موقع وزارة الشباب و الرياضة

الشباب

 

 مهام مكتب الشبابو الطفولة

 يهتم مكتب الشباب والطفولة بتسهيل التعاون بين مؤسسات الشباب التابعة للإقليم والتنسيق مع مصالح الوزارة وكذا بينها وبين المؤسسات المهتمة بشؤون الطفولة والشباب والجمعيات المحلية وفروع منظمات الشباب والطفولة على مستوى الإقليم.

يقوم المكتب بمبادرات من شأنها إنعاش أنشطة الشباب والطفولة وتوسيع إشعاعها، ويسهر على تتبع حسن سير المؤسسات التابعة للمكتب وتتبع أنشطة الجمعيات المحلية وفروع المنظمات الشبابية والتأكد من وضعيتها القانونية ومساعدتها تربويا وإداريا لإنجاز برامجها.

 يسهر مكتب الشباب والطفولة على تتبع مراحل تطبيق البرامج العامة للمديرية باتخاذ جميع الاستعدادات والإجراءات الضرورية سواء في مرحلة الإعداد او خلال مرحلة الإنجاز وعند مرحلة التقييم وبالخصوص فيما يتعلق الأنشطة الموسمية الغير العادية كالمخيمات والأسفار والمهرجانات والتداريب.

 التعريف بدار الشباب

هي مؤسسة عمومية، تربويةـ ثقافية، فنية، رياضية و اجتماعية،تعمل في إطار التشريع الموكول إلى وزارة الشباب و الرياضة في ميداني الطفولة و الشباب، و تهدف على الخصوص إلى ما يلي:

-  استثمار الوقت الحر للشباب والطفولة بما يعود عليهم بالنفع ومساعدتهم على بلورة شخصيتهم وتمكينهم من الوسائل الكفيلة بتنمية مؤهلاتهم.

-        منحهم فرصة التعبير عن أفكارهم في كل المناسبات المنظمة في إطار الجماعة وتشجيعهم على المشاركة في الأعمال الاقتصادية والاجتماعية لتنمية روح التضامن، وخلق جو ملائم لتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف شرائح الشباب، وربط جسور التواصل واللقاء بينهم بغية تبادل الآراء والتجارب والاحتكاك بالآخر.

-    مساعدتهم على مسايرة متطلبات روح العصر ومواكبة التطورات الحاصلة في هذا المجال وتعويدهم على الاستئناس على مجموعة من الأنشطة العلمية.

-         حمايتهم من الآفات المؤدية إلى عالم الانحراف والإجرام.

التسيير الإداري و التربوي لدار الشباب:

الإدارة 

-     تفتح دار الشباب بموجب قرار صادر عن السلطة الحكومية المكلفة بالشباب يحدد صبغتها الإدارية والقانونية والتربوية ، كما يحدد طاقم المؤسسة والمهام الموكولة له.

-     يسهر على تسيير شؤون المؤسسة مدير ويساعده في مهامه أطر تربوية مكلفة بتنشيط دار الشباب وفق البرامج والأهداف المسطرة.

النظام العام لدور الشباب 

  مجلس الدار 

-   يعتبر مجلس الدار جهازا استشاريا وتمثيليا يضم علاوة على إدارة دار الشباب ممثلين منتخبين عن الجمعيات والأندية التي تنشط بالمؤسسة إضافة لبعض الفعاليات المهتمة بالعمل التربوي والثقافي والرياضي

-        تهدف فكرة مجلس الدار إلى إشراك الشباب  في تسيير المؤسسة وخلق إطار للحوار البناء بين مختلف الفاعلين بالمؤسسة والتربية على مبادئ الديمقراطية والعمل على تنمية وتطوير برامج الدار على مستوى البنية التحتية والتجهيز والأنشطة

-       يعمل مجلس الدار وفق الأهداف والاختصاصات المنوطة به وتبعا للنظام الداخلي على تخطيط وتنفيذ كافة برامج وأنشطة مؤسسة دار الشباب التي ينتمي إليها.

 النـــادي 

-      يتشكل من مجموعة من الرواد الذين يمارسون أنشطتهم في إطار هواية معينة أو تخصص تقني أو فني تحت إشراف أحد أطر دار الشباب، وذلك وفق قانون داخلي خاص بالنادي وبرنامج عمل محدد، كما يمكن الاستعانة عند الاقتضاء بأطر خارجية من ذوي الخبرة في مجالات اشتغال النادي

-       تحدد شروط الانخراط بالنادي فيما يلي 

-         ملء مطبوع الالتزام باحترام القانون الداخلي لدار الشباب وملء بطاقة المعلومات

-         أداء واجب الانخراط السنوي والتأمين السنوي 10 دراهم

-         إذن الوالي وظرفان متنبران بالنسبة للقاصرين وصورتان شمسيتان

-         شهادة طبية بخصوص الأنشطة الرياضية

  الجمعيـــــة 

-       يخضع تأسيس الجمعيات لظهير الحريات العامة ويتعين على كل جمعية ترغب في ممارسة نشاطها بدار الشباب بشكل منتظم تقديم الوثائق التالية

▪  طلب الانضمام لدار الشباب

▪  محضر الجمع العام ولائحة أعضاء المكتب والقانون الأساسي

▪  وصل الإيداع

▪  قائمة للمنخرطين بالجمعية .

▪  مشروع برنامج العمل السنوي والدوري والشهري .

▪  وصل التأمين لجميع منخرطي وأطر الجمعية .

 

المستفيدون

-     تفتح دار الشباب أبوابها في وجه كافة الراغبين في مزاولة عدد من الأنشطة ذات الطبيعة الثقافية والرياضية والاجتماعية، وتستقبل على الخصوص الأطفال والشباب ابتداء من سن السابعة. وينظم المستفيدون في إطار نادي أو جمعية محلية أو فروع لجمعية وطنية..

 

المسؤول الإقليمي لمكتب الشباب والطفولة:

عبد الرحيم الحنوي

 
 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات