موقع وزارة الشباب و الرياضة

تعريف الإقليم

خريطة الاقليم

 

 

 

 اقليم الجديدة

 

          تأسس اقليم الجديدة بموجب المرسوم الملكي رقم 66-701 ل 10 يوليوز 1967، وتم ادماجه في المنطقة الاقتصادية بموجب الظهير الشريف رقم 77-71-1 ل 16 يونيو 1971.
 
وينتمي هذا الإقليم الى جهة دكالةـ عبدة بموجب المرسوم الملكي رقم 2-97-246 ل غشت 1997 حيث يمتــد على مساحة تقدر بحوالي 3.307 كلم2 بمعدل 0،47 من المساحة الاجمالية للمملكة.
 
يحد الاقليم شمالا اقليم سطات، وفي الجنوب الشرقي اقليم الرحامنة، وفي الجنوب اقليم سيدي بنور وفي الشمال الغربي المحيط الاطلسي. ويبلغ عدد سكان الاقليم، حسب احصاء 2004، 1.103.032 نسمة.
 
ويضم الاقليم عددا من المدن والجماعات الحضرية والقروية التي ترتبط ببعضها البعض في اطار حوارات واجتماعات في مجالس اقليمية لمناقشة البرامج والمخططات التي من شأنها الدفع بعجلة التقدم والتنمية للبنيات المكونة للاقليم.
 
 
المدن الكبرى للاقليم:
 
  وفي هذا الاطار تعد مدينة الجديــدة من أجمل المدن الساحلية المغربيــة، ذلك أن موقعه الجغرافي على المحيط الأطلسي واعتدال مناخها وشواطئها الخلابة جعلها مركزا للاصطياف ذا شهرة واسعة. أهم شواطئها: "دوفيل"،سيدي بوزيد" و"الحوزية".  فمدينة الجديدة لاتنام صيفا حيث تضم عدة فنادق وأماكن للترفيه. تمتد شواطؤها الذهبية لعدة كيلومتراتتحدها شمالا مدينة أزمور التي بها يلتقي واد أم الربيع بالبحر  ويحدها جنوبا سيدي بوزيد.
 
     كما تتمتع المدينة بمآثر عمرانية تاريخية تعود إلى القرن السادس عشر، أبرزها "المدينة البرتغالية" والميناء. وتنعقد بها عدة مواسم أشهرها موسم "مولاي عبدالله أمغار" الذي يتضمن أنشطة متنوعة: الرقصات الفلكلورية ولعبة الصقور وبالخصوص لعبة  "التبوريدا" التي تحظى بشعبية كبيرة وتكون مناسبة فريدة بالنسبة للفرسان لإبراز مهاراتهم في ركوب الخيل وفي استعمال البنادق النارية.
 
     أغلب سكان الجديدة من منطقة دكالة وق دشهدت نموا ديموغرافيا كبيرا منذ التمانينيات بسبب الشركات الصناعية التي استقرت بها بسبب قربها من الدارالبيضاء وكذالك اجتدبت الناس للاستقرار بها بسبب الجو المعتدل التي تتمتع به طيلة السنة. وترتبط الجديدة بكافة مدن المغرب عن طريق شبكة الطرق والسكة الحديدية بحيث تتوفرعلى طريق سيار يربطها مع الدارالبيضاء والرباط وكما تتوفر على ميناء الجرف الأصفر.

 
    المناطق المكونة للاقليم

الجديدة - البئر الجديد - ازمور - الحوزية - اشتوكة - سيدي علي بن حمدوش - اولاد احساين - سيدي اسماعيل - اولاد غانم - اولاد عيسى - اولاد رحمون - مولاي عبد الله ـ اولاد افرج ...


الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات