايشي، على 27 صوتا من مجموع 31 صوتا معبر عنها.

وتضم اللائحة، المتكونة من 13 شخصا تطبيقا لمقتضيات القانون الأساسي، بالإضافة إلى فيصل العرايشي، ثلاثة نواب للرئيس وهم كمال لحلو وعبد السلام أحيزون وفوزي لقجع، إلى جانب المامون بلعباس الكاتب العام ، وإدريس حسا نائبه، وعمر بلالي أمين المال ومحمد مقتابيل نائبه. كما تضم اللائحة خمسة مستشارين وهم جواد بلحاج وعبد اللطيف إيدماحما والطاهر بوجوالة ومحمد بلماحي ويوسف فتحي .

وتمت أيضا خلال الجمع العام الانتخابي للجنة الوطنية الاولمبية المغربية، المصادقة بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي. وأشرف على تسيير اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية منذ تأسيسها سبعة رؤساء وهم صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن آنذاك بين سنيتي 1959 و 1965 والحاج محمد بن جلون التويمي بين 1965 و 1973 وحسن الصفريوي بين سنتي 1973 و 1977 ومحمد طاهيري الجوطي بين 1977 و 1978 والمهدي بلمجدوب سنة واحدة 1978 والرشيدي العلمي ما بين 1978 و1993، قبل أن يعود حسن الصفريوي لترؤسها لأشهر عام 1993، وبعدها تولى الجنرال دو كور دارمي حسني بنسليمان ل24 سنة.  ويذكر أن فيصل العرايشي وبالإضافة إلى شغله منصب المدير العام للشركة الوطنية للتلفزة المغربية، يشغل منصب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة المضرب.

وبهذه المناسبة، يتقدم السيد وزير الشباب والرياضة بأحر التهاني للسيد الرئيس، متمنيا له السداد والتوفيق في مهامه الجديدة.  وموازاة مع ذلك، قام السيد راشيد الطالبي العلمي بزيارة للمتحف الأولمبي المتواجد بمقر اللجنة الوطنية الأولمبية.



انطلاق فعاليات الدوري الاقليمي الرمضاني بالمركب الرياضي بأزيلال بفوز الرجاء الرياضي على ضيفه من تاكلفت

أُجريتْ عصر يوم أمسٍ السبت 10 يونيو2017 م، الموافق ل 15 رمضان 1438 هـ، على أرضية المركب الرياضي لأزيلال، أُولى مباريات الدوري الاقليمي الرمضاني لكرة القدم، في نسخته  الأولى،  تحت شعار "جميعا من أجل مواهب الغد"، بين فريق نادي الرجاء الرياضي المنظم، وضيفه من تاكلفت، بحضور ممثل السلطات المحلية والمدير الاقليمي لوزارة الشبيبة والرياضية، ورئيس نادي الرجاء الرياضي، وأمام جمهور رياضي لم تمنعه الأجواء الرمضانية من تتبع طبق كروي ممتع، عشقا في كرة القدم و حباًّ للفريق المحلي، المنتشي مؤخرا بصعوده إلى القسم الثاني هواة عن جدارة واستحقاق.

أشرف على إعطاء انطلاقة  المباراة السيدين، ممثل السلطة المحلية والمدير الاقليمي لوزارة للشباب والرياضة بأزيلال، وبعد ترديد النشيد الوطني، ليدخل بعد ذلك الفريقان غمار لقاء كروي بنكهة رمضانية  محضة.

أدار اللقاء طاقم تحكيم متكون من حسن مسكيتو في الوسط،  بمساعدة عبد اللطيف شكير وعماد  آيت ناصر في الشرط، وعبد الرزاق المحمدي مندوبا للمباراة  .

اتَّسم  الشوط الأول باندفاع كلا الفريقين، بحثا عن هدف السبق ومباغثة الخصم، حيث أبان الضيوف في الربع ساعة الأولى من عمر اللقاء، عن ندية وقتالية عالية، مع هجمات مضادة، كادت أن تعطي أكلها غيرما مرة لولا براعة الحارس، ثارة واستماثة الدفاع  ثارة أخرى.

و بعد سلسلة من الهجمات، وأخرى مضادة بين الفريقين، استطاع اللاعب مواد اوحمي من زيارة شباك الفريق المضيف بضربة قوية ومركزة معلنا عن الهدف الأول لفريق تاكلفت.

بعد الهدف، استشعر أشبال الرجاء الرياضي، خطورة الخصم لينتفضوا بحثا عن تعديل الكفة والعودة بالمباراة من جديد إلى نقطة البداية، فرموا بثقلهم على مرمى ودفاع الخصم، الذي لم يقاوم كثيرا أمام المدِّ الهجومي لأصدقاء سمير وهابي الذي وقع على هدف التعادل، بهدف جميل على إثرهجمة تكتيكية متسقة اربكت دفاع الخصم ولم تترك قدفة وهابي، خلالها، أي حظ  لحارس مرمى الضيوف  .

بعد تعديل الكفة، تحرر المحليون بفكِّهم لشِفرة ضيفهم، لتبدأ بعد ذلك، الماكينة الرجاوية في بالتفنُّن في صنع الطبق كروي، بتسجيل أهداف جميلة، وعروض ومراوغات فنية رائعة ألهبت حماس الجمهور الذي استمتع بها، وصفق لمبدعيها كثيرا.

إنتهى اللقاء، الذي كان ممتعا،  حيث  مرّ في  أجواء تطبعها الروح الرياضية العالية موازاة مع الندّية والقتالية للفريقين، و تحكيم في المستوى، بفوز فريق نادي الرجاء الرياضي بأزيلال على ضيفه من تاكلفت، بأربعة أهداف لواحد سجلهم على التوالي كل من سمير وهابي،  أحشوش ومحمد  كريم بهدفين.

  

المزيد من المقالات...

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات