موقع وزارة الشباب و الرياضة

حفل نهاية السنة التكوينية بالمركز النسوي عبد الخالق الطريس

                نظم المركز النسوي عبد الخالق الطريس  يوم الخميس 05 يوليوز 2018 بمناسبة السنة التكوينية 2017/2018 ، معرضا للمنتوجات النسوية المهنية  الخاصة بمنتوجات شعب التكوين  المتوفرة وهي : شعبة الخياطة العصرية وشعبة الطرز و شعبة السيراميك و شعبة الطبخ والحلويات و شعبة الحلاقة .، بالإضافة الى حفل مفتوح غايته تحفيز جميع المتخرجات  بما فيهن رائدات قسم محو الامية  و تتويجهن.

الحفل حضره المدير الاقليمي والمسؤولة  الاقليمية عن قسم الشؤون النسوية و بعض اطر المديرية الاقليمية ، وقد تميز بكلمة المدير الاقليمي الذي نوه بالنتائج الحسنة المحصل عليها من طرف الرائدات ، وقدم توجيهات للخريجات من اجل الاستمرار في التكوين لتثمين تجربتهن التي تبقى من اساسيات الاندماج بسوق الشغل .كما تناولت الكلمة  المسؤولة الاقليمية التي اثنت على مجهودات كل الاطر ، وهنئت المستفيدات  الحاصلات على الشهادات المهنية التي ستساعدهن في ايجاد مكانهن بين النساء المنتجات ، و اوضحت لهن اهمية هذه التجربة في فتح الابواب امامهن  للانخراط في سوق الشغل .

 

بـــــــــــــــــــــــــــــــــلاغ

المركز النسوي عبد الخالق الطريس بالعرائش يحتفي بأطفاله ونسائه

 

مواكبة من المركز النسوي عبد الخالق الطريس للمناسبتين العالميتين -اليوم العالمي لحقوق الطفل يوم 20 نوفمبر من كل سنة ، واليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة  يوم 25 نوفمبر من كل سنة-  وبمناسبة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف   ، واحتفاء بنجاح الحملة التحسيسية  الواسعة وسط ساكنة الأحياء المجاورة التي نفذتها إدارة المركز من اجل الانفتاح واستقطاب رائدات جدد للانخراط في ورشات التكوين المهني  المختلفة .

نظم المركز يوم الخميس 30 نونبر 2017  ، يوما احتفاليا للمستفيدين من الأطفال والرائدات على امتداد اليوم ، حيث عرفت الفترة الصباحية أنشطة متنوعة لفائدة روض وادي الذهب  التابع للمركز بمشاركة  بعض تلاميذ وتلميذات المدرسة الابتدائية المختلطة محمد الخامس  المجاورة، وتمثل أساسا في تقديم فقرات في الرسم  و التلوين و الفكاهة  و العاب الأطفال ، وقد نفذ النشاط بالفضاء الخارجي للمؤسسة  .

أما خلال الفترة المسائية فقد نظمت أمسية فنية نسائية أحيت فقراتها الفرقة النسوية لالة منانة  للحضرة  العرائشية في وصلات موسيقية وأمداح نبوية  على امتداد أكثر من ساعتين .

هذا اليوم التنشيطي عرف متابعة لا باس بها من طرف أولياء الأمور و ساكنة الحي من السيدات والرائدات  .كما عرف حضور المدير الإقليمي وكل الطاقم الإداري بالمديرية –رئيسة مكتب الشؤون النسوية ومنسقة رياض الأطفال و رؤساء مكاتب الرياضة والشباب  و الشؤون الإدارية والمكلف بخلية التواصل  واطر دار الشباب الراشدي . 

 وكانت مناسبة  للسيد المدير الإقليمي"عبد الهادي الزوهري " ، الذي أكد في كلمته التوجيهية  عن أهمية اللقاءات المباشرة مع السيدات  خاصة الزيارات الميدانية لهن  بأحيائهن ومنازلهن ودعوتهن للانخراط بهذه المؤسسة التي تهدف إلى تمكينهن من آليات العمل المساعدة على  الإدماج  السوسيواقتصادي  . كما ألح  على ضرورة مواصلة مثل هذه التحركات لإتاحة الفرص كاملة أمام العائلات و الأسر و تمكينهم من ضمان  الانخراط المبكر لأبنائهم  في السلك التعليمي عبر روض الأطفال والاستفادة من الخدمات المتنوعة التي يقدمها لهم وفق برامج ومنهجية تروم صقل مواهب الأطفال وتكوين شخصياتهم وبناءها البناء الأمثل   . 

 

المسؤولة الاقليمية للشؤون النسوية ، ضيفة مجلة المديرية المديرية الجهوية لطنجة -تطوان الحسيمة "حديث الاثنين "

 

 

"حديث الاثنين"

" حديث الاثنين "برنامج حواري أسبوعي يستضيف مسؤوولين  بقطاع الشباب و الرياضة ،و كذا بعض شركائهم للحديث عن القضايا و البرامج التي تهم الشباب و الرياضة و حلقة هذا الاسبوع تستضيف السيدة  "فاطمة حمامصي" ، المسؤولة الاقليمية للأندية النسوية و رياض الاطفال بالمديرية الاقليمية  لوزارة الشباب و الرياضة للعرائش للحديث عن الدور الذي تلعبه الاندية النسوية في إدماج المرأة في سوق الشغل .

س: الاغلب يظن ان وزارة الشباب و الرياضة تقتصر فقط على الشباب و الرياضة ، فكيف يمكن ان  تقربي لنا الصورة عن الاندية النسوية ؟

ج: للعلم أن قطاع الشباب والرياضة و منذ نشأته في بداية الاستقلال احتضن قطاع المرأة والطفولة الصغرى ،و أعطاها نفس الاهتمام إن لم يكن اكبر، خاصة  في حقبة الستينيات والسبعينيات ، حيث كان مجال المرأة يحضى بأولوية من خلال الحملات التوعوية والتحسيسية لفائدة المرأة بالأرياف كما بالمدن .و قد كان قسم الشؤون النسوية من خلال مؤطراته ورائداته من الاوائل المشاركات في الدفاع عن القضية الوطنية الاولى من خلال المساهمة في تأطير المسيرة الخضراء ومخمات الوحدة ،و تتواجد  ايضا العاملات بالشؤون النسوية  في مقدمة المساهمين في انجاح البرامج الوطنية الكبرى .

  وموازاة مع ذلك ، تم إحداث العديد من المراكز والاندية النسوية القارة ، ومن بين المراكز أحدث بمديرية العرائش و منذ السبعينات المركز النسوي للتكوين المهني عبد الخالق الطريس بالعرائش، والمركز النسوي وادي المخازن بالقصر الكبير. و هي مؤسسات مفتوحة في وجه الفتيات المنقطعات عن الدراسة  و النساء الراغبات في  تعلم مهن في شعب : الخياطة التقليدية والعصرية والطرز بمختلف انواعه والتدبير المنزلي (الطبخ والحلويات) والسيراميك والرسم على الزجاج والحلاقة و التجميل ، اضافة الى دروس محو الامية و الاستئناس بقسم المعلوميات .و يتم ولوج هذه المؤسسات  عبر الاتصال المباشر  الذي تقوم به المؤطرات  بالمؤسسات التعليمية  مع بداية الموسم الدراسي لاستقطاب  فتيات الهدر المدرسي  ،أو عبر حملات الاتصال المباشر بالمستفيدات من السيدات و ربات البيوت وفق المساطر المعمول بها في مجال التكوين المهني .و المديرية الاقليمية نظرا للدور الذي تلعبه هذه المراكز النسوية  في الرفع من قيمة المرأة  ، تعمل جاهدة في سبيل اقناع الشركاء بالمجالس الجماعية و خاصة منها القروية على  فتح مؤسسات جديدة بجماعات خميس الساحل و سوق الطلبة و تزروت و باقي الجماعات.

س : ما الدور الذي تلعبه الاندية النسوية لإدماج المرأة في سوق الشغل ؟

ج:يتم التكوين بهذه الاندية  عبر سلكين ، الاستئناس المهني بالنسبة للملتحقات الجدد و التي يستغرق التكوين به سنة واحدة، و والتخصص والتأهيل المهني  التي يستغرق التكوين المهني بها سنتين . تحصل فيها الرائدات على شواهد ودبلومات معترف بها . هذه الشواهد تسهل عليهن  الولوج لسوق الشغل عن طريق الادماج بالوحدات الانتاجية ، أو عبر  فتح محلات خاصة  تمكنهن من تصريف منتوجهن ، أو عبر احداث تعاونيات صغيرة لها ذات الهدف .

س: الى أي درجة  تتجاوب نساء الاقليم  مع الخدمات التي تقدمها المراكز النسوية ؟

ج:من طبيعة النساء الرغبة في تعلم المهارات الحياتية المرتبطة بالحياة اليومية ، لذا فهن يقبلن على  ولوج هذه المؤسسات التي تنفتح عليهن ، ومؤسسات الاندية النسوية بالاقليم في اطار هذا النهج  تعرف اقبالا لا مهما ، خاصة بعد الحملات التوعوية الكبيرة التي عرفها الاقليم في الثلاثة سنوات الاخيرة المتمثلة في تنظيم المديرية الاقليمية لوزارة الشباب والرياضة  لثلاثة مهرجانات اقليمية للمرأة بمناسبة  الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ، و احتضان  فضاءات المراكز النسوية للكثير من الندوات والعروض التحسيسية الموجهة للمرأة بالمناسبات الوطنية والدينية ،وعروض البرنامج المشترك  مع وزارة الصحة التي تخص  المرأة في الصحة الانجابية والرضاعة الطبيعية  والامراض المتنقولة جنسيا و غيرها من المواضيع  التي يتم استدعاء و توجيه دعوات في شأنها للنساء سواء منهن المنخرطات بالجمعيات او غيرهن .

س: الى جانب الاندية النسوية ، هناك ايضا رياض الاطفال / ماذا عن هذه الاخيرة؟

ج: قلنا في البداية ان قطاع الشباب والرياضة ، لا يغطي فقط الشباب والرياضة وانما ايضا المرأة والطفولة الصغرى. فهو قطاع يهتم بالإنسان ذكرا أو أنثى  من المهد الى اللحد أي من مرحلة الحضانة حيث  تبقى وزارة الشباب و الرياضة  القطاع المسؤول عن  الترخيص  لفتح  دور الحضانة بالمملكة .تبعا للمرسوم رقم  678-08-2 بتاريخ 21ماي 2009 .

و في هذا الباب أيضا ،تتوفر المديرية الاقليمية لوزارة الشباب والرياضة على  روض الاطفال وادي الذهب بالعرائش ، وهو مؤسسة تهتم بتنشئة الطفولة الصغرى و تهذيبها ، وهو ما جعله يعرف اقبالا متزايدا. والمديرية عازمة على احداث رياض الاطفال  بمؤسسات الاندية النسوية فور تسلمها للبنايات الجديدة بالحواضر و الجماعات القروية بالاقليم   .

س: كلمة اخيرة للمرأة ؟

ج:المرأة من طبيعتها الانتاج و البحث عن السبل الكفيلة بمساعدتها على ذلك ، لذا فهي تدق مختلف الابواب و تقتحم مجالات بغاية الرفع من قيمتها و قيمة مجتمعها الصغير المتمثل في الاسرة ومحيطها الاجتماعي  الكبير . وتتجاوب بسرعة كبيرة مع كل المبادرات التي توجه لها من حملات توعوية و تحسيسية من اجل التكوين في افق الاندماج في المجال السوسيومهني ، فتقدم على ذلك و تجتهد، ليس فقط من اجل ملء اوقات الفراغ ،و انما من أجل التعلم الحقيقي و الابداع . هذه هي المرأة المغربية المناضلة والمثابرة والصبورة والباحثة عن الرقي  الشخصي والجماعي.

 

المراكز النسوية بالاقليم تتوج سنتها التكوينية بإقامة معرض مفتوح لمنتوجات الرائدات

حفل افتتاح معرض المنتوجات المهنية ،باكورة سنة من التكوين المهني بالمركز النسوي عبد الخالق الطريس بالعرائش والنادي النسوي وادي المخازن بالقصر الكبير الذي اشرف عليه السيد الخليفة الاول لعامل اقليم العرائش باشا المدينة، الى جانب السيد المدير الاقليمي "عبد الهادي الزوهري" والذي تم يوم الثلاثاء 09 ماي 2017 بمركز الاستقبال بالعرائش و يستمر مفتوحا في وجه العموم الى غاية يوم الاحد 14 ماي 2017 .
هذا الحفل عرف حضور بعض الفعاليات النسوية بالمدينة ؛وحضورا اعلاميا متميزا لممثلي الاعلام الالكتروني بالعرائش، من بينهم الخبر الان والعرائش انفو والعرائش نيوز وهنا العرائش و العرائش تيفي ..... .

كما تميز الحفل ايضا باطلاع السيد الباشا على دقائق امور التكوين بهذه المراكز ،حيث اعطيت له الشروحات المستفيضة من طرف مديرة المركز النسوي عبد الخالق الطريس السيدة "شميسة الكراب ومؤطرات الاقسام الدراسية وبعض الرائدات اللائي كن الى حدود بداية السنة التكوينية يجهلن ابسط مبادئ هذه المهن واصبحن الان يملكن من المهارات ما يمكنهن من الاندماج في سوق الشغل ومن الانتاج بدل الاستهلاك ، في مهن الخياطة التقليدية والعصرية وفي شعبة الطرز بأنواعه الرباطي والفاسي والكروشي والسيراميك وشعب الطبخ والحلويات وشعبة الحلاقة .
كما تجدر الاشارة الى ان هذا الحفل الافتتاحي هو فقرة من برنامج يتضمن  انشطة موازية بدار الشباب الراشدي  والمركز النسوي عبد الخالق الطريس ، التي ستستضيف عرضا للأزياء مساء يوم الخميس وامسية فنية بمناسبة انتهاء الموسم الدراسي والتكويني لسنة 2017/2016 .

وتهدف كل هذه الانشطة الاشعاعية  الى التعريف بهذه المؤسسات العمومية والخدمات التي تقدمها ، وكذا مناسبة لتوجيه الدعوة للراغبات في الولوج اليها في الموسم القادم 2017/2018 ، من اجل  الاشراك الحقيقي للمرأة بالاقليم في التسجيل بهذه المؤسسات لتلقي التكوين في شعب و مهن تساعد على  تنمية قدراتهن وتثمن منتوجهن و الدفع بهن للمساهمة في التنمية السوسيومهنية عامة .


 

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات