موقع وزارة الشباب و الرياضة

تعريف الإقليم

تعريف الإقليم

 تعريف

مدينة فاس هي ثالث أكبر مدن المملكةالمغربية بعدد سكان يزيد عن المليونين مع حساب المناطق المجاورة. تأسست مدينةفاس 172 هجرية ، على يد إدريس الثاني الذي جعلها عاصمة الدولة الإدريسية بالمغرب، حيث احتفلت المدينة سنة 2008بعيد ميلادها ال1200. تنقسم فاس إلى 3 أقسام، فاس البالي وهي المدينةالقديمة وفاس الجديد وقد بنيت في القرن الثالث عشر الميلادي والمدينةالجديدة التي بناها الفرنسيون إبان فترة الاستعمار الفرنسي.

سياحيا
يوجد بفاس معالم آثرية تدل على حضارتها عبر العصور الإسلامية، ومن أهم مابقي من هذه الآثارالسور وبواباته الثمانية (باب محروق ،باب الدكاكين ،باب المكينة ، باب أبي الجنود ، باب الفتوح ، باب البرجة ، باب السمارين،باب جبالة ، باب الكيسة ، باب سيدي بوجيدة ، باب الخوخة ، باب زيات ، باب
الحديد) بأقواسها الرائعة والنقوش والتخريم البارز فوقها والتي ترجع إلىعهد المرينين. وقد تجدد بعضها في العصور التالية ولكنها ظلت محتفظةبطابعها.
وفي داخل الأسوار تميزت المدينة بوجود عشرة آلاف بناية أصلية، وسبعين كيلومترا من القنوات المتدفقة من مياه الوادي والعيون، وبها أربعة آلاف نافورةوسقاية. تميز المدينة قصورها التي شيدها المرينيون على التلال التي تطلعلى فاس من جهة الشمال، وكذلك المنازل القديمة المكونة من طابقين حولهاأفنية ضيقة لكنها كسيت بحشوات من الفسيفساء الخزفية، والأبواب المزخرفةبزخارف جصية محفورة، ويحاط بعض المنازل بالحدائق والبساتين.

ثراثيا
يوجد في مدينة فاس واحد من أعرق وأقدم المؤسسات العلمية وهو جامع القرويينالذي أسسته السيدة فاطمة بنت محمد الفهري عام 245هـ / 859 م بعد تأسيسالمدينة بمدة (51) عاما. وقد بقي الجامع والجامعة العلمية الملحقة بهمركزا للنشاط الفكري والثقافي والديني قرابة الألف سنة. وبعد أن وسعه أبويوسف يعقوب المريني صار الجامع يستوعب (22) ألف مصل. كما صار يدخل إليه من
(17)
بابا منها بابان لدخول النساء، وكان هذا الجامع الفريد في بنائهوهندسته يضاء في عصورهالأولى بـ (509) مصباحا قائما فوق قواعد قد يزيدوزنها على (700) كيلو جراما. وتعتبر جامعةالقرويين في العصر الحديث أقدمجامعة ثقافية في العالم حيث تخرج منها بعض علماء الغرب وفيها تعلم جربرتدي لوفرينه الثاني الذي أصبح فيما بعد سلفستر الثاني. وفيها تعلم (الصفرالعربي) في  علم الحساب وهو الذي نشر ذلك في أوروبا. كما درس في جامع القرويين أيضا ابن الشيخ الفيلسوف الرئيس موسى بن ميموناليهودي القرطبي الذي كان من أعظم الأطباء في عصره والذي غادر الأندلس إلىالمشرق وعين طبيبا لصلاح الدين الأيوبي ثم عين مدرسا بالقاهرة. وفضلا عنهذا الجامع فإن فاس كانت تضم (785) مسجدا جميعها أو معظمها كانت مدارسبالضبط كمساجد البصرة والكوفة تدرس فيها علوم الدين وعلوم اللغة والتاريخوغير ذلك من العلوم. ولعل من أكبر مدارس فاس مدرسة السلطان أبو عنانالمريني التي أسسها عام 756هـ / 1355 م وكان قد ألحق بها مسجدا للصلاةيتحلى بمنارة "مئذنة" لا مثيل لها في الجمال والأناقة.

ثقافيا
لم يكن اختيار مدينة "فاس" عاصمة للثقافة الإسلامية، عشوائيًا؛ فهي مدينةتعيش تحركًا ثقافيًا متميزًاعلى مدار السنة يتجسد في مهرجانات واحتفالاتدينية وأنشطة مختلفة ومتنوعة تتلون بشتى ألوانالإبداع. وقد صنفت مدينة فاس كثراث انساني عالمي منذ سنة 1981 حيث أصبحت مقصدا وفضاءلعقد عدد من التظاهرات الدولية و الوطنية في هذا المجال، و ندكر منهاالمؤتمر الدولي لمدن الثراثالعالمي سنة 1993، و المؤتمر العربي للمدنالتاريخية العربية الاسلامية.

ومن اهم المهرجانات التي تقام سنويا بمدينة فاس
*
رسالة فاس 
*
مهرجان فاس للثقافة الصوفية (أبريل/مايو) 
*
الملتقى الشعري لفاس (فبراير) 
*
ملتقى ابن رشد (مارس) 
*
مهرجان فاس لطرب الملحون (أبريل) 
*
مهرجان الموسيقى الأندلسية (ماي) 
*
سباق فاس الدولي على الطريق (ماي) 
*
مهرجان ربيع فاس (ماي) 
*
مهرجان الموسيقى الروحية (يونيو) 
*
موسم سيدي أحمد التيجاني (يوليوز) 
*
المهرجان الوطني لفن المبدع و السماع (سبتمبر) 
*
موسم مولاي إدريس الثاني (سبتمبر) 
*
موسم سيدي علي بوغالب (أكتوبر) 
*
مهرجان فاس لفن الطبخ (أبريل) 
*
مهرجان فاس للمسرح الجامعي (أبريل)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات