موقع وزارة الشباب و الرياضة

العرائش : انطلاق فعاليات مهرجان المرأة الاقليمي الثالث

تحت شعار*معا من اجل مناهضة العنف ضد المراة* ،انطلق يومه السبت 18مارس مهرجان المرأة الاقليمي الثالث ، المنظم هذه السنة بشراكة بين فعاليات المجتمع المدني بالعرائش والمديرية الاقليمية لوزارة الشباب والرياضة.
الندوة قدمها ونسق فقراتها المدير الاقليمي "عبد الهادي الزوهري" ،الذي اعطى نبذة تاريخية عن هذه الذكرى التي انطلقت بمظاهرات النساء في نيويورك اللواتي كن تنادي بالحقوق في حماية النساء من الاستغلال وما تلاها من الحراك الى ان تم ترسيم 8 مارس كيوم عالمي للمرأة  سنة 1975 .

ثم تلا ذلك تقديم ثلاثة مداخلات من طرف فاعلات بالمجتمع المدني:
-المداخلة الاولى من تقديم الانسة"مروة أمهرير نائبة رئيس جمعية إفاسن اسرحن للثقافة و التنمية الامازيغية بالعرائش حول "العنف ضد المرأة الاثار والتجليات".


- المداخلة الثانية من تقديم الاستاذة "فتحية اليعقوبي" رئيسة جمعية منتدى المرأة بالعرائش ،حول قراءة في مشروع قانون 113-03 المتعلق بمناهضة العنف ضد المراة.
- المداخلة الثالثة قدمتها الاستاذة "السعدية التواتي "رئيسة فرع فيدرالية رابطة حقوق النساء بالعرائش في موضوع *العنف ضد المرأة- اليات الحماية .
الندوة تميزت بحضور وازن من الذكور والنساء فاق عددهم 100مستفيد.وعرفت تفاعلا ايجابيا من خلال المناقشة التي تلت تقديم المداخلات ،و التي عملت على ابراز حاجة المرأة الى المزيد من الجهد النضالي في سبيل الحصول على حقها المكفول دستوريا و في المواثيق الدولية.

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات