موقع وزارة الشباب و الرياضة

أخبار دور الشباب بالإقليم لحظة بلحظة

أخبار دور الشباب بالإقليم لحظة بلحظة

 

دار الشباب الشهيد محمد الزرقطوني بأزيلال :

تأسست دار الشباب الشهيد محمد الزرقطوني بأزيلال في سنة 1978 والتي أتت بديلة لسابقتها دار الشباب المدينة إبان التقسيم الاداري الثاني لعمالة بني ملال أواخر سنة 1974 والتي فوتت لمصالح عمالة إقليم أزيلال ، ودار الشباب الشهيد محمد الزرقطوني بأزيلال تلعب دورها المنوط بها وفق أهداف تصور وزارة الشباب والرياضة  المحددة في مجال الشباب تجسيدا لسياسة القرب ومبدأ الخدمة العمومية سواء تعلق الأمر بالشباب المنخرط بأندية العمل المباشر أو كرواد منخرطين بالجمعيات المحلية ، إضافة إلى علاقتها مع المحيط.

 إن تموقع مؤسسة دار الشباب الشهيد محمد الزرقطوني بمدينة أزيلال عاصمة الإقليم وبالنظر إلى شساعة ورحابة فضاءاتها وتوفرها على مرافق تراعي الشروط والمعايير المطلوبة في مؤسسات دور الشباب جعلتها تختزل مشوارها التاريخي الحسي والأخلاقي بدار الشباب الرائدة والنموذجية بامتياز ...

 تستقطب دار الشباب أزيلال عددا كبيرا من الشباب والفاعلين الجمعويين المستفيدين من خدماتها ، تسخر لفائدتهم مجموعة من الأنشطة المتنوعة والمتميزة والمشهود لها ، تتأرجح بين ما هو تربوي وفني وثقافي في إطار البرامج القارة المسطرة من لدن إدارة المؤسسة وكذا البرامج الخاصة بالجمعيات علاوة على الأنشطة التي تقام خارج المؤسسة لفائدة الساكنة - فنية ، تحسيسية وتعبوية -  بمختلف فئاتها وكذا تجمعات الاحزاب السياسية والنقابية التي تجد في المؤسسة مرفقا عموميا يستجيب لتطلعات الفاعلين و يرتقي بجودة منتوجهم .

 وفي غياب العنصر البشري الذي يعتبر رافعة أساسية في العملية السوسيوتربوية – المنشطين وصيانة المؤسسة  وحراستها ونظافتها – الأعوان ، في ظل وجود المدير وحده فقط ولا من ينوب عنه أثناء غيابه حيث تضطر المؤسسة للإغلاق ( العطل الادارية – اللقاءات التواصلية المنظمة مركزيا ) ، استطاعت هاته المؤسسة ان تبصم وتوقع على حضور متميز من داخل البرامج الكبرى - مسرح ، موسيقى ، جامعات شعبية ، منتديات ومقاهي أدبية - والمساهمة الفعالة والناجعة في تأطير برامج مشتركة سواء مع التعليم ، التجهيز ، الوقاية المدنية  ، المياه والغابات والأمن الوطني... ودار الثقافة وفق الإمكانيات المتاحة. 

الجمعيات وفروع منظمات الشباب العاملة بدار الشباب الزرقطوني بأزيلال :

-         فرع جمعية المواهب للتربية الاجتماعية  AVES

-         جمعية امزاورو للثقافة الامازيغية ازيلال

-         جمعية مرور للتربية الطرقية ازيلال  ASMERAz

-         جمعية الاطلس للتنمية والبيئة بأزيلال AADEC

 

الاندية العاملة بدار الشباب :

-         نادي كرة الطاولة

-         نادي مسرح الشباب

-         نادي الفنون التشكيلية

-         نادي الشباب

-         نادي تنمية الشباب

-         نادي القراءة

-         نادي الاعلاميات

-         نادي موسيقى الشباب

-         نادي سينما الشباب

-         النادي التربوي   

إنّ الحديث عن النشاط الشبابي ذي الطابع الاجتماعي و التربوي و الثقافي الذي تقوم به دار الشباب ، يتطلب المرور بالمحاور الرئيسية لمهام و أهداف و برامج دار الشباب المعتمدة سنويا والتي عرضنا بعض أنديتها تبعا للحاجة والطلب عليها :

01 ـ إعلام الشباب :  أي تزويد الشباب بكل المعلومات الممكنة ، المتعلقة بحياتهم اليومية و المستقبلية . و قد يتم تنفيذ هذه المهمّة على مرحلتين ، الأولى تتمثل في جمع المعلومات الخاصة بالشباب في جميع الميادين بغضّ النظر عن الجهة التي تتوفر عليها و معالجتها ، أما المرحلة الثانية فهي توصيل المعلومات إلى الراغبين فيها .

02 ـ توجيه الشباب : أي استقبال الشباب و الإصغاء إليه قصد العمل على وقايته من الوقوع في أحضان الآفات الاجتماعية و مساعدتهم على تجسيد مبادراتهم في جميع الميادين.

03 ـ تنشيط الشباب : أي التنشيط الذي يهدف إلى تنظيم و استغلال الوقت الحر للشباب ، من خلال نشر و تعميم ممارسة الهوايات الثقافية و الفنية و العلمية في أوساط الشباب و تشجيعهم و تحفيزهم بمختلف الأشكال و الطرق الممكنة.

أهـــداف دار الــشـبــاب

بما أنّ هدف التنشيط الثقافي و الاجتماعي ، هو محاربة الفراغ و استغلال الوقت الحر لدى الشباب ، و تعميم المعارف العلمية و الثقافية و الفنية في أوساطهم ، بحيث يتم نشر و تعميم الهوايات الفكرية و المهارات اليدوية على أوسع نطاق ممكن. فإنّ هدف دار الشباب في هذا المجال يمكن تلخيصه كما يلي :

 01 ـ توسيع قاعدة ممارسي الهوايات الفكرية ، في ميدان الثقافة و الفنون و العلوم و المهارات اليدوية ، في أوساط الشباب ، و هذا عن طريق تلقين مبادئ و قواعد الفنون الغنائية و التنشيطية و الدرامية و غيرها .

 02 ـ تعميم الثقافة العلمية في أوساط الشباب عن طريق تحميسهم و توعيتهم بمكانة و أهمية العلم و التكنولوجيا في حياة الفرد و المجتمع ، و تمكينهم من ممارسة أنشطة علمية و تقنية قصد إعدادهم للخوض في ميادين العلم مستقبلا.

 03 ـ توسيع الأنشطة الترفيهية الموجهة للشباب مثل الإقامة في مراكز التخييم خلال الصيف بالسواحل و الجبال ، و العطل الفصلية في الشتاء و الربيع بالجنوب ، و إنعاش السياحة التربوية و تشجيع التنقل الفردي الحر عبر شبكة بيوت الشباب ، و كذا مضاعفة الخرجات اليومية في الهواء الطلق و الدورات الرياضية ما بين الشباب وتشجيع السياحة الجبلية واكتشاف الجبل كرافد قوي للمعرفة .

 4 ـ ترقية و تطوير التظاهرات الثقافية و العلمية للشباب ، باعتبار ذلك وسيلة للتنشيط المباشر و تنشيط المحيط في نفس الوقت .

 05 ـ تشجيع الحركة الجمعوية العاملة في مجال الشباب و الثقافة ، من أجل إثبات وجودها في الميدان.

 06 ـ العمل على رفع مستوى التنشيط و الحرص على ملاءمته و مسايرته لمتطلّبات الشباب .

بـــــرنـــــامــج دار الـــشـــبــــاب

يتضمن البرنامج الـمـعــدّ سنويا للمؤسسة على المحاور التالية :

01 ـ محور الأنشطة التعليمية و التكوينية : أي الأنشطة الموجهة على وجه الخصوص إلى الشباب غير المتمدرسين على مستوى المؤسسات التعليمية و التكوينية ، مثل فرع محو الأمية ، فروع التكوين المهني ، الاستدراك المدرسي ...الخ

02 ـ محور الإعلام و الاتصال : أي الأنشطة ذات الطابع الإعلامي و التوعوي و الوقائي الموجّهة لكل فئات الشباب ، و تتمثل في تبليغ المعلومات للشباب عن طريق المحاضرات و الندوات و المعارض و الأيام و الأسابيع الإعلامية و نشر المطويات و النشريات و الملصقات .....الخ .

03 ـ محور الأنشطة الثقافية و العلمية : تتمثل في التلقين الذي يتم عن طريق الفروع المتخصصة ، و ممارسة الهوايات التي تنظّم في إطار التعامل مع الحركة الجمعوية الموجودة بمحيط المؤسسة .

 [ مثل الموسيقى ، الإعلام الآلي ، الرقص العصري ، الرسم على الحرير، السمعي البصري ...]

04 ـ محور الأنشطة الترفيهية : تتمثل في السياحة التربوية للشباب من خلال عمليات التوأمة بين المؤسسات الشبابية و المبادلات الوطنية و التنقل الحر للشباب ، خاصة من خلال الاستفادة من خدمات بيوت الشباب المنتشرة عبر الوطن ، بالإضافة إلى الخرجات اليومية إلى الهواء الطلق و الزيارات و الرحلات و النزهات و الاستفادة من برنامج المخطط الأزرق خلال الصيف ...... الخ .

05 ـ محور التظاهرات الثقافية و العلمية : و تتمثل في اللقاءات بين المؤسسات التعليمية أو الشبابية فيما بينها ، و الأيام الثقافية و المعارض لبيع الكتب ، و المسابقات الثقافية و العلمية المحلية و الوطنية و العالمية ، و إحياء المناسبات الوطنية و الدينية ......الخ.


 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات