موقع وزارة الشباب و الرياضة

تعريف الإقليم

إقليم فجيج

 


التعريف
ينتمي إقليم فجيج إلى الجهة الشرقية بالمغرب، على بعد 384 كلم تقريبا عن مدينة وجدة، في اتجاه الجنوب على مشارف الحدود المغربية الجزائرية، وعلى بعد أقل من 8 كلم عن مدينة بني ونيف ( الجزائر ).تبلغ مساحته 82820 كلم مربع و بهذا فإقليم فجيج يضم أحد أهم المراكز الحدودية و أكثرها حساسية مع الجارة الجزائر.

 

 الموقع الطبوغرافي و التضاريس :


          تنتمي منطقة فجيج من حيث البنية الأرضية إلى سلسلة جبال الأطلس الكبير الشرقي. مما يفسر تواجد العديد من الجبال و المرتفعات. و يوجد إقليم فجيج وسط مجموعة من الجبال تحيط بالمدينة من جميع الجوانب، تشكل بذلك حاجزا طبيعيا، له دور هام في استمرار الحياة النباتية و الحيوانية في المنطقة. إذ إن بعض هذه الجبال له دور في منع زحف الرمال الصحراوية، مما يمنع تضرر خصوبة الأراضي، و البعض الآخر يعد حاجزا للسحب المحملة بالأمطار و كذا الرياح الشديدة التى تعصف بالمنطقة، كما أن هناك جبال تضم في باطنها مخزونا هاما من المياه الجوفية، أغلبها، أي المياه، ينبع من الأمطار و السيول المتواجدة بالأطلس الكبير. وقد استغلت بعض هذه الأماكن لإستخراج المياه والتي تستعمل في مجملها في سقي الأراضي. 

التقسيم الإداري:

 

ينتمي إقليم فجيج إلى الجهة الشرقية و يضم الإقليم:

·       الجماعات الحضرية:

·     فجيج

 مدينة مغربية تبعد عن مدينة وجدة حوالي 384 كلم. كانت معبراً للقوافل التجارية في القرون الماضية. يعتمد السكان أساساً على زراعة بورية وجني التمور والتي تعد أهم منتوج بالواحة. سكانها أمازيغ وعرب يتكلمون اللغتينالعربية و الأمازيغية.

تأسست المدينة بجوار واحة من النخيل. وتعتبر التمور الآن من أهم مواردها. تنعم بمئات الآلاف من أشجار النخيل في المنطقة. ونظرا لأنها أهم المناطق النخلية والقديمة في المنطقة والعالم، ومسلكها بين الطرق التجارة العالمية بين أعماق إفريقيا والمغرب إلى أوروبا، فقد تمكن المغرب من تسجيلها ضمن اللائحة الأولية المؤقتة لتراث العالمي الإنساني الطبيعي لليونسكو، وانضمت بذلك إلى "قائمة مواقع التراث العالمي في المغرب" سنة 1998.

·     بوعرفة

 يوجد بها مقر عمالة إقليم فكيك، أصبحت مركزا مهما منذ 1912 عند اكتشاف المنغنيز ،وبدء اسغلاله من طرف الاستعمار الفرنسي. عند نضوب المنغنيز تحولت لمركز إداري.

·        الجماعات القروية:

·     بني كيل

جماعة قروية تابعة لإقليم فكيك 

·     تندرارة

 هي مدينة مغربية شمال شرق البلاد. تنتمي تندرارة لإقليم فجيج بالجهة الشرقية بارتفاع م1459 ع.س.ب.

·     عين الشعير

كانت تسمى عين بني مغيت في عهد الملك الحسن الأول ملك الدولة المغربية ولأن في عصر الملك محمد الخامس رجعت تسمى بعين الشعير 

·     تالسينت

تقع قرية تالسينتفي الجنوب الشرقي للمغرب وتنتمي جهويا إلى المغرب الشرقي وإداريا داخل الحدود الإدارية للجهة الشرقية بإقليم فجيج ،كانت منطقة تالسينت قديما عبارة عن مزارع متعددة يطلق على كل مزرعة اسم خاص : أفطن، أسرد... الخ ويوجد بها قصر غزوان فقط وهو أقدم قصر بالمنطقة مع بناءات ب "أَبيار" و"تبنظيرت" وهي قصور توجد غرب مركز تالسينت حاليا وهي قديمة الظهور.، وكانت تالسينت تحمل اسم تانسيست : أي منبع قليل المياه بالأمازيغية وبمجرد بناء قصر جديد حملت اسم تالسينت.

·     عين الشواطر 

هي جماعة قروية تابعة لإقليم فكيك ضمن الجهة الشرقية بالمغرب.تتكون جماعة عين الشواطر من ثلاث قصور :

·         عين الشواطر

·         دويمنيع

·         حجاوى

·     معتركة 

هي جماعة قروية تابعة لإقليم فكيك ضمن الجهة الشرقية بالمغرب

·     عبو لكحل 

هي جماعة قروية تابعة لإقليم فكيك ضمن الجهة الشرقية بالمغرب تبعد عن مدينة فجيج بحوالي 30 كلم

·     بوعنان

  هي منطقة صحراوية تقع بالجنوب الشرقي من المغرب بعمالة بوعرفة، وتتكون من عدة قبائل وقصور ومن بينها (قصرأورير ـ قصر بن ياطي ـ قصر الحيرش)

بوعنان جماعة قروية في الجنوب الشرقي للمغرب تمتد تحت التقسيم الترابي لدائرة بني تجيت عمالة فجيج.يحدها من الجهة الشمالية مدينة بني تجيت ومن الجهة الشرقية جماعة عين الشعير من الجهة الغربية مدينة بودنيب ومن الجهة الجنوبية قيادة عين الشواطر.

تعرف المنطقة تزايدا ملحوظا في نموها الدمغرافي إلا أن قاعدة الشيوخ وكبار السن هي الأكثر اتساعا.

 اقتصاديا تعتمد بوعنان في اقتصادها على عائدات المجال الرعوي بالخصوص وكذا المجال الفلاحي الذي يشكل الركيزة الأساسية لأبناء المنطقة في حين يبقى النشاط التجاري ضعيفا وغير مهيكل يغلب عليه الطابع الموسمي خصوصا في فترة الصيف التي تشهد رجوع أبناء المنطقة القاطنين بارض المهجر أو خلال الفترة الربيعية وفي الاعياد والمناسبات.

المجال البشري يمتزج العنصر البشري بين كل القبائل المجاورة بالمنطقة من تكوميت وأولاد العباس وأولاد الناصر وبني يطي والحيرش ودوي منيع والزاوية وقصر عمرو ومن عائلات الموظفين القطنين بالمنطقة من اسر التعليم والجنود.

·     بني تجيت 

 او  بني تدجيت بلدة مغربية، تقع في إقليم فكيك شرق المغرب، على بعد 300 كلم من مدينة مكناس. تعتبر بني تدجيت قيادة ضمن الإقليم تضم كذلك تالسينت التي تبعد عنها بـ 30 كلم. تعتبر المنطقة غنية بالثروات المعدنية والتي تضم الرصاص أساساً المتواجد بعدة مناجم خاصة جبل بوظهر والذي يشكل استخراجه بالإضافة إلى الفلاحة التقليدية النشاط الأساسي للساكنة.

 اشتقت تسمية بني تدجيت من الأمازيغية وهي مركبة من لفظين بني أي "البناء" وتدجيت أي "الصعود إلى الجبل". مناخ المنطقة جاف متميز بارتفاع الحرارة لكن ذلك لا يمنع من نزول تساقطات ثلجية خلال فصل الشتاء والتي تكون مصحوبة بانخفاض شديد في درجات الحرارة المميزة للمناطق الجبلية

·     بومريم

هي جماعة قروية تابعة لإقليم فكيك ضمن الجهة الشرقية بالمغرب

·     بوشاون

 

هي جماعة قروية تابعة لإقليم فكيك ضمن الجهة الشرقية بالمغرب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات