موقع وزارة الشباب و الرياضة

مؤسسة النهوض بالأعمال الاجتماعية تنظم يوما تحسيسيا حول سرطان الثدي

 

 

حملة للتحسيس و الكشف المبكر لداء سرطان الثدي بالمركز الإقليمي للتكوين المهني النسوي

 

 

في إطار المخطط الوطني للوقاية من السرطان للفترة الممتدة ما بين 2010 و2019، والرامية إلى تحسيس وتوعية النساء بأهمية الكشف المبكر لداء سرطان الثدي وبالتالي التخفيض من معدلات الإصابة والوفيات بهذا الداء.

نظم بالمركز الإقليمي  للتكوين المهني النسوي يومي الثلاثاء و الأربعاء 24 /25 اكتوبر2017 حملة للتحسيس و الكشف المبكر لداء سرطان الثدي و ذلك تحت إشراف المديرية الجهوية لوزارة الشباب و الرياضة  لجهة بني ملال خنيفرة  وبتنسيق مع  كل من المديرية الجهوية  لوزارة الصحة و مؤسسة للاسلمى للوقاية و علاج داء السرطان.

وتتوخى هذه الحملة المنظمة بالأساس، تحت شعار "الكشف المبكر ينقذ الحياة"، اطلاع النساء على مخاطر هذا النوع من السرطان، وأهمية القيام بتشخيص وتكفل مبكرين لهذا المرض، الذي يعتبر من بين أحد أهم الأمراض التي يجري تشخيصها لدى النساء ،وحسب اللجنة المنظمة فإن هذه الحملة استفادت منها 120 رائدة بالمركز.

و للإشارة ففي المغرب، يشكل سرطان الثدي وعنق الرحم مشكلة حقيقية للصحة العمومية، حيث أنهما لا يمثلان فحسب السرطان الأكثر انتشارا عند النساء (36.1 % بالنسبة للثدي و 12.8%بالنسبة لعنق الرحم)، بل إنهما يتسببان في عدد كبير من الوفيات بسبب تأخر التشخيص.    

شروط فتح واستغلال وتوسيع وتغيير دور الحضانة الخاصة

 

 

دار الحضانة الخاصة :

هي مؤسسة تربوية اجتماعية، تستقبل الأطفال دون سن الرابعة للاعتناء بهم ورعايتهم وتنمية شخصيتهم في ظروف تربوية وصحية سليمة.

 وتتولى وزارة الشباب والرياضة دراسة وتتبع والإشراف ومنح رخص الفتح والاستغلال، استجابة للطلبات المعبر عنها من طرف الراغبين في الاستثمار في ميدان دور الحضانة الخاصة ( أشخاص طبيعيين أو معنويين)، وذلك بعد استيفائهم للشروط والمعايير المطلوبة  :

 - بناء على مقتضیات الظھیر الشریف رقم 77 -08-1 الصادر في 20 أكتوبر2008 بتنفیذ أحكام القانون 40.04 بمثابة النظام الأساسي لدور الحضانة الخاصة الصادر. 

 - وعلى المرسوم رقم  678-08 -2 الصادر في 21 ماي 2009 لتنفیذ أحكام القانون رقم 40.04 .

للاطلاع على شروط فتح واستغلال وتوسيع وتغيير دور الحضانة الخاصة

 

شهـــادة إداريـــــة

 

                                                       ملحوظة   

يتم إيداع طلبات فتح واستغلال وتوسيع "دور الحضانة الخاصة"،بالمديريات الإقليمية لوزارة الشباب

و الرياضة التي تقع دار الحضانةالمعنية في نطاق اختصاصها الترابي.

 

 

إشراف السيدة المديرة الجهوية على حفل افتتاح المهرجان الجهوي الأول للمؤسسات النسوية

 

 

أشرفت السيدة المديرة الجهوية لوزارة الشباب والرياضة لجهة بني ملال خنيفرة زوال يوم الأربعاء 24 ماي الجاري على حفل افتتاح المهرجان الجهوي الأول للمؤسسات النسوية التابعة للجهة، إلى جانب كل من السيد باشا مدينة بني ملال والسادة المديرين الإقليميين للوزارة بالجهة،  ومجموعة من المنابر الصحفية  و فعاليات المجتمع المدني حيث قاموا بزيارة لمختلف أروقة المعرض التي زينت بمنتوجات متدربات مراكز التكوين المهني النسوي اللواتي عملن طيلة السنة لإعداد قطع فنية يدوية وتقديمها بهذا المعرض.

هذا وتعرف مراكز التكوين المهني النسوي و كذا الأندية النسوية المتواجد بالجهة  إقبالا متزايدا  وديناميته دائمة ، بفضل مواد التكوين و حنكة أطره و كذا خطوة جد هـامة تفتح لـهن أبواب التواصل مع باقي شرائح المجتمع للتعـريف بمختلف الأعمال اليدوية التي يقمن بها وترويج منتجاتهن، قصد الولوج لسوق الشغل .

هذه الاحتفالية التي تنوعت فقراتها بين عروض أزياء ، وفقرات فنية متنوعة، كما قدمت بالمناسبة  شواهد التكوين لرائدات الأندية النسوية الأوائل في مختلف الشعب.

 

احتفالات المديرية الجهوية باليوم العالمي للمرأة

  

شكلت المرأة المغربيــــــة عبر التاريـــــخ محورا أساسيا في بناء صف تحقيق المساواة الاجتماعيـــة و الاقتصادية و خلق مجتمع متحرر و منسجم و متضـــامن في كل مكوناته،فمفهوم التنمية الذي تنشدهبلادنا في مجالات القيم و السياسة و الاقتصاد و المؤسسات لا يتبلور إلا من خلال ديناميةداخلية للمجتمع تستوعب القدرات و الامكانيات الذاتية للمرأة المغربية في مختلف الميادين، و يعتبر 8 مارس مناسبـــــة سنوية عالميــــــة و هي محطة للوقوف على أهـــــم الانجازات الحقوقية و الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية للمرأة وطنيا و عالميا. 

احتفاءا بهذه المناسبة ، نظمت المديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة لجهة بني ملال خنيفرة برنامجا احتفاليا بامتياز تحت شعار : " المرأة أساس التنمية الجهوية" الذي احتضنت فعالياته دار الشباب المغرب العربي و مسيرة مائة وردة و وردة عبر شوارع المدينة والمركب الإجتماعي و السجن المدني جناح الإناث بني ملال أيام 09.08.07 و 10 مارس 2017 . 

حيث افتتح برنامج هذا الاحتفال من مقر المديرية الجهوية بني ملال خنيفرة، بحفل على شرف أطر المديرية، تناولت فيه الكلمة السيدة المديرة أبرزت من خلالها دور المرأة في التنمية الجهوية و الوطنية و أبرز منجزاتها ولتوزع بعدها الورود على موظفات القطاع. 

و أهم ما ميز اليوم الثاني من هذا الاحتفال مسيرة مائة وردة و وردة، والتي انطلقت من مقر المديرة بتوزيع الورود على موظفات القطاعات ليجوب بعد ذلك شوارع المدينة في أجواء بهيجة للغاية. 

أما اليوم الثالث فأحيت من خلاله أطر المديرية، حفلا تربويا لفائدة نزيلات دار الطالبة ونزلاء دار المسنين بالمركب الاجتماعي بني ملال و الذي كرمت من خلاله مجموعة من النساء . 

وعرف اليوم الأخير و في سابقة في هذا المجال نظم أطر المديرية احتفالا تضامنيا  بجناح النساء بالسجن المدني بني ملال وفي بادرة إنسانية أعدت المديرية الجهوية حفل غذاء للسجينات كما وزعت عليهم الأغطية و الملابس على الأطفال المرافقين لهم...


 

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

      

البحث

المفكرة

اقتراحات