موقع وزارة الشباب و الرياضة

دورية حول الحركة الإنتقالية

دورية حول الحركة الإنتقالية

ولوج مراكز التكوين المهني التابعة لوزارة الشباب و الرياضة برسم موسم 2017/2016

 إدارة الموقع: صالـــح عبـــادي

 

·        شروط الولوج:

- مستوى التأهيل: يلجه المترشحات المتوفرات على مستوى دراسي أدناه السنة الثالثة من التعليم الثانوي الاعدادي بكاملها او ما يعادله، و اللواتي تتراوح اعمارهن ما بين 15 و 30 سنة عند تاريخ بداية التكوين.

- مستوى التخصص: يلجه المترشحات المتوفرات على مستوى دراسي أدناه السنة السادسة من التعليم الابتدائي بكاملها او ما يعادله، و اللواتي تتراوح اعمارهن ما بين 15 و 30 سنة عند تاريخ بداية التكوين.

و تيسيرا لولوج الوافدين من نظام تعليمي اجنبي بالمغرب او بالخارج، يتم تسجيلهم وفق الشروط اعلاه، و منحهم شهادة تسجيل مؤقتة، على ان يدلوا وجوبا قبل نهاية السنة الاولى من التكوين بوثيقة تثبت حصولهم على معادلة شواهدهم للمستوى الدراسي او الدبلوم المطلوب حسب سلك التكوين.

·        كيفيات الولوج:

يتم الولوج لمراكز التكوين التابعة للوزارة إما عن طريق التوجيه المهني او عن طريق المباراة:

التوجيه المهني: يودع التلاميذ بطاقات الرغبات و بطاقات الترشيح الخاصة لدى مؤسسات التعليم الاصلية. تحيل المؤسسات التعليمية بطاقات الترشيح الخاصة على اللجنة الجهوية او لدى مؤسسات التكوين المعنية. و تقوم مؤسسات التكوين المهني باستدعاء التلاميذ الموجهين الى التكوين المهني لتأكيد تسجيلهم قبل 15 يوليوز. و تعمل على اخبار المؤسسات التعليمية الاصلية باسماء الذين لم يؤكدوا تسجيلهم، و تعوض مؤسسة التكوين المهني الذين لم يؤكدوا تسجيلهم قبل الاجل المحدد.

و يجب عدم المزاوجة بين قرار التوجيه نحو اختيارات دراسية او مباراة مهنية و قرار التوجيه نحو احد اسلاك التكوين المهني، كما تتاح للمتدربين باسلاك التخصص و التاهيل بالتكوين المهني الذين وجهوا الى هذه الاسلاك، امكانية اعادة التوجيه الى المسارات غير المهنية و لو بعد الاستفادة من التكوين المهني جزئيا او كليا.   

·        المباراة:

تنظم المباراة حسب الجدول المشار اليه اسفله:

الشعبة

المستوى

التاريخ

جميع الشعب

التأهيل

05 شتنبر

جميع الشعب

التخصص

08 شتنبر

 

و سيتم الدخول الى مختلف المؤسسات يوم الخميس 15 شتنبر 2016 بالنسبة للسنة الاولى و الثانية.

اما المؤسسات التي لم تستوفي طاقاتها الاستيعابية، فيمكنها تنظيم مباراة استدراكية لسد الخصاص، يوم الاثنين 26 شتنبر 2016.

و يخول للحاصلين على دبلوم التكوين المهني المتفوقين في مستوى التخصص، الاستفادة من نظام الممرات للمرور الى مستوى التاهيل في حدود 10% وفقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل.

 

·        وثائق ملف التسجيل في المراكز:

-         طلب خطي.

-         شهادة مدرسية أصلية بالنسبة لتلميذات التعليم العمومي أو شهادة مدرسية مصادق عليها من طرف نيابة وزارة التربية الوطنية بالنسبة لمترشحات التعليم الخاص أو شهادة تثبت المستوى المطلوب بالنسبة للمترشحات المستفيدات من التربية غير النظامية.

-         نسخة من بطاقة التعريف الوطنية.

-         صورتان شمسيتان فوتوغرافيتان.

-         02 نسخ من عقد الازدياد.

-         02 اظرفة متنبرة تحمل اسم و عنوان المترشحة.

يحدد أخر أجل لقبول ملف الترشيحات في 10 أيام على الأكثر قبل اجراء المباراة بالنسبة لجميع الشعب و مستويات التكوين، و تسلم كل مؤسسة تكوينية للمرشح استدعاء للمشاركة  في المباراة بعد توصلها بملفه. 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات