موقع وزارة الشباب و الرياضة

مولود جديد بجرسيف يفتح ابوابه: نادي حسنية جرسيف للبدمنتون واللياقة البدنية"كرة ريشة"

تحت اشراف الجامعة الملكية المغربية للبادمنتون نادي حسنية جرسيف للبدمنتون واللياقة البدنية تنظم بشراكة مع نادي المولودية الوجدية للبادمنتون الابواب المفتوحة تحت شعار :"تعزيز وتعميم لعبة البادمنتون "المعروفة بكرة الريشة بمدينة جرسيف وذالك يوم 23 ابريل 2017 ابتدءا من الساعة التاسعة صباحا بالقاعة المغطاة بجرسيف

هده الرياضة المشهورة عالمية مولود جديد تعرفه مدينة جرسيف هي في الحقيقة رياضة ممتعة ومنتشرة في كثير من دول العالم وتشتهر بها عدة دول مثل إنجلترا والدنمارك وإندونيسيا والصين .. هذه الرياضة شبيهة إلى حد بعيد بالتنس الأرضي لكنها أسهل نوعاً ما .. وممارستها ممتعة جداً وليست صعبة ولا تحتاج إلا إلى القليل من الأدوات .. إنها البادمنتون أو الريشة الطائرة ..

ما هي البادمنتون ؟؟

لبادمنتون أو الريشة الطائرة من الألعاب التي تُلعب بالمضرب ويشارك بها لاعبان متقابلان (فردي) أو 4 لاعبين مشكلين فريقين (زوجي). يقف اللاعبون على نصفين متقابلين من ملعب مستطيل ينصفه شبك. يسجل اللاعب نقطة عن طريق ضرب الريشة بالمضرب لتطير فوق الشبكة وتهبط في النصف المخصص للاعب الخصم. تحتسب النقطة عند لمس الريشة لأرضية الملعب، مع العلم أن الريشة يمكن أن تُلمس مرة واحدة فقط قبل أن تتجاوز الشبكة.

الريشة وتسمى shuttlecock (واختصارها shuttle) هي عبارة عن جسم مغطى بالريش مزاياها الديناميكية تجعلها تطير بشكل معيّن ومختلف عن باقي الكرات المستخدمة في رياضات المضارب، فالريش يعطيها ارتفاعاً عالياً بعد الضرب وحركة أفقية أكثر بطءً من الكرات العادية. تتمتع الريشة بسرعة قصوى عالية مقارنة بباقي الكرات المستخدمة في رياضات المضارب الأخرى. تُلعب مباريات البادمنتون الرسمية عادةً داخل الصالات بسبب تأثر الريشة الشديد بالرياح، أما المباريات الترفيهية فيمكن أن تلعب في الحدائق او على رمال الشواطئ.

اعتمدت البادمنتون كرياضة أولمبية في أولمبياد برشلونة 1992 بخمس أنواع: فردي الرجال والسيدات، زوجي الرجال والسيدات، والزوجي المختلط (وفيها يتكون كل فريق من لاعب ولاعبة). تتطلب المستويات العالية من اللعب عدة مواصفات جسدية عالية: اللياقة العالية، الرشاقة، القوة، السرعة، وكذلك الدقة. كذلك تتطلب اللعبة تطوير المهارات الفنية فيها للتحكم بحركة الجسم والتمرس على حركة المضرب.

أبعاد الملعب

 

الملعب على شكل مستطيل ومقسم إلى نصفين بواسطة شبكة في المنتصف. معظم الملاعب عادة تتضمن التخطيط الخاص بملعب الفردي والزوجي معاً رغم أن القوانين تنص على أن الملاعب يجب أن تتضمن مخططاً لملعب الفردي فقط إلا إذا كان الملعب مخصصاً للزوجي. ملعب الزوجي أعرض من ملعب الفردي، ويشتركان في نفس الطول. الاستثناء الوحبد والذي يسبب الكثير من الالتباس لدى اللاعبين الجدد هو أن الحد الأقصى للإرسال في ملعب الزوجي أقصر منه قليلاً في ملعب الفردي

.

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات