موقع وزارة الشباب و الرياضة

إشراف السيدة المديرة الجهوية على حفل افتتاح المهرجان الجهوي الأول للمؤسسات النسوية

 

 

أشرفت السيدة المديرة الجهوية لوزارة الشباب والرياضة لجهة بني ملال خنيفرة زوال يوم الأربعاء 24 ماي الجاري على حفل افتتاح المهرجان الجهوي الأول للمؤسسات النسوية التابعة للجهة، إلى جانب كل من السيد باشا مدينة بني ملال والسادة المديرين الإقليميين للوزارة بالجهة،  ومجموعة من المنابر الصحفية  و فعاليات المجتمع المدني حيث قاموا بزيارة لمختلف أروقة المعرض التي زينت بمنتوجات متدربات مراكز التكوين المهني النسوي اللواتي عملن طيلة السنة لإعداد قطع فنية يدوية وتقديمها بهذا المعرض.

هذا وتعرف مراكز التكوين المهني النسوي و كذا الأندية النسوية المتواجد بالجهة  إقبالا متزايدا  وديناميته دائمة ، بفضل مواد التكوين و حنكة أطره و كذا خطوة جد هـامة تفتح لـهن أبواب التواصل مع باقي شرائح المجتمع للتعـريف بمختلف الأعمال اليدوية التي يقمن بها وترويج منتجاتهن، قصد الولوج لسوق الشغل .

هذه الاحتفالية التي تنوعت فقراتها بين عروض أزياء ، وفقرات فنية متنوعة، كما قدمت بالمناسبة  شواهد التكوين لرائدات الأندية النسوية الأوائل في مختلف الشعب.

 

احتفالات المديرية الجهوية باليوم العالمي للمرأة

  

شكلت المرأة المغربيــــــة عبر التاريـــــخ محورا أساسيا في بناء صف تحقيق المساواة الاجتماعيـــة و الاقتصادية و خلق مجتمع متحرر و منسجم و متضـــامن في كل مكوناته،فمفهوم التنمية الذي تنشدهبلادنا في مجالات القيم و السياسة و الاقتصاد و المؤسسات لا يتبلور إلا من خلال ديناميةداخلية للمجتمع تستوعب القدرات و الامكانيات الذاتية للمرأة المغربية في مختلف الميادين، و يعتبر 8 مارس مناسبـــــة سنوية عالميــــــة و هي محطة للوقوف على أهـــــم الانجازات الحقوقية و الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية للمرأة وطنيا و عالميا. 

احتفاءا بهذه المناسبة ، نظمت المديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة لجهة بني ملال خنيفرة برنامجا احتفاليا بامتياز تحت شعار : " المرأة أساس التنمية الجهوية" الذي احتضنت فعالياته دار الشباب المغرب العربي و مسيرة مائة وردة و وردة عبر شوارع المدينة والمركب الإجتماعي و السجن المدني جناح الإناث بني ملال أيام 09.08.07 و 10 مارس 2017 . 

حيث افتتح برنامج هذا الاحتفال من مقر المديرية الجهوية بني ملال خنيفرة، بحفل على شرف أطر المديرية، تناولت فيه الكلمة السيدة المديرة أبرزت من خلالها دور المرأة في التنمية الجهوية و الوطنية و أبرز منجزاتها ولتوزع بعدها الورود على موظفات القطاع. 

و أهم ما ميز اليوم الثاني من هذا الاحتفال مسيرة مائة وردة و وردة، والتي انطلقت من مقر المديرة بتوزيع الورود على موظفات القطاعات ليجوب بعد ذلك شوارع المدينة في أجواء بهيجة للغاية. 

أما اليوم الثالث فأحيت من خلاله أطر المديرية، حفلا تربويا لفائدة نزيلات دار الطالبة ونزلاء دار المسنين بالمركب الاجتماعي بني ملال و الذي كرمت من خلاله مجموعة من النساء . 

وعرف اليوم الأخير و في سابقة في هذا المجال نظم أطر المديرية احتفالا تضامنيا  بجناح النساء بالسجن المدني بني ملال وفي بادرة إنسانية أعدت المديرية الجهوية حفل غذاء للسجينات كما وزعت عليهم الأغطية و الملابس على الأطفال المرافقين لهم...


 

 

ندوة حول تنمية المقاولة بأولاد يعيش

 

 

        في إطار مخطط وزارة الشباب و الرياضة و بشراكة مع البنك الدولي بهدف تعزيز قدرات الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 18 و 30 سنة و ذلك من أجل إحداث مشاريع مدرة للدخل و مقاولات هادفة إلى التشغيل الذاتي وخلق فرص للشغل، بمساعدة مجموعة من مؤسسات التمويل و الدعم الحكومية و الغير الحكومية .

        نظم  زوال يوم الاثنين 09 يناير 2017  بمركز التكوين المهني النسوي أولاد يعيش ندوة تحث عنوان "إنعاش ريادة الأعمال بإقليم بني ملال" أطرها أعضاء الجمعية المغربية لدعم تنمية المقاولة الصغرى وحضرتها السيدة المسؤولة الإقليمية للشؤون النسوية و رياض الأطفال كممثلة عن المديرية الجهوية  لوزارة الشباب و الرياضة لجهة بني ملال-خنيفرة .

       حيث تم شرح لرائدات المركز جدوى المشروع من خلال الإقتراح عليهم و مواكبتهم بشكل فردي أو جماعي لمشاريعهم، انطلاقا من فكرة المشروع و دراسة السوق و الموقع الجغرافي تم الدراسة المالية و الإطار القانوني و الجبائي و الاجتماعي وكذا المساعدة المالية و إجراءات التسجيل و ما بعد الخلق من خلال التتبع و المواكبة لمدة سنتين. 

 


 

الصفحة الرئيسية

اللقاء الجهوي التواصلي للمسؤولات الإقليميات للشؤون النسوية

 

 

في إطار الإستراتيجية المتبعة من طرف المديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة لجهة بني ملال-خنيفرة، نظم يوم الأربعاء 28 دجنبر 2016 بدار الشباب المغرب العربي بني ملال، اجتماعا جهويا تواصليا، للمسؤولات الإقليميات للشؤون النسوية و مديرات مراكز التأهيل المهني النسوي والأندية النسوية و كذا مديرات رياض الأطفال بالمديريات  الإقليمية التابعة للمديرية الجهوية .  

حيث ترأست السيدة نجية بلمدني المديرة الجهوية لجهة بني ملال-خنيفرة هذا الاجتماع، الذي شرحت من خلاله الرؤية الإستراتيجية للمديرية الجهوية في هذا المجال، و الذي أعطت كذلك من خلاله توجيهاتها لوضع خطة عمل لتنمية و تطوير الأنشطة المتعلقة بمجال الشؤون النسوية و رياض الأطفال من خلال تسطير مشاريع أنشطة على صعيد كل إقليم .

 

 


 

 

الصفحة الرئيسية

احتفالات المديرية بالذكرى61 لعيد الاستقلال المجيد

 

بمناسبة حلول ذكرى عيد الاستقلال المجيد، وفي غمرة السعادة التي يعيشها الشعب المغربي بهذه المناسبة السعيدة، أشرفت السيدة المديرة الجهوية لوزارة الشباب و الرياضة لجهة بني ملال-خنيفرة صباح يوم الخميس 17نونبر2016 بدار الشباب المغرب العربي بني ملال و بحضور السيد المدير الإقليمي لخنيفرة و السيد المسؤولة الإقليمية لمكتب الشؤون النسوية و رياض الأطفال و السيد المسؤول الإقليمي لمكتب الشباب و السيدة مندوبة الحرية المحروسة و السيد مدير دار الشباب و السيدات مديرات الأندية النسوية و مراكز التكوين المهني و رياض الأطفال بالإقليم،على حفل فني أبدع من خلاله أطفال الرياض و رائدات النادية النسوية و مراكز التكوين المهني بلوحات فنية تغنوا من خلالها بتاريخ المغرب المجيد و أعرافه، كما تفضلت السيدة المديرة بكلمة توجيهية للحاضرين ابرزت من خلالها أهمية المناسبة و ما لها من دور في غرس المواطنة الصادقة في نفوس الأطفال و الشباب.

أما الفترة الزوالية فتميزت بإلقاء محاضرة من  طرف السيد ممثل المندوبية السامية للمقاومة وجيش التحرير ذكر من خلالها بملحمة الملك و الشعب للحصول على استقلال المغرب الحبيب نالت إعجاب الحاضرين.

 

 

 

 

الصفحة الرئيسية

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

      

البحث

المفكرة

اقتراحات