موقع وزارة الشباب و الرياضة

صور المدينة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لمحة تاريخية

 ـ خريبكة جغرافيا:

 

خريبكة مدينة مغربية تقع في وسط المملكة وهي عاصمة إقليم خريبكة التابع لجهة الشاوية-ورديغة، و تبعد بمسافة 107 كيلومتر عن الدار البيضاء. وب 206 كيلومتر عن العاصمة الرباط و 200 كيلومتر عن مدينة مراكش و 99 كيلومتر عن مدينة بني ملال و 60 كيلومتر عن مدينة سطات عاصمة إقليم سطاتوجهة الشاوية-ورديغة التي ينتمي إليها إقليم خريبكة.مساحتها4.250  كلم² و ترتفع عن سطح البحر بارتفاع يبلغ 820 مترا نظرا لتواجدها على هضبة الفوسفاط المعروفة أيضا باسم هضبة ورديغة وتأسست المدينة سنة 1923 م من طرف سلطات الحماية الفرنسية عندما اكتشفوا الفوسفاط في الإقليم ويتواجد مقر مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بهذه المدينة ويعتبر إقليمها أكبر مصدر للفوسفاط في العالم إذ توجد عدة مناجم أبرزها منجم سيدي شنان بالقرب من مدينة وادي زم التابعة لإقليم خريبكة والتي تبعد عنها بمسافة 30 كيلومتر وقرية بولنوار المنجمية (5 كيلومتر) وبلدة بوجنيبة (10 كيلومتر) وبلدة حطان (المعروفة باسم "الشعبة" نظرا لارتفاعها وكثرة شعبها) و يحد إقليم خريبكة من الشرق إقليم بني ملال ومن الغرب إقليم ابن سليمان ومن الجنوب إقليم سطات ومن الشمال إقليم الخميسات. ويبلغ عدد سكان إقليم خريبكة 360.000 نسمة (تعداد 2007).


 

 

تعريف الإقليم

ـ خريبكة لغة واصطلاحا:                                                                    

يغلب على الظن أن أصل تسمية المدينة ب "خريبكة" هو كلمة "خربق" العربية الفصيحة، و معناها كما نقرأ في المعجم الوسيط الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة: أسرع [في مشيه]، و كذلك قطع أو شق و هذا المعنى الأخير يحيل، بلا شك، إلى مشاهد الحفر و التعرية المكثفة الناجمة عن اكتشاف و اسغلال مناجم الفوسفاط من طرف أوائل المعمرين الفرنسيين. كما تنتمي غالبية ساكنتها إلى القبائل العربية الهلالية مع تواجد اقلية امازيغية وفدت من المناطق المغربية المختلفة لا توجد في هذا الإقليم اي اقليات يهودية أو مسيحية على العكس من الماضي القريب حيث كانت مدينتا ابي الجعد و وادي زم من أكبر المناطق في المغرب التي تأوي الاقلية اليهودية قبل هجرتها للكيان الغاصب.

ـ خريبكة اقتصاديا:

يزخر إقليم خريبكة بثروة منجمية فوسفاطية مهمة، حيث تحتل المرتبة الأولى على الصعيد الوطني بتوفرها على احتياطي جد مهم من الفوسفات بالمغرب يقدر ب 37.35 مليار م3 إلى غاية 1 يناير2000،لا ننسى أيضا ان مدينة خريبكة من المدن الأكثر جلب للعملة الصعبة ودلك بحكم جاليتها المقيمة بإيطاليا بالدرجة الأولى و تليها اسبانيا ثم فرنسا.

ـ التقسيم الترابي الإداري:

يضم إقليم خريبكة 5 جماعات حضرية و 26 جماعة قروية:    

الجماعات الحضرية:

·         وادي زم

·         بوجنيبة

·         حطان

·         خريبڭة

·         أبي الجعد

 

الجماعات القروية:

·         عين قيشر

·         آيت عمار

·         بئر مزوي

·         بني بتاو

·         بني سمير

·         بني يخلف

·         بني زرنتل

·         بوخريص

·         بولنوار

·         لبراكسة

·         شڭران

·         الفقراء

·         قصبة الطرش

·         لڭفاف

·         لڭناديز

·         لمعادنة

·         مفاسيس

·         أولاد عبدون

·         أولاد عيسى

·         أولاد عزوز

·         أولاد بوغادي

·         أولاد فنان

·         أولاد فتاتة

·         أولادڭواوش

·         الرواشد

·         تشرافت

 

ـ التوأمة:

مدينة خريبكة تعتبر توأما للمدن التالية عبر العالم:

·           بوزنان / بولونيا.

·           قفصة / تونس.

·           نابولي / إيطاليا.

·           نابلس / فلسطين.

·           ستافانجير / النرويج.

 

ـ أهم التظاهرات:

 

ـ المهرجان الوطني لعبيدات الرمى: هذا المهرجان الذي حقق التراكم المطلوب باستقطابه لأهم وأعرق الفرق الممارسة لهذا الثرات الشعبي إلى إقليم خريبكة للمشاركة في عرسها السنوي، إذ صار تراث عبيدات الرمى من الفرجات المحببة لذا الجمهور المحلي والوطني.

ـ المهرجان الدولي للسينما الأفريقية بخريبكة: وتهدف هذه التظاهرة إلى : الإسهام في إشعاع الثقافات الوطنية الإفريقية عن طريق تطوير السينما الإفريقية كوسيلة لتعبير وظاهرة ثقافية وتربوية / فتح مجال الاتصال والحوار بين السينمائيين والفنانين ورجالات الثقافة الأفارقة من أجل التعارف وتوسيع وتبادل الأفكار والخبرات والتجارب / ثم الإسهام في بناء الوحدة الإفريقية على أسس السلام وتقوية روابط الصداقة بين الشعوب الافريقية.                                                                                                                                                             

ـ المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة: بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط والمركز السينمائي المغربي وقناة الجزيرة الوثائقية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعمالة إقليم خريبكة وبتعاون مع المجلس البلدي وبدعم من الجمهور الخريبكي ومجموعة من الفعاليات الخريبكية والمغربية والعربية، حققت الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة، المغرب نجاحا ساحقا لامثيل له.

ـ المعرض الجهوي: كما تشتهر مدينة خريبكة بإقامة المعرض الجهوي والذي وصل إلى دورته السابعة والذي يقام بدار الثقافة وبساحة المدينة القديمة بخريبكة.

ـ مهرجان بوعبيد الشرقي: كما أصبحت تشتهر بالمدينة الروحية والعلمية لإقليم خريبكة من خلال الزاوية الشرقاوية الشهيرة بأبي الجعد، والتي تستقطب زوارا من جنسيات وأديان مختلفة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

خريطة الولوج

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مجموعات فرعية

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات