موقع وزارة الشباب و الرياضة

احتفالات المديرية الجهوية باليوم العالمي للمرأة

  

شكلت المرأة المغربيــــــة عبر التاريـــــخ محورا أساسيا في بناء صف تحقيق المساواة الاجتماعيـــة و الاقتصادية و خلق مجتمع متحرر و منسجم و متضـــامن في كل مكوناته،فمفهوم التنمية الذي تنشدهبلادنا في مجالات القيم و السياسة و الاقتصاد و المؤسسات لا يتبلور إلا من خلال ديناميةداخلية للمجتمع تستوعب القدرات و الامكانيات الذاتية للمرأة المغربية في مختلف الميادين، و يعتبر 8 مارس مناسبـــــة سنوية عالميــــــة و هي محطة للوقوف على أهـــــم الانجازات الحقوقية و الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية للمرأة وطنيا و عالميا. 

احتفاءا بهذه المناسبة ، نظمت المديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة لجهة بني ملال خنيفرة برنامجا احتفاليا بامتياز تحت شعار : " المرأة أساس التنمية الجهوية" الذي احتضنت فعالياته دار الشباب المغرب العربي و مسيرة مائة وردة و وردة عبر شوارع المدينة والمركب الإجتماعي و السجن المدني جناح الإناث بني ملال أيام 09.08.07 و 10 مارس 2017 . 

حيث افتتح برنامج هذا الاحتفال من مقر المديرية الجهوية بني ملال خنيفرة، بحفل على شرف أطر المديرية، تناولت فيه الكلمة السيدة المديرة أبرزت من خلالها دور المرأة في التنمية الجهوية و الوطنية و أبرز منجزاتها ولتوزع بعدها الورود على موظفات القطاع. 

و أهم ما ميز اليوم الثاني من هذا الاحتفال مسيرة مائة وردة و وردة، والتي انطلقت من مقر المديرة بتوزيع الورود على موظفات القطاعات ليجوب بعد ذلك شوارع المدينة في أجواء بهيجة للغاية. 

أما اليوم الثالث فأحيت من خلاله أطر المديرية، حفلا تربويا لفائدة نزيلات دار الطالبة ونزلاء دار المسنين بالمركب الاجتماعي بني ملال و الذي كرمت من خلاله مجموعة من النساء . 

وعرف اليوم الأخير و في سابقة في هذا المجال نظم أطر المديرية احتفالا تضامنيا  بجناح النساء بالسجن المدني بني ملال وفي بادرة إنسانية أعدت المديرية الجهوية حفل غذاء للسجينات كما وزعت عليهم الأغطية و الملابس على الأطفال المرافقين لهم...


 

 

ندوة حول تنمية المقاولة بأولاد يعيش

 

 

        في إطار مخطط وزارة الشباب و الرياضة و بشراكة مع البنك الدولي بهدف تعزيز قدرات الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 18 و 30 سنة و ذلك من أجل إحداث مشاريع مدرة للدخل و مقاولات هادفة إلى التشغيل الذاتي وخلق فرص للشغل، بمساعدة مجموعة من مؤسسات التمويل و الدعم الحكومية و الغير الحكومية .

        نظم  زوال يوم الاثنين 09 يناير 2017  بمركز التكوين المهني النسوي أولاد يعيش ندوة تحث عنوان "إنعاش ريادة الأعمال بإقليم بني ملال" أطرها أعضاء الجمعية المغربية لدعم تنمية المقاولة الصغرى وحضرتها السيدة المسؤولة الإقليمية للشؤون النسوية و رياض الأطفال كممثلة عن المديرية الجهوية  لوزارة الشباب و الرياضة لجهة بني ملال-خنيفرة .

       حيث تم شرح لرائدات المركز جدوى المشروع من خلال الإقتراح عليهم و مواكبتهم بشكل فردي أو جماعي لمشاريعهم، انطلاقا من فكرة المشروع و دراسة السوق و الموقع الجغرافي تم الدراسة المالية و الإطار القانوني و الجبائي و الاجتماعي وكذا المساعدة المالية و إجراءات التسجيل و ما بعد الخلق من خلال التتبع و المواكبة لمدة سنتين. 

 


 

الصفحة الرئيسية

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

      

البحث

المفكرة

اقتراحات