موقع وزارة الشباب و الرياضة

مؤسسات الطفولة


     مركز حماية الطفولة :
    مركز حماية الطفولة عبد السلام بناني للفتيات بالدار البيضاء من بين إحدى بنيات الاستقبال التابعة لوزارة الشباب والرياضة والمتواجد بالدائرة الترابية لنيابة عمالتي مقاطعات ابن امسيك و مقاطعات مولاي رشيد ، يستقبل المركز الاحداث صنف الفتيات و المحالات من طرف الهيئات القضائية بناء على مواد وفصول قانون المسطرة الجنائية لسنة 2003، واهم الفئات التي تحال على المركز هي :

فئة في نزاع مع القانون : وهن من ارتكبن افعالا تخالف القانون من قبيل الجنح(السرقة ، العنف، المخدرات ، الضرب والجرح ، المشاركة في القتل,,,,)

فئة الوضعية الصعبة : وهي حالات لا تتوفر على وسط اسري او عائلي يحتضنها .

فئة الضحايا : ضحايا العنف الجسدي ، وضحايا الاستغلال الجنسي او الاغتصاب.

 

وباعتماد المقاربة التشاركية في تدبير مركز حماية الطفولة عبد السلام بناني يتم تنفيذ أنواع مختلفة البرامج والأنشطة الموجهة للأحداث المحالين على المؤسسة

برامج الرعاية والتربية : وتشمل خدمات الاستقبال، الرعاية الصحية، وأنشطة تربوية، ثقافية، رياضية، واجتماعية...

برامج التعليم الدراسي : وتشمل التعليم النظامي الذي يدخل في إطار التعليم العمومي، والتعليم غير النظامي ويتمثل في أقسام محو الأمية ودعم المستوى الدراسي.

برامج التكوين المهني : وتضم العديد من الشعب كالنجارة، الحدادة، اللبادة، الكهرباء، البستنة، البناء، والفلاحة... (بالنسبة للذكور)، والخياطة، الفصالة، الطعامة، الحلاقة، خدمة الطوابق الفندقية، والتدبير المنزلي... (بالنسبة للإناث).

1.3 – الرعاية والتربية:

تسهر مراكز حماية الطفولة على تأمين ظروف ملائمة لاستقبال النزلاء عبر ضمان:

-      الايواء ظروف جيدة من خلال توفير: سرير فردي، أغطية، ملابس خاصة، مواد النظافة، وخزانة فردية لحفظ أغراض الطفل الخاصة.

-         تغذية متوازنة في شكل اربع  وجبات في اليوم. ( فطور ، غذاء ، لمجة و عشاء)

-      تغطية صحية ووقاية من الأمراض، عن طريق فحوصات طبية دورية داخل المؤسسة أو في المؤسسات الاستشفائية، مع اقتناء الأدوية والمعدات الطبية اللازمة.

-      وسائل سمعية بصرية متنوعة، يتم الاستفادة منها تحت إشراف تربوي ووفق برنامج مسطر.

-      الحفاظ على الروابط الأسرية، عن طريق تنظيم الزيارات المفتوحة باستمرار، والاستفادة من العطل بعد موافقة السلطات القضائية (بمناسبة عيد الفطر، عيد الأضحى، والعطلة الصيفية...)، وكذا حرية الاتصال بأفراد الأسرة عن طريق الهاتف أو المراسلة.

-      ممارسة الأنشطة التربوية والرياضية، لتنمية شخصية الطفل، ودعم قدراته الفكرية والجسدية.

-         توفير كتب ومجلات بمكتبة المؤسسة لتحسين معارف الأطفال.

-      الاستفادة من مراحل التخييم التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة 

-      الدعم الأساسي للفتيات الحوامل حتى يضعن حملهن، وتوفير الرعاية الكافية للأمهات، ولهن حق الاحتفاظ بأبنائهن ما لم يكن فـي ذلك خطر على أحدهما.

-      استفاد بعض النزلاء من قضاء العطلة مع أسرهم حفاظا على الروابط الاجتماعية بين الطفل ووسطه العائلي، (العطلة الصيفية، عيد الفطر، عيد الأضحى).

-      تطبيقا للمادة 466 من قانون المسطرة الجنائية تم الترخيص لبعض البرامج الإذاعية والتلفزية والمجلات والصحف الوطنية لنشر معلومات حول هوية بعض الأحداث لإيجاد عائلاتهم.

البرامج التربوية :

-         - أنشطة تربوية وتثقيفيةواجتماعية...

-         - أنشطة رياضية...

-      - توطيد الصلات مع المحيط العائلي من خلال الزيارات العائلية المفتوحة والمنظمة، والعطل بمناسبة الأعياد الدينية، والصيف...

-         - المخيمات الصيفية، المهرجانات...

-      - المرافقة والوساطة للإدماج فـي الوسط الطبيعي، من خلال عمل مندوبي الحرية المحروسة والباحثات العائليات ومربي الرعاية اللاحقة، وتشمل عدة مبادرات ومساعي لدى الأسر والمشغلين والمؤسسات التعليمية والصحية...

2.3 – التعليم الدراسي:

-      هو دعامة أساسية فـي المنظومة التربوية بالمركز ، ويستمد مرجعيته من المواثيق والمعايير الدولية المتعلقة بالأطفال،

-      ويتابع بعض الأحداث المتمدرسين تعليمهم فـي المؤسسات التعليمية بمحيط المراكز. كما تم إحداث اقسام دراسية قصد تحسين المستوى التعليمي للأحداث (التربية غير النظاميةومحو الأمية).

1.2.3 - الأهداف :

يهدف التعليم الدراسي بالمركز إلـى:

-         - ضمان استمرارية متابعة الأحداث لدراستهم بنجاح ؛

-         - تحسين المستوى الدراسي لأحداث للإنخراط فـي التكوين المهني؛

-         - محو الأمية فـي صفوف الأحداث غير المتمدرسات ؛

-         - تحسين صورة الذات وتقوية شخصية الحدث ؛

-         - مساعدة الحدث على الإندماج الدراسي والاجتماعي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات