موقع وزارة الشباب و الرياضة

[توقف]

أنشطتنا عن بعد خلال فترة الحجر الصحي

 

أمام حالة الطوارئ الصحية التي أملتها "الجائحة الوبائية  كوفيد 19" و التي ‘’عطلت’’ عمل كل مؤسسات التنشيط السوسيوتربوي والثقافي  و الرياضي ، ومنها   المؤسسات الشبابية والرياضية  والنسوية  التابعة لوزارة الثقافة والشباب و الرياضة -قطاع الشباب و الرياضة  - كان لزاما على القطاع ان يفكر في صيغ لاستمرارية التواصل و الارتباط برواده من الجمعيات والفعاليات المجتمعية في كافة مجالات المباشر و غير المباشر  في إطار مبدأ التناغم و الالتقائية الذي يؤطر علاقات العمل و التنشيط للساحة و ماتعج به من فئات مختلفة مستهدفة عن قرب .

وحتى لا تؤدي هذه الجائحة  إلى فك هذا الارتباط الوثيق  الذي كان لهم بهذه المؤسسات ، فقد سطرت المديرية الإقليمية بالعرائش برنامجا تواصليا  متنوعا عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك  "  في صفحة" المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة قطاع الشباب والرياضة بالعرائش"،هم مختلف مجالات الإبداع في الحقول التالية :  الموسيقى ( سهرة الأسبوع) و السينما( الفيلم القصير)  والحكاية ( الحكي و الحكواتي) ، مبدعون من خريجي جار الشباب الحلقة الخامسة (الفن التشكيلي و باقي مجالات التعبير، (  إبداعات الأطفال و الشباب ) ثم برنامج " زووم" الذي سيسلط الضوء على مسارات الشباب الإبداعية التي انطلقت من فضاءات دور الشباب تكوينا و تفاعلا و مسؤولية ... هذا الارتباط الذي نسجته شبكة من العلاقات التربوية و التكوينية من خلال برامج واعدة تعكس البعد الاستراتيجي للسياسة العمومية للقطاع  .

  طبعا، السياق يتطلب تكييف العمل وفق تداعياته : العمل و التنشيط و التكوين في زمن ''جائجة كورونا '' و ''الحجر الصحي'' يفرض الأخذ بعين الاعتبار الحفاظ على الذات الجماعية ، على مناعتها بدفع الضرر بعيدا من مجتمعنا و عن مقدرات وطننا : عن مدينتنا و عن قريتنا ، عن حينا و دوارنا عن حاراتنا إلى أن تتقلص الدائرة في الأسرة أو تتسع إلى أن تشمل الوطن بكل مكوناته .

العمل في زمن الحجر الصحي ينتصر إلى الاشتغال عن بعد ..و المديرية الإقليمية بالعرائش بطاقمها الإداري و التقني التزمت بها التدبير الوقائي.. و حين تدعو الضرورة إلى التفاعل عن قرب بالمكاتب و مقرات العمل نكون اول المحترزين بالالتزام بالتدابيروالاجراءات المنصوص عليها .. و غالبا ما نعقد اجتماعات للضرورة بالا شتغال عن بعد  ..

 و لتنزيل هذه البرامج  كان لا من تدبير الحيز الزمني  لانشطة الاسبوع مع الاخذ بعين الاعتبار سياقات التفاعل مع الشركاء ،افراد و جمعيات و مؤسسات . و قد تم تصريف الوعاء الزمني ليغطي انتظارات الفئات المستهدفة و متطلبات  تنسيق و إعداد و نشر مساهمات الفاعلين على امتداد الأسبوع  على الشكل التالي :

 ليلة الاثنين برنامج "زووووم" الذي يسلط الاضواء على المواهب  في مجالات الرسم والتصوير الفتوغرافي و  التشكيل و مختلف المهارات الحياتية القابلة للتقاسم و التداول ... الخ   

ليلة الثلاثاء برنامج " الحكي و الحكواتي" الموجه الى الأطفال و اليافعين و أسرهم. "جكاية مع  الجدة عشعوش " و افاق اخرى عند الضرورة.

ليلة الاربعاء  برنامج "سينما الفيلم القصير" برنامج يحتفي بالمبدعين و المواهب .. الذين تفاعلوا بقوة داخل برامج و انشطة مؤسسات القطاع او انطلاقا منها محملين برصيد معرفي او تقني او تملكوا مناعة ما و صقلوا تجاربه، .أو راكموا المدارك و المعارف حولها..انطلاقا من دور الشباب على الصعيد  المحلي الاقليمي والجهوي والوطني او استكملوا دراساتهم العليا بالجامعات و المعاهد والتي كان لدار الشباب فضل عليهم في مرحلة ما ..

ان المديرية اليوم من خلال صفحتها على الفضاء الازرق تحيي صلة الرحم مع هؤلاء الرواد وتمنحهم الفرصة كاملة لعرض ابداعاتهم السينمائية بصيغة اخرى في زمن الحجر الصحي ، لخلق مجالات التفاعل الايجابي  الواسع على تربة ثقافة الاعتراف المتبادلة ..

 ليلة الخميس برنامج "ابداع مصور من الدار" يمنح للرواد اطفالا و شباب الفرصة للمشاركة بابداعاتهم  في صنوف الالعاب السحرية و خفة الحركة  والتصوير والرسم و التعبير بالشعر و الفن  و الرقص و فنون الرياضة و المهارات اليدوية للنساء  تصميم الازياء الطبخ و غيرها  من المهارات .

ليلة السبت برنامج "سهرة الاسبوع" التي تفتح الأبواب  أمام المواهب الموسيقية المختلفة لعرض اعمالها في مختلف صنوف الموسيقى ، عبر موجاتها العديدة كموسيقى الجيل وموسيقى الراب و الهيب هوب و غيرها .

كما عملت دار الشباب العوامرة خلال هذه المدة  بمبادرة من مدير المؤسسة وبعض الفعاليات النشيطة بالاندية  الثقافية والتربوية على مواكبة تلاميذ جماعة العوامرة المنتمين للاندية و الجمعيات النشيطة بدار الشباب على تفعيل  برنامج يهم دروس الدعم و التقوية  عن بعد -في تدبير احترازي للوقاية من خطر تفشي فيروس كورونا- في بعض المواد الدراسية التي تستوجب الدعم ، كالرياضيات  واللغة الانجليزية والفيزياء والكيمياء .

و هي عملية تهدف إلى مواصلة مساعدة الرواد النشيطين بدار الشباب ، على البقاء في ارتباط مسترسل بالدرس و التحصيل للإعداد لامتحانات أقسام الباكلوريا الاولى و الثانية .. و بأجواء الانفتاح التي توفرها المؤسسة .

دار الشباب الراشدي بالعرائش المدينة تعمل  بدورها على اعادة تفعيل موقعها بالشراكة مع فعاليات المجتمع المدني العامل بها و بالتنسيق مع المديرية الإقليمية بالعرائش  ومع بعض الجمعيات التي كانت دار الشباب الراشدي فضاء لها على الدوام .. و في وقت قريب جدا ستنطلق الصفحة حافلة بالانشطة الموجة إلى الاطفال خاصة

دار الشباب الحريزي بالقصر الكبير كعادتها  واصلت نهج التاطير  الذي خطته منذ مدة و القائم على الرفع  من قيمة انشطتها الفنية المتنوعة و التكوينية و الترفيهية الموجهة الى  روادها و شركائها من جمعيات و أندية و مؤسسات .

السلامة الطرقية بمؤسسات المديرية الاقليميةللشباب و الرياضةبالعرائش

احتفالا باليوم الوطني للسلامة الطرقية نظمت جمعية افاسن اسرحن للتنمية والثقافة ألأمازيغية  يوم الاحد 24 فبراير 2019 بتنسيق مع إدارة دار الشباب الراشدي وبمشاركة جمعية الأحرار لتعليم السياقة ،يوما تحسيسيا  تواصليا لفائدة الأطفال بالقاعة الكبرى لدار الشباب الراشدي .تميز  هذا النشاط بالقاء عروض لكافة المشاركين ، وفقرة  تنشيطية ممثلة في مسرحية  من اعداد وتقديم اطفال الجمعية  وورشة للرسم  حول السلامة الطرقية . و في الاختتام تم توزيع  بعض  الهدايا (خودات  و شواهد للمشاركين ) .

  كما عملت المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة على توزيع شواهد تقديرية اعترافا بالمجهودات المبذولة في إطار السلامة الطرقية على  الفعاليات  الساهرة على هذه المهمة بالاقليم  في شخص  رئيس الهيئة الحضرية للامن الوطني ( السيد عبد الاله السرغيني ) والمسؤول عن شرطة المرور بالعرائش ( السيد يونس القرقري)  ورئيس جمعية افاسن اسرحن  للتنمية والثقافة الامازيغية  بالعرائش  السيد الحسين الصبان  السيد  (محمد عسلي  )  المسؤول عن برنامج السلامة الطرقية بالمديرية إقليمية لوزارة النقل بالعرائش .

كما  نظم المركز النسوي عبد الخالق الطريس لقاءا تواصليا تحسيسيا بتنسيق مع ج"معية التقنيين مدربي تعليم السياقة" ، اطر اللقاء الاستاذ ة جميلة جلال ،و حضر ه السيد عسلي محمد عن المديرية الإقليمية لوزارة النقل والسيدة مديرة النادي النسوي ومدير دار الشباب وأطر النادي ،وفي الختام  تم توزيع الشواهد التقديرية ،كما منح لطفلين نموذد رخصة السياقة  

 

بدورها دار الشباب_العوامرة   في اطار مواكبتها لهذا النشاط الاشعاعي  ،عرضت فيلما وثائقيا  لفائدة رواد المؤسسة من  الاطفال و الشباب ، حول الخطوات التي تُتّخَذُ للوقاية من الحوادث والتقليل من احتماليّة وقوعها، اضافة الى  إجراءات الصيانة بشكل مستمرّ للطرق وبناء الجديد منها بدقة، لتكونَ حسب المواصفات العالميّة ،وتطبيق طرق القيادة الآمنة بالنسبة للسائق ، و تشديد العقوبات و الغرامات على كل  مَن يخترقُ القوانين والقواعد من اجل الحفاظ على حياة  المواطنين .

دار الشباب الحريزي بالقصر الكبير تقدم نفسها في حلة جديدة

صورة حية من دار الشباب الحريزي بالقصر الكبير ،بعد أن أكملت استعداداتها لاستقبال الرواد والأندية والجمعيات وكل الفعاليات بالمدينة، وهي في حلتها الجديدة التي عمل السيد المدير #خليل البرناوي " بمعية الاطار المتقاعد المقتدر السيد "مصطفى البراق" على تزيين فضاءاتها الداخلية بجداريات ورسوم تعبيرية عن مختلف الأنشطة التي تقدمها للأطفال والشباب ،كما كان لجمعية "فضاء الانداس" لمستها الفنية (الفنان المختار غيلان والفنان ادريس)في إبراز مؤسسة دار الشباب وتقديمها للناس كفضاء منفتح على المجتمع يعطي صورة لمؤسسة تساهم في جمالية المحيط الذي تتواجد به ،وذلك من خلال الجداريات على اسوارها الخارجية و المجسمات التعبيرية "مجسم كرة السلة والعدو الريفي "التي تعلوا سطحها .

 

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات