موقع وزارة الشباب و الرياضة

أخبار دور الشباب بالإقليم لحظة بلحظة

أخبار دور الشباب بالإقليم لحظة بلحظة

 

دار الشباب الشهيد محمد الزرقطوني بأزيلال :

تأسست دار الشباب الشهيد محمد الزرقطوني بأزيلال في سنة 1978 والتي أتت بديلة لسابقتها دار الشباب المدينة إبان التقسيم الاداري الثاني لعمالة بني ملال أواخر سنة 1974 والتي فوتت لمصالح عمالة إقليم أزيلال ، ودار الشباب الشهيد محمد الزرقطوني بأزيلال تلعب دورها المنوط بها وفق أهداف تصور وزارة الشباب والرياضة  المحددة في مجال الشباب تجسيدا لسياسة القرب ومبدأ الخدمة العمومية سواء تعلق الأمر بالشباب المنخرط بأندية العمل المباشر أو كرواد منخرطين بالجمعيات المحلية ، إضافة إلى علاقتها مع المحيط.

 إن تموقع مؤسسة دار الشباب الشهيد محمد الزرقطوني بمدينة أزيلال عاصمة الإقليم وبالنظر إلى شساعة ورحابة فضاءاتها وتوفرها على مرافق تراعي الشروط والمعايير المطلوبة في مؤسسات دور الشباب جعلتها تختزل مشوارها التاريخي الحسي والأخلاقي بدار الشباب الرائدة والنموذجية بامتياز ...

 تستقطب دار الشباب أزيلال عددا كبيرا من الشباب والفاعلين الجمعويين المستفيدين من خدماتها ، تسخر لفائدتهم مجموعة من الأنشطة المتنوعة والمتميزة والمشهود لها ، تتأرجح بين ما هو تربوي وفني وثقافي في إطار البرامج القارة المسطرة من لدن إدارة المؤسسة وكذا البرامج الخاصة بالجمعيات علاوة على الأنشطة التي تقام خارج المؤسسة لفائدة الساكنة - فنية ، تحسيسية وتعبوية -  بمختلف فئاتها وكذا تجمعات الاحزاب السياسية والنقابية التي تجد في المؤسسة مرفقا عموميا يستجيب لتطلعات الفاعلين و يرتقي بجودة منتوجهم .

 وفي غياب العنصر البشري الذي يعتبر رافعة أساسية في العملية السوسيوتربوية – المنشطين وصيانة المؤسسة  وحراستها ونظافتها – الأعوان ، في ظل وجود المدير وحده فقط ولا من ينوب عنه أثناء غيابه حيث تضطر المؤسسة للإغلاق ( العطل الادارية – اللقاءات التواصلية المنظمة مركزيا ) ، استطاعت هاته المؤسسة ان تبصم وتوقع على حضور متميز من داخل البرامج الكبرى - مسرح ، موسيقى ، جامعات شعبية ، منتديات ومقاهي أدبية - والمساهمة الفعالة والناجعة في تأطير برامج مشتركة سواء مع التعليم ، التجهيز ، الوقاية المدنية  ، المياه والغابات والأمن الوطني... ودار الثقافة وفق الإمكانيات المتاحة. 

الجمعيات وفروع منظمات الشباب العاملة بدار الشباب الزرقطوني بأزيلال :

-         فرع جمعية المواهب للتربية الاجتماعية  AVES

-         جمعية امزاورو للثقافة الامازيغية ازيلال

-         جمعية مرور للتربية الطرقية ازيلال  ASMERAz

-         جمعية الاطلس للتنمية والبيئة بأزيلال AADEC

 

الاندية العاملة بدار الشباب :

-         نادي كرة الطاولة

-         نادي مسرح الشباب

-         نادي الفنون التشكيلية

-         نادي الشباب

-         نادي تنمية الشباب

-         نادي القراءة

-         نادي الاعلاميات

-         نادي موسيقى الشباب

-         نادي سينما الشباب

-         النادي التربوي   

إنّ الحديث عن النشاط الشبابي ذي الطابع الاجتماعي و التربوي و الثقافي الذي تقوم به دار الشباب ، يتطلب المرور بالمحاور الرئيسية لمهام و أهداف و برامج دار الشباب المعتمدة سنويا والتي عرضنا بعض أنديتها تبعا للحاجة والطلب عليها :

01 ـ إعلام الشباب :  أي تزويد الشباب بكل المعلومات الممكنة ، المتعلقة بحياتهم اليومية و المستقبلية . و قد يتم تنفيذ هذه المهمّة على مرحلتين ، الأولى تتمثل في جمع المعلومات الخاصة بالشباب في جميع الميادين بغضّ النظر عن الجهة التي تتوفر عليها و معالجتها ، أما المرحلة الثانية فهي توصيل المعلومات إلى الراغبين فيها .

02 ـ توجيه الشباب : أي استقبال الشباب و الإصغاء إليه قصد العمل على وقايته من الوقوع في أحضان الآفات الاجتماعية و مساعدتهم على تجسيد مبادراتهم في جميع الميادين.

03 ـ تنشيط الشباب : أي التنشيط الذي يهدف إلى تنظيم و استغلال الوقت الحر للشباب ، من خلال نشر و تعميم ممارسة الهوايات الثقافية و الفنية و العلمية في أوساط الشباب و تشجيعهم و تحفيزهم بمختلف الأشكال و الطرق الممكنة.

أهـــداف دار الــشـبــاب

بما أنّ هدف التنشيط الثقافي و الاجتماعي ، هو محاربة الفراغ و استغلال الوقت الحر لدى الشباب ، و تعميم المعارف العلمية و الثقافية و الفنية في أوساطهم ، بحيث يتم نشر و تعميم الهوايات الفكرية و المهارات اليدوية على أوسع نطاق ممكن. فإنّ هدف دار الشباب في هذا المجال يمكن تلخيصه كما يلي :

 01 ـ توسيع قاعدة ممارسي الهوايات الفكرية ، في ميدان الثقافة و الفنون و العلوم و المهارات اليدوية ، في أوساط الشباب ، و هذا عن طريق تلقين مبادئ و قواعد الفنون الغنائية و التنشيطية و الدرامية و غيرها .

 02 ـ تعميم الثقافة العلمية في أوساط الشباب عن طريق تحميسهم و توعيتهم بمكانة و أهمية العلم و التكنولوجيا في حياة الفرد و المجتمع ، و تمكينهم من ممارسة أنشطة علمية و تقنية قصد إعدادهم للخوض في ميادين العلم مستقبلا.

 03 ـ توسيع الأنشطة الترفيهية الموجهة للشباب مثل الإقامة في مراكز التخييم خلال الصيف بالسواحل و الجبال ، و العطل الفصلية في الشتاء و الربيع بالجنوب ، و إنعاش السياحة التربوية و تشجيع التنقل الفردي الحر عبر شبكة بيوت الشباب ، و كذا مضاعفة الخرجات اليومية في الهواء الطلق و الدورات الرياضية ما بين الشباب وتشجيع السياحة الجبلية واكتشاف الجبل كرافد قوي للمعرفة .

 4 ـ ترقية و تطوير التظاهرات الثقافية و العلمية للشباب ، باعتبار ذلك وسيلة للتنشيط المباشر و تنشيط المحيط في نفس الوقت .

 05 ـ تشجيع الحركة الجمعوية العاملة في مجال الشباب و الثقافة ، من أجل إثبات وجودها في الميدان.

 06 ـ العمل على رفع مستوى التنشيط و الحرص على ملاءمته و مسايرته لمتطلّبات الشباب .

بـــــرنـــــامــج دار الـــشـــبــــاب

يتضمن البرنامج الـمـعــدّ سنويا للمؤسسة على المحاور التالية :

01 ـ محور الأنشطة التعليمية و التكوينية : أي الأنشطة الموجهة على وجه الخصوص إلى الشباب غير المتمدرسين على مستوى المؤسسات التعليمية و التكوينية ، مثل فرع محو الأمية ، فروع التكوين المهني ، الاستدراك المدرسي ...الخ

02 ـ محور الإعلام و الاتصال : أي الأنشطة ذات الطابع الإعلامي و التوعوي و الوقائي الموجّهة لكل فئات الشباب ، و تتمثل في تبليغ المعلومات للشباب عن طريق المحاضرات و الندوات و المعارض و الأيام و الأسابيع الإعلامية و نشر المطويات و النشريات و الملصقات .....الخ .

03 ـ محور الأنشطة الثقافية و العلمية : تتمثل في التلقين الذي يتم عن طريق الفروع المتخصصة ، و ممارسة الهوايات التي تنظّم في إطار التعامل مع الحركة الجمعوية الموجودة بمحيط المؤسسة .

 [ مثل الموسيقى ، الإعلام الآلي ، الرقص العصري ، الرسم على الحرير، السمعي البصري ...]

04 ـ محور الأنشطة الترفيهية : تتمثل في السياحة التربوية للشباب من خلال عمليات التوأمة بين المؤسسات الشبابية و المبادلات الوطنية و التنقل الحر للشباب ، خاصة من خلال الاستفادة من خدمات بيوت الشباب المنتشرة عبر الوطن ، بالإضافة إلى الخرجات اليومية إلى الهواء الطلق و الزيارات و الرحلات و النزهات و الاستفادة من برنامج المخطط الأزرق خلال الصيف ...... الخ .

05 ـ محور التظاهرات الثقافية و العلمية : و تتمثل في اللقاءات بين المؤسسات التعليمية أو الشبابية فيما بينها ، و الأيام الثقافية و المعارض لبيع الكتب ، و المسابقات الثقافية و العلمية المحلية و الوطنية و العالمية ، و إحياء المناسبات الوطنية و الدينية ......الخ.


 

ملفات طلبات العروض

طلبات العروض الخاصة بالبرنامج الوطني للتشغيل الذاتي

 

''اشغال اصلاح و تهيئة دور الشباب: واويزغت، ايت امحمد و ابزو'' (حصة واحدة)

-         إعلان عن طلب عروض مفتوح رقم :02 /2013/ ن ا ش ر/از

'' أشغال بناء مركب سوسيورياضي للقرب صنف E  بالجماعة القروية ايت بولي ''

-         إعلان عن طلب عروض مفتوح : رقم :03 /2013/ ن ا ش ر/از

''اشغال اصلاح و تهيئة الاندية النسوية ورياض الاطفال :  ابزو  ، دمنات وتاكلفت  '' (حصة واحدة) 

-         اعلان عن طلب عروض مفتوح : رقم 04 /2013 / ن ا ش ر/از

تهيئ الدراسات التقنية ،تتبع ومراقبة  اشغال احداث ملعب لكرة القدم  بالجماعة القرويةتيفرت نايت حمزة - اقليم ازيلال

 

 

لا يوجد حاليا أي طلب

النطام الأساسي لدور الحضانة الخاصة

  مرسوم تطبيق النظام الأساسي لدور الحضانة الخاصة

مرسوم رقم 2.08.678 صادر في 25 جمادى الأولى 1430 (21 ماي 2009) بتطبيق أحكام القانون رقم 40.04 بمثابة النظام الأساسي لدور الحضانة الخاصة.

الوزير الأول،

بناء على القانون رقم 40.04 بمثابة النظام الأساسي لدور الحضانة الخاصة، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.08.77 بتاريخ (20 أكتوبر 2008).

وعلي المرسوم رقم 2.07.1294 الصادر في 4 ذي القعدة 1428 (15 نونبر 2007) المتعلق باختصاصات وزيرة الشباب والرياضة:

وبعد دراسة المشروع في المجلس الوزاري المنعقد في 11 مكن جمادى الأولى 1430 (7 ماي 2009).

رسم ما يلي :

المادة 1

لتطبيق أحكام القانون رقم 40.04 المشار إليه أعلاه، يقصد «الإدارة» ا لسلطة الحكومية المكلفة بالشباب.

الفصل الأول

تراخيص فتح واستغلال وتوسيع وتغيير دور الحضانة ا لخاصة

المادة 2

يجب أن يودع طلب الترخيص بفتح واستغلال وتوسيع وتغيير دور الحضانة الخاصة  ، مقابل وصل مؤرخ، لدى المصالح اللاممركزة التابعة للسلطة الحكومية المكلفة بالشباب التي تقع دار الحضانة الخاصة المعنية في نطاق اختصاصها الترابي.

المادة 3

تطبيقا لأحكام المادة 4 من القانون رقم 40.04 السالف الذكر، يرفق طلب الحصول على

1-    رخصة فتح واستغلال دار الحضانة الخاصة ب :

أولا : ملف إداري يتضمن :

أ) الوثائق المتعلقة بالمؤسس:

1- شخص ذاتي

-  نسخة من السجل العدلي أو من بطاقة السوابق العدلية لا يتجاوز تاريخ تسليمها ثلاثة أشهر.

-  نسخة مشهود بمطابقتها للأصل من بطاقة التعريف الوطنية

-  الشهادة السلبية لتسمية دار الحضانة الخاصة.

-  ثلاثة أظرفة تحمل طوابع بريدية

-  صورتان (2) فوتوغرافيتان حديثتا العهد

2- شخص معنوي خاضع للقانون الخاص

-  نسخة مشهود بمطابقتها للأصل من الأنظمة الأساسية. ونسخة من وصل إيداع هذه الأنظمة لدى كتابة ضبط المحكمة الابتدائية المختصة.

-  محضر الجمع العام التأسيسي.

-  محضر الجمع العام الذي عين بموجبه مسير أو متصرف الشخص المعنوي

-  الوثائق المثبتة لهوية الممثل القانوني للشخص المعنوي والسلطات المخولة له داخلها.

-  نسخة أو مستخرج مشهود بصفحته للتقييد من السجل التجاري

- الشهادة السلبية لتسمية دارا لحضانة الخاصة.

ب) الوثائق المتعلقة بدار الحضانة الخاصة

-  تصميم يحدد استعمال البناية وملحقاتها، مصادق عليه من لدن السلطات المحلية المختصة، شريطة أن يقع المحل المخصص لدار الحضانة الخاصة في الطابق السفلي.

-  شهادة إدارية حول مطابقة البناية للتصميم المصادق عليه واستيفائها لجميع الشروط لصحية الضرورية كونها لا تشكل أي خطورة علي سلامة الأطفال وتوجد في مكان ملائم با لنسبة للحي الذي تقع فيه وصالحة لاستقبال الأطفال دون سن الرابعة، مسلمة من لدن السلطة الإدارية المحلية المختصة.

-  نسخة مشهود بمطابقتها للأصل من رسم الملكية أو من عقد كراء أو اتفاقية شراكة أو ترخيص مكتوب مشهود بصحة إمضائه قصد شغل المحل كدار حضانة خاصة.

-  بيان مفصل لمختلف مرافق دار الحضانة عدد القاعات والطاقة الاستيعابية لكل قاعة، وعند الاقتضاء بيان عن الساحة الخارجية للعب وتجهيزات اللعب المقامة بها.

ج) الوثائق المتعلقة بالمرشح لشغل مهمة مدير (ة) دار الحضانة الخاصة:

طلب ترخيص لتسيير دار حضانة خاصة مشفوع بالوثائق التالية:

-  بيان سيرة المدير (ة):

- نسخة مشهود بمطابقتها للأصل لكل دبلوم او شهادة تعليمية مطلوبة.

- نسخة مشهود بمطابقتها للأصل من الشهادة او الشهادات المثبتة للتجربة المهنية في الميدان المطلوب.

- نسخة مشهود بمطابقتها للأصل من عقد الشغل المبرم بين المدير (ة) والمؤسس (ة)، يحدد مجالات تدخل كل من الطرفين.

-  تصريح بالشرف للمدير (ة)، مشهود بصحة إمضائه ، قصد إدارة دار الحضانة الخاصة.

-  نسخة من السجل العدلي او بطاقة السوابق العدلية لا يتجاوز تاريخ تسليمها ثلاثة اشهر.

-  نسخة مشهود بمطابقتها للأصل من بطاقة التعريف الوطنية.

-  شهادة السكنى او رخصة الاقامة بالنسبة للمدير (ة) من جنسية أجنبية.

-  ملف طبي يتضمن شهادات طبية مثبتة للقدرة البدنية والعقلية والنفسية للمرشح ونتائج الفحص والصور الطبية الصدرية.

-  صورتان (2) فوتوغرافيتان حديثتا العهد.

د) الوثائق المتعلقة بالمربي (ة):

-  بيان سيرة المربي (ة)

-  نسخة مشهود بمطابقتها للأصل من الدبلومات او الشهادات التعليمية المطلوبة.

-  نسخة مشهود بمطابقتها للأصل من الشهادة او الشهادات المثبتة للتجربة المهنية في الميدان.

-  نسخة مشهود بمطابقتها للأصل من عقد الشغل مع المؤسس.

-  نسخة من السجل العدلي أو بطاقة السوابق العدلية لا يتجاوز تاريخ تسليمها ثلاثة اشهر.

- نسخة مشهود بمطابقتها للأصل من بطاقة التعريف الوطنية او رخصة الاقامة بالنسبة للمربين من جنسية أجنبية.

-  ملف طبي يتضمن شهادات طبية مثبتة للقدرة الصحية والعقلية والنفسية للمربي (ة) ونتائج الفحص والصور الطبية الصدرية.

-  صورتان (2) فوتوغرافيتان حديثتا العهد.

ه) الوثائق المتعلقة بباقي مستخدمي دار الحضانة الخاصة.

-  نسخة من السجل العدلي او بطاقة السوابق العدلية لا يتجاوز تاريخ تسليمها ثلاثة اشهر.

-  نسخة مشهود بمطابقتها للأصل من بطاقة التعريف الوطنية.

-  شهادة طبية تثبت الاهلية البدنية والعقلية للمستخدم لا يتجاوز تاريخ تسليمها ثلاثة اشهر

صورتان فوتوغرافيتان حديثتا العهد

ثانيا : ملف بيداغوجي يتضمن :

النظام الداخلي للمؤسسة المزمع احداثها مشهود بصحة التوقيع الذي يحمله يحدد على الخصوص

-  شروط قبول الاطفال والوثائق التي يجب على كل شخص يرغب في تسجيل طفله بدار حضانة خاصة ، ان يدلي بها لإدارة المؤسسة ، ولا سيما ملف اداري وصحي يتعلق بالطفل

-  أوقات عمل دار الحضانة الخاصة

-  الأوقات النموذجية للأنشطة اليومية للأطفال وأوقات لوجبات الأكل الخاصة بهم

-  الأوقات المخصصة لزيارة آباء وأولياء الاطفال لدار الحضانة الخاصة خلال اوقات عملها

-  الانشطة المقررة لتنفيذ برنامج خدمات الحراسة التربوية المقدمة للأطفال

-  التدابير الواجب اتخاذها في حالة اصابة طفل بمرض او تعرضه لحادث ، أو في حالة حدوث مرض معد او عند وقوع حالة وباء بدار حضانة خاصة.

الاجراءات الوقائية التي يتعين على مستخدمي دار الحضانة الخاصة التقيد بها

ثالثا : ملف صحي يتضمن

-  نسخة مشهود بمطابقتها للأصل من العقد المبرم مع طبيب متخصص في طب الاطفال او الطب العام. مسجل في جدول هيئة الاطباء الوطنية ومرخص له بمزاولة الطب في المغرب

-  بيان عن المرافق الصحية الموضوعة رهن اشارة اطفال دار الحضانة الخاصة

-  قائمة الادوية الضرورية المتوفرة في صيدلية دار الحضانة الخاصة

2- رخصة توسيع دار الحضانة الخاصة او ادخال تغيير على أحد عناصرها او هما معا ب :

-  تصميم توسيع او تغيير محلات دار الحضانة الخاصة او هما معا او تشييد ملحقة ، مرفقا بملف وصفي يبين عدد الحجرات المزمع انجازها وتخصيصها والطاقة الاستيعابية لكل منها وفق الاهداف المحددة في طب الرخصة المذكور

- لائحة التجهيزات والمعدات والأدوات التربوية والبيداغوجية او غيرها المتعلقة بتوسيع او تغيير محلات او تغيير محلات دار الحضانة الخاصة

-  شهادة مطابقة المحلات موضوع التوسيع او التغيير مسلمة من لدن السلطات المحلية المختصة

-  نسخة مشهود بمطابقتها للأصل من رسم الملكية او من دعم الكراء او اتفاقية شراكة او ترخيص مكتوب. مشهود بصحة إمضائه ، قصد شغل المحل كدار الحضانة الخاصة

المادة 4

كل ملف طلب ترخيص فتح واستغلال أو تجديد او توسيع لدي الحضانة الخاصة أو ادخال أي تغيير على احد عناصرها او هما معا غير مكتمل أو أن الوثائق المكونة له غير مطابقة حسب الحالة ، لأحكام المادة 3 أعلاه يكون موضع رفض معلل حين ايداعه

بالنسبة لملفات طلبات ا لترخيص التي تم قبولها ، يتعين على ا لسلطات الحكومية المكلفة بالشباب او الشخص الذي انتدبته لهذا الغرض البت فيه هذه الطلبات خلال اجل لا يتعدى ستين يوما يسري ابتداء من تاريخ ابداع الملف.

في حالة رفض تسليم الترخيص السالف الذكر يتعين اخبار واضع الملف. فورا بأسباب الرفض بواسطة رسالة مضمونة مع الاشعار بالاستلام.

المادة 5

 يجب ان يبين في الترخيص المسلم من لدن السلطة الحكومية المكلفة بالشباب على الخصوص ما يلي

-  في حالة فتح او توسيع دار حضانة خاصة او تحديد رخصتها اسم المؤسس ورقم وتاريخ تسليم الرخصة ومدة سريان مفعولها وتسمية المؤسسة وعنوانها وطاقتها الاستيعابية وهي العناصر التي يجب ان تظهر في جميع الوثائق الصادرة عن المؤسسة

-  في حالة التغيير اسم المؤسس ورقم تاريخ تسليم الرخصة وتسمية وعنوان المؤسسة والعنصر الأساسي للرخصة الاولى موضوع التغيير والوضعية الجديدة للمؤسسة.

الفصل الثاني ..

مدير (ة) دار الحضانة الخاصة

المادة 6

تطبيقاً لأحكام المادة 18 من القانون رقم 40.04 المشار إليه أعلاه، تخضع مزاولة مهام مدير (ة) بدار حضانة خاصة لشروط الأهلية البيداغوجية والتجربة المهنية التالية:

 إجازة تعليمية أو شهادة معترف بمعادلتها لها مع تجربة مهنية في مؤسسات تربوية أو صحية أو إدارية أو مالية لا تقل مدتها عن سنة مثبتة بشهادات التجربة.

 دبلوم السلك الأول من التعليم العالي أو ما يعادله مع تجربة مهنية في مؤسسات تربوية أو صحية أو إدارية أو مالية لا تقل مدتها عن سنتين مثبتة بشهادات التجربة.

المادة 7

تطبيقاً لأحكام المادة 19 من القانون رقم 40.04 المشار إليه أعلاه ، يجب على من يتولى مهمة مدير دار الحضانة الخاصة ، إضافة إلى السهر على حسن السير الاداري والمالي والتربوي لدار الحضانة ، أن يمسك :

1 سجلا تقيد فيه الأسماء الشخصية والعائلية وتاريخ ومكان ازدياد كل طفل ، وأسماء وعناوين ومهن وأرقام هواتف الأشخاص الذين يتولون أمور الأطفال بصفة فعلية ودائمة واسم ورقم هاتف طبيب الطفل المعالج ويجب كذلك ، عند الاقتضاء ، أن يقيد في هذا السجل الأسماء الشخصية والعائلية وتاريخ ومكان ازدياد وعنوان ورقم هاتف المربين مع أسماء الأطفال الذين هم تحت حراستهم. كما يجب أن يقيد فيه تاريخ قبول كل طفل وتاريخ مغادرته للمؤسسة.

2 سجل عام تدون فيه ملاحظات وتعليمات طبيب دار الحضانة الخاصة ، وكذلك ملاحظات وتعليمات الموظفين والأعوان العموميين المؤهلين قانونيا لمراقبة المؤسسة.

3 الملفات الطبية لمستخدمي دار الحضانة الخاصة.

4 الملفات الشخصية للأطفال، التي تدون فيها جميع الملاحظات المتعلقة بنموهم الجسدي والنفسي العاطفي، وتأقلمهم مع أجواء دار الحضانة الخاصة.

5 الصور الفوتوغرافية المتعلقة بالأطفال المسجلين بدار الحضانة الخاصة.

كما يجب عليه أن يضع بمدخل المؤسسة سبورة للإعلانات يلصق به بصفة دائمة، النظام الداخلي للمؤسسة واستعمال الزمن السنة الجارية ولائحة الأطفال المسجلين بالمؤسسة.

الفصل الثالث.

المربون والمربيات

المادة 8

تطبيقاً لأحكام البند السادس من المادة 20 من القانون رقم 40.04، المشار إليه أعلاه، تخضع مزاولة مهام مربي (ة) بدار حضانة خاصة لشروط الأهلية البيداغوجية والتجربة المهنية في الميدان التربوي أو الصحي التالية:

 شهادة البكالوريا أو ما يعادلها مع تجربة مهنية في مؤسسة تربوية أو صحية لا تقل مدتها عن سنة.

 دبلوم مربي أو مربية أو شهادة معترف بمعادلتها له، مع تجربة مهنية في مؤسسة تربوية أو صحية لا تقل مدتها عن سنة مثبتة بشهادات مسلمة من مؤسسات تربوية أو صحية تابعة للدولة أو مرخص لها من لدن الادارة.

الفصل الرابع

المراقبة التربوية والإدارية والصحية

المادة 9

تطبيقا لأحكام الفقرتين الثانية والثالثة من المادة 21 من القانون رقم 40.04 السالف الذكر، تمارس السلطة الحكومية المكلفة بالشباب المراقبة التربوية والادارية لدور الحضانة الخاصة.

ولهذا الغرض، تعين السلطة الحكومية المذكورة الموظفين المحلفين المنصوص عليهم في المادة 27 من القانون رقم 40.04 السالف الذكر ، والمؤهلين من قبلها لضبط المخالفات لأحكام القانون المذكور.

ويجب أن يتم اختيار هؤلاء الموظفين من بين الأطر المنتمية إلى درجة مرتبة على الأقل في سلم الترتيب رقم 10.

المادة 10

يضطلع طبيب دار الحضانة الخاصة ، على الخصوص ، بالمهام التالية :

 إجراء الفحص الطبي المطلوب قصد قبول الأطفال بالمؤسسة.

 القيام بزيارات منتظمة للمؤسسة.

 اتخاذ قرار استبعاد الأطفال المرضى عن المؤسسة كلما اقتضى الأمر ذلك، والسماح لهم بالعودة إليها بعد التأكد من شفائهم.

 اتخاذ التدابير الضرورية في حالة حدوث مرض معد بالمؤسسة.

المادة 11

يجب على المدير (ة) أن يشعر طبيب دار الحضانة الخاصة أو الطبيب المعالج في أسرع وقت، متى أصيب طفل بمرض أو تعرض لحادث ، وأن يقوم بالتدابير الواجب اتخاذها.

يمكن إرجاع الطفل الذي تظهر عليه علامات المرض عند وصوله إلى دار الحضانة الخاصة الى الشخص الذي رافقه أو الاحتفاظ به وعزله عن باقي الأطفال.

لا يمكن قبول الطفل بدار الحضانة الخاصة طيلة مدة مرضه إلا بعد موافقة طبيب دار الحضانة الخاصة ووفق الشروط المحددة من قبله.

الفصل الخامس

المعايير المعتمدة لتحديد الطاقة الاستيعابية في رخصة الفتح والاستغلال

المادة 12

تطبيقا لأحكام الفقرة الثانية من المادة 6 من القانون رقم 40.04 السالف الذكر، تحدد رخصة الفتح والاستغلال العدد الأقصى للأطفال الذين يمكن استقبالهم من قبل دار الحضانة الخاصة وفق المعايير والكيفيات المحددة في هذا الفصل ، والمتعلقة بالطاقة الاستيعابية ونسبة التأطير والتجهيزات المتوفرة.

المادة 13

تحدد المساحة المطلوب توفيرها لكل طفل على النحو التالي:

1 عند استقبال أطفال يقل سنهم عن 18 شهراً، فإن الحد الأدنى للمساحة البيداغوجية المطلوب هي 4 أمتار مربع لكل طفل.

ويقسم هذا الفضاء على الأقل إلى غرفتين منفصلتين بالنسبة لكل 10 أطفال أو أقل تخصص الغرفة الأولى للعب وتخصص الغرفة الثانية للاستراحة.

2 عند استقبال أطفال يبلغ سنهم 18 شهراً فأكثر، فإن الحد الأدنى للمساحة البيداغوجية المطلوب لكل طفل هو 2,75 متر مربع.

ويمكن تقسيم هذا الفضاء إلى عدة حجرات، ولا يمكن أن تستقبل كل حجرة في ذات الوقت أكثر من 15 طفلا ماعدا في حالة تنظيم أنشطة خاصة.

المادة 14

إن العدد الأدنى للمربين المطلوب لحراسة الأطفال المستقبلين بدار الحضانة الخاصة هو:

1 مربي (ة) لكل 10 من الأطفال الحاضرين والبالغ سنهم أقل من 18 شهراً.

2 مربي (ة) لكل 15 من الأطفال الحاضرين أو أقل، والبالغ سنهم 18 شهراً فأكثر.

المادة 15

يجب على صاحب دار الحضانة الخاصة أن يضع رهن إشارة الأطفال محلات مجهزة ب :

1 - لعب ولوازم تربوية ملائمة لسنهم وعددهم.

2 - كراسي وطاولات في مستوى الأطفال وبعدد كاف.

3 - أغطية للأطفال.

4 - أسرة أو أغطية إسفنجية.

5 - منشفات وفوطات بكمية كافية.

6 - خزانات للترتيب مغلقة من أجل :

   أ) الأطعمة :

 ب) لوازم ومواد الصيانة والنظافة.

 ج) لوازم الأسرة.

  د) الأدوية.

7 - وسائل الطبخ والأواني الخاصة بالأكل وآلة تبريد وعند الاقتضاء آلة التصبين.

8 - فرن كهربائي.

9 - معقم الرضاعات.

10 - مغسلة جماعية ملائمة لسن الأطفال.

11 - طاولة لتغيير الحفاظات، وحاو مغلق لوضع الحفاظات المستعملة.

12 - رفوف للعب وللأدوات في متناول الأطفال.

13 - رفوف أو خزانة لوضع حاجيات الأطفال.

14 - مرآة كبيرة الحجم غير قابلة للكسر مثبتة على أحد جدران القاعة.

15 - سبورة مغناطيسية.

16 - آلة إطفاء الحريق يتناسب حجمها وعددها ومساحة دار الحضانة الخاصة.

17 - أرضية مغطاة بغطاء واقي من أجل سلامة ووقاية الأطفال.

المادة 16

يسند تنفيذ هذا المرسوم ، الذي يعمل به ابتداء من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية ، إلى وزيرة الشباب والرياضة.

وحرر بالرباط في 25 جمادى الأولى 1430 ( 21 ماي 2009).

 

                               الإمضاء عباس الفاسي

     وقعته بالعطف

وزيرة الشباب والرياضة

الامضاء : نوال المتوكل

............................................................................

لتحميل الوثيقة الرجاء الضغط على هنا 

النظام الأساسي لدور الحضانة الخاصة

 

MsoNoSpacing

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات