موقع وزارة الشباب و الرياضة

تعريف المديرية الجهوية

 تعريــــف:

لقد تـم إحـداث المديرية الجهوية لوزارة الشباب و الرياضة بالرشيدية كسائر المديريات المتواجدة على صعيد المملكة لتساير المهام المنوطة بها، وتنفذ البرامج المسطرة من طرف الادارة المركزية و تنهج استراتيجيات الوزارة بصفة عامة .ويعتبر هذا الموقع الالكتروني للمديرية بمثابة جسر التواصل فيما بين الموظفين من جهة وبين المديرية وعموم المواطنين و الشركاء و مختلف جمعيات المجتمع المدني من جهة ثانية ، وذلك عبر الانشطة التي تقوم بها المديرية في مجالات الشباب و الطفولة و الرياضة والشؤون النسوية . ويتكون اطر المديرية من 35 موظـــف و موظفة موزعين بين المديرية و مختلف المؤسسات التابعة لها.

 مقر المديرية الجهوية :

  يوجــد مقر المديرية الجهوية بشارع مولاي علي الشريف، وهـي بناية تتكون من طابقين.

 

 

          المديرية الجهوية الرشيديــة 

 

مختلف المؤسسات التابعة للمديرية:

*    مكتب الشباب و الطفولة ويضم

الشباب:

-       11 دار الشباب،

-         مركز الإستقبال.

الطفولة:

-       مندوب الحرية المحروسة،

*    مكتب الشؤون النسوية ويضم:

-         12 نادي  نسوي،

-         مركز التأهيل المهني،

-         8 روض للأطفال واقسام الحضانة

*    مكتب الرياضة ويضم:

-         3 قاعات مغطاة ،

-         المركز السوسيو رياضي منتزه 3 مارس صنف ب،

-  6 مراكز سوسيورياضية للقرب

-         المدارس الرياضية. 

 

تتولى المديرية الجهوية لدرعة تافيلالت، في حدود دائرة نفوذها الترابى، القيام بما يلى:

تقوم المديرية الجهوية لوزارة الشباب و الرياضة لجهة درعة تافيلالت  بتطبيق سياسة الوزارة المتعلقة بشؤون الطفولة و الشباب و المرأة والرياضة و ذلك عن طريق تنفيذ البرامج الوطنية والمناهج المسطرة من قبل الإدارة المركزية على المستوى الجهوي.

وتقوم المديرية الجهوية لوزارة الشباب و الرياضة  بتسيير الشؤون العامة الإدارية و المالية و البشرية بالاقليم و تتجلى المهام الموكولة لها في ما يلي:

-          تمثيل الوزير و الإدارة المركزية داخل النفوذ الترابي للجهةوالولاية و العمالة.

-         تنفيذ السياسة والبرامج الوطنية والمناهج المسطرة من قبل الوزارة و الإدارة المركزية على المستويات التالية : الجهوي والإقليمي والمحلى.

-         تنسيق ومراقبة الأشغال و الدراسات والبحوث ومجموع مهام التأطير والإنعاش التي تدخل ضمن اولويات المصالح الخارجية للوزارة مع مراعاة الاختصاصات الموكولة للسادة ولاة و عمال صاحب الجلالة بمقتضى النصوص القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل.

-         ممارسة مسؤولية نشاطات المصالح الموجودة تحت سلطتهم وتوجيه وتنسيق أعمالها.

-          تنسيق وتنشيط كل نشاط يتعلق بقطاع الشباب والرياضة بالولاية و العمالة باتصال مع ممثلي مختلف السلطات والإدارات بالولاية والعمالة  وكذا مع ممثلي الساكنة ومختلف المتدخلين والفاعلين.

-         تمثيل الوزارة في اجتماعات اللجان التقنية بالعمالة.

-         تدبير الموارد المالية والبشرية والعتاد الموضوعة رهن إشارة المديرية وفق برامج العمل المحددة من طرف المصالح المركزية.

-         إعداد وتوقيع أي اتفاقية أو معاهدة تخص الأشغال أو الدراسات أو بحوث تقوم بها المديرية بمعية منظمات على المستويين الإقليمي و المحلي بالاتفاق مع المصالح المركزية.

-         إعداد تقارير شهرية وتقارير سنوية تتعلق بجميع نشاطات المديرية الجهوية.

-         تتبع برامج تهيئة وانجاز المؤسسات و المنشآت التابعة للوزارة بالجهة و العمالة.

-         إخبار الإدارة المركزية ( الكتابة العامة) بسير المديرية بانتظام.

-         تدبير الموظفين و الممتلكات والتجهيزات والحفاظ عليها وصيانتها وحسن استعمالها بتنسيق مع المصالح المركزية للوزارة.

-         الحرص على تنمية إشعاع أنشطة المؤسسات التابعة للوزارة بالجهة.

-         إشعار الوزارة - الكتابة العامة ومديرية الميزانية و التجهيز- دوريا (مرة كل شهر) بالوضعية المالية و المحاسباتية للمديرية.

-         ربط صلات وثيقة مع كل الفاعلين والمتدخلين ذو علاقة بنشاطات الشباب والرياضة من نسيج جمعوي وإدارات وخواص وغيرها .

-         تتبع جميع الأنشطة المتعلقة بالشباب والطفولة والمرأة والرياضة، التي تضطلع بها  مراكز حماية الطفولة ومراكز الاستقبال ومراكز التخييم ومؤسسات دور الشباب والنوادي النسوية ورياض الأطفال والمراكز السوسيورياضية والقاعات والفضاءات والمسابح وكافة المؤسسات الرياضية  والتربوية  الأخرى العاملة في مجال الشباب والرياضة، والموجودة تحت نفوذها الترابي، والسهر على تنسيقها ومراقبتها؛

-         تدبير اعتمادات التسيير اللازمة لتنفيذ الأشغال المتعلقة بإنجاز المنشآت السالفة الذكر وترميمها وصيانتها؛

-         المساهمة في تتبع وتنفيذ اعتمادات الإستثمار المرصودة لها؛

-         جمع واستغلال المعلومات اللازمة لتحسين خدمات المؤسسات التابعة لها وتكوين قاعدة معطيات بشأن احتياجات الشباب والطفولة والمرأة في مجال اختصاص الوزارة وكذا الوضع الرياضي على مستوى الإقليم أو العمالة؛

-         تدبير الموارد البشرية  في حدود التفويض الذي يتلقاه المدير الإقليمي لهذا الغرض؛

-         المساهمة في إعداد مخططات التكوين المستمر للموارد البشرية والسهر على تتبع تنفيذها وتقييمها؛

-         النهوض بأنشطة التواصل والتعاون مع الشركاء على مستوى الإقليم والسهر على تنفيذ وتقييم الأعمال المنجزة في هذا المجال.

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات