موقع وزارة الشباب و الرياضة

دورية حول الحركة الإنتقالية

دورية حول الحركة الإنتقالية

ولوج مراكز التكوين المهني التابعة لوزارة الشباب و الرياضة برسم موسم 2017/2016

 إدارة الموقع: صالـــح عبـــادي

 

·        شروط الولوج:

- مستوى التأهيل: يلجه المترشحات المتوفرات على مستوى دراسي أدناه السنة الثالثة من التعليم الثانوي الاعدادي بكاملها او ما يعادله، و اللواتي تتراوح اعمارهن ما بين 15 و 30 سنة عند تاريخ بداية التكوين.

- مستوى التخصص: يلجه المترشحات المتوفرات على مستوى دراسي أدناه السنة السادسة من التعليم الابتدائي بكاملها او ما يعادله، و اللواتي تتراوح اعمارهن ما بين 15 و 30 سنة عند تاريخ بداية التكوين.

و تيسيرا لولوج الوافدين من نظام تعليمي اجنبي بالمغرب او بالخارج، يتم تسجيلهم وفق الشروط اعلاه، و منحهم شهادة تسجيل مؤقتة، على ان يدلوا وجوبا قبل نهاية السنة الاولى من التكوين بوثيقة تثبت حصولهم على معادلة شواهدهم للمستوى الدراسي او الدبلوم المطلوب حسب سلك التكوين.

·        كيفيات الولوج:

يتم الولوج لمراكز التكوين التابعة للوزارة إما عن طريق التوجيه المهني او عن طريق المباراة:

التوجيه المهني: يودع التلاميذ بطاقات الرغبات و بطاقات الترشيح الخاصة لدى مؤسسات التعليم الاصلية. تحيل المؤسسات التعليمية بطاقات الترشيح الخاصة على اللجنة الجهوية او لدى مؤسسات التكوين المعنية. و تقوم مؤسسات التكوين المهني باستدعاء التلاميذ الموجهين الى التكوين المهني لتأكيد تسجيلهم قبل 15 يوليوز. و تعمل على اخبار المؤسسات التعليمية الاصلية باسماء الذين لم يؤكدوا تسجيلهم، و تعوض مؤسسة التكوين المهني الذين لم يؤكدوا تسجيلهم قبل الاجل المحدد.

و يجب عدم المزاوجة بين قرار التوجيه نحو اختيارات دراسية او مباراة مهنية و قرار التوجيه نحو احد اسلاك التكوين المهني، كما تتاح للمتدربين باسلاك التخصص و التاهيل بالتكوين المهني الذين وجهوا الى هذه الاسلاك، امكانية اعادة التوجيه الى المسارات غير المهنية و لو بعد الاستفادة من التكوين المهني جزئيا او كليا.   

·        المباراة:

تنظم المباراة حسب الجدول المشار اليه اسفله:

الشعبة

المستوى

التاريخ

جميع الشعب

التأهيل

05 شتنبر

جميع الشعب

التخصص

08 شتنبر

 

و سيتم الدخول الى مختلف المؤسسات يوم الخميس 15 شتنبر 2016 بالنسبة للسنة الاولى و الثانية.

اما المؤسسات التي لم تستوفي طاقاتها الاستيعابية، فيمكنها تنظيم مباراة استدراكية لسد الخصاص، يوم الاثنين 26 شتنبر 2016.

و يخول للحاصلين على دبلوم التكوين المهني المتفوقين في مستوى التخصص، الاستفادة من نظام الممرات للمرور الى مستوى التاهيل في حدود 10% وفقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل.

 

·        وثائق ملف التسجيل في المراكز:

-         طلب خطي.

-         شهادة مدرسية أصلية بالنسبة لتلميذات التعليم العمومي أو شهادة مدرسية مصادق عليها من طرف نيابة وزارة التربية الوطنية بالنسبة لمترشحات التعليم الخاص أو شهادة تثبت المستوى المطلوب بالنسبة للمترشحات المستفيدات من التربية غير النظامية.

-         نسخة من بطاقة التعريف الوطنية.

-         صورتان شمسيتان فوتوغرافيتان.

-         02 نسخ من عقد الازدياد.

-         02 اظرفة متنبرة تحمل اسم و عنوان المترشحة.

يحدد أخر أجل لقبول ملف الترشيحات في 10 أيام على الأكثر قبل اجراء المباراة بالنسبة لجميع الشعب و مستويات التكوين، و تسلم كل مؤسسة تكوينية للمرشح استدعاء للمشاركة  في المباراة بعد توصلها بملفه. 

النادي النسوي البحيرة بوادي زم يخلد اليوم العالمي للمرأة

إدارة الموقع: صالـــح عبـــادي

 

احتفاء باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن مارس من كل سنة نظم النادي النسوي البحيرة بوادي زم التابع لقطاع الشباب و الرياضة وبشراكة مع الجمعية الوطنية للتعاون الدولي، أيام تحسيسية تواصلية تعريفا بدور المرأة في تنمية الشأن المحلي و إبلاغ المرأة بالخدمات التي يقدمها المركز لخدمة جميع شرائح المجتمع، حيث عرفت هذه الأيام تنظيم أيام مفتوحة تخللها معرض لمنتوجات النادي، ورشة في فن الطبخ، محاضرة حول حقوق المرأة في الإسلام و زيارة للمتحف المحلي للمقاومة و أعضاء جيش التحرير.


مركز التكوين المهني الإقليمي لمديرية الشباب والرياضة بخريبكة يخلد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

 

بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال ونهاية الطور الأول من الموسم الرياضي 2015/2016 نظمت إدارة مركز التكوين المهني الإقليمي بمندوبية الشباب والرياضة بخريبكة يوم الجمعة 15يناير 2016، حفلا فنيا وتربويا بفضاء روض الياسمين بالمندوبية ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال.

وعرف الحفل مجموعة من الفقرات الفنية والموسيقية ساهم في إحيائها مجموعة اعبيدات الرما البيضاوي، والتربوية نشطتها فرقة فضاء سكومة لمحترفي التنشيط خصت أطفال روض الياسمين.

كما شهدت الأمسية المنظمة تكريم بعض الأطر المحالين على التقاعد، ، وذلك بحضور السيد طارق عواد المندوب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بخريبكة وموظفو واطر ورائدات المندوبية إضافة إلى أقارب وعائلات المحتفى بهم. 

 

وفي التفاتة جميلة غير متوقعة قامت مؤطرات مركز التكوين المهني بتكريم مديرة المركز السيدة حياة عامر على المجهودات المبذولة في خدمة المؤسسة .

و أعرب السيد طارق عواد المندوب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بخريبكة في كلمة ألقاها  بالمناسبة،  عن شعور وأحاسيس المغاربة كبارا وصغارا تجاه هذه الذكرى.. التي تؤرخ سيرة بطل الحرية والاستقلال المغفور له محمد الخامس ودوره الهام والأهم في المصادقة على وثيقة المطالبة بالاستقلال،كما عبر في مداخلته عن دور المغاربة المجاهدين في  الدفاع عن السيادة الوطنية وحرية الاستقلال…

 

وبخصوص المحالين على التقاعد اكد ان تكريمهم يجسد اعترافا وتنويها بالخدمات الجليلة التي أسدتها هذه الأطر طيلة حياتها الإدارية في خدمة الوطن والمواطنين، كما نوه بخصالهم الحميدة وبانضباطهم طيلة مسارهم الإداري ، كما حث باقي الموظفين على السير على درب من سبقهم وعلى المثابرة والإخلاص في العمل في إطار جو من التعاون والتفاهم .

 

كما تم بمناسبة هذا الحفل تقديم هدايا رمزية للمحتفى بهم تكريما لهم لما قدموه من خدمات طوال حياتهم الإدارية.

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات