موقع وزارة الشباب و الرياضة

تعريف جهة درعة تافيلالت

جهة درعة تافيلالت:

جهة درعة تافيلالت هي إحدى الجهات الإدارية في التقسيم الجهوي الجديد للمملكة المغربيةمنذ 2015.. تتمتع الجهة بموقع جغرافي حدودي مهم على الضفة الشرقية للمغرب، تتمتع الجهة بمناخ صحراوي شبه قاحل، تعتبر الجهة من المناطق الزراعية التي تلائم مناخها القاسي، الجهة رائدة في انتاج التمور والسياحة السنمائية و السياحة الطبية الطبيعية، تحدها خمس جهات مع شريط طويل من الحدود المغربية الجزائرية.

بلغ مجموع السكان بالجهة الجديدة « درعة تافلالت » حسب احصاء 2014، مامجموعه 1.536.800 نسمة، بينهم 796 أجنبي. ويتقدم اقليم الرشيدية لائحة الاقاليم ا لخمسة المشكلة للجهة ب 418.451 نسمة، ثم اقليم تنغير ب 322.412 نسمة واقليم زاكورة ثالثاب 307.306 نسمة. أما بالنسبة للمدن، فتعتبر مدينة الرشيدية الاكثر كثافة بنسبة 92.374 نسمة، ثم مدينة ورزازات ب71.067 نسمة وفي المرتبة الثالثة، ميدلت ب55.304 نسمة. كما تعتبر جماعة ترميكت، الجماعة القروية التي يقطنها اكبر عدد من السكان 40.184  


اقليم الرشيدية:

يقع إقليم الرشيدية جنوب شرق المغرب في منطقة قارية، ويحدها شرقا إقليم فكيكوغربا إقليمي بني ملال وأزلال وشمالا إقليمي ميدلت و خنيفرةوتحدها الحدود المغربية الجزائريةجنوبا. مدينة الرشيدية "قصر السوق" سابقا, عاصمة إقليم الرشيدية المترامي على مساحة كبيرة و هو ثالث أكبر أقاليم المغرب, اقليم الرشيدية هو عاصمة جهة درعة تافيلالت, و أكبر اقاليم الجهة, اقليم الرشيدية الذي يحتضن أكبر واحات أفريقيا "واحة زيز" او منطقة تافيلالت, واحة الزيز الأكثر انتاجا للتمور بالمغرب, حيث وصل انتاج سنة 2007 من هذه الثمار إلى 400  طن اي بزيادة 75% عن انتاج السنة الماضية، تحسن انتاج التمور هذه السنة دليل واضح على العناية التي تلقتها اشجار النخيل.

الوضعية الديموغرافية :

يبلغ عدد ساكنة إقليم الرشيدية حوالي 406.986 نسمة أي ما يعادل حوالي 20% من مجموع ساكنة جهة درعة تافيلالت، وذلك بعد خصم سكان الجماعات التي أصبحت تحت النفوذ الإداري لإقليمي تنغير وميدلت.

- مؤهلات وخصائص المجال الترابي :

  • تراث ثقافي غني وموروث معماري أصيل.
  • مجال واحاتي ممتد ومنتوج سياحي متنوع.
  • كثبان رملية ذات قيمة إيكولوجية مهمة.

- إكراهات وتحديات المجال الترابي :

  • شساعة وتشتت المجال الترابي ( مساحة تقدر ب 46200 كلم²).
  • وعورة التضاريس.
  • هشاشة الإطار العمراني.

- التقسيم الإداري :

يشتمل الإقليم على 7 باشويات و 4 دوائر موزعة على 7 جماعات حضرية و22 جماعة قروية

اقليم الرشيديــــة

 

 جهة درعة تافيلالت

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات