موقع وزارة الشباب و الرياضة

المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بالعرائش تنظم أيام الأبواب المفتوحة بدار الشباب قصر أبجير

 


في غمرة الاحتفالات بالذكرى 42 للمسيرة الخضراء  المظفرة و  والذكرى 62 لعيد الاستقلال المجيد لسنة 2017.و على اثر انتهاء أشغال التهيئة والإصلاح التي عرفتها دار الشباب .و تنفيذا لتوصيات اللقاء الدراسي ايام 9 و10  اكتوبر 2017 بطنجة .

 نظمت المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة  بالعرائش بتعاون  مع الجماعة الترابية  فصر أبجير  أيام الأبواب  المفتوحة  لدار الشباب قصر أبجير من 15 إلى 25 نونبر 2017 .هذه الأيام  سبقتها استعدادت  وعرفت  لقاءات  المدير الإقليمي  للوزارة بإقليم العرائش مع  رئيس الجماعة الترابية على مستوى المديرية ،ومع أعضاء الجماعة الترابية  و باقي الفعاليات المدنية  من جمعيات ومنظمات  بمقر دار الشباب قصر أبجير يوم 16 نونبر 2017 (جمعية  الوصل – جمعية قصر أبجير للتنمية  و البيئة المستدامة – جمعية النهضة للإصلاح والتنمية – جمعية الأعمال الاجتماعية  بالجماعة الترابية –جمعية المسيرة ) . وقد تمحور  اللقاء حول العديد من القضايا  اهمها  ضمان استمرارية  الخدمة العمومية لفائدة  الطفولة والشباب و الجمعيات على ارضية هدفت  الحوار والقرب  و المكاشفة  لحث الجميع  من اجل دوام التعاون للحفاظ على استمرارية المؤسسة في تقديم خدماتها  للأطفال و الشباب  و الجمعيات ، وعلى تجاوز مسببات توقف الخدمات السوسيوثقافية والتربوية  التي عرفتها المؤسسة سنة 2009 .حيث اجمع الحاضرون على بذل الجهود الضرورية  للحفاظ على هذا المكسب الهام و تقوية حضور المؤسسة و جعلها في مستوى تطلعات الجميع.و يوم الأحد 19 نونبر 2017  نظمت  المديرية  في إطار هذه الأيام ، صبحية تربوية  لفائدة أبناء الجماعة  بتنسيق مع دار الشباب العوامرة و جمعية صدى الشمال  و جمعية قصر ابجير للتنمية  والبيئة المستدامة برنامجا حافلا بالأنشطة  هم محاور عديدة  ستعمل دار الشباب على برمجتها في المستقبل ، حيث تم اشتمل البرنامج على  مسابقات في الرسم والفن التشكيلي و التعبير المسرحي والموسيقى والألعاب الالكترونية والشطرنج والبلياردو و كرة القدم  ، إضافة إلى فقرات فكاهية و فلكلورية . و قد اختتمت هذه الصبحية بحفل توزيع الجوائز على المتفوقين في هذه المسابقات .

 

منتدى للشباب بالمديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة طنجة-تطوان-الحسيمة

 

  

في مبادرة هي الاولى من نوعها  ، تعتزم المديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة بجهة طنجة –تطوان –الحسيمة ، تنظيم منتديات لشباب الجهة  في النصف الثاني من شهر دجنبر 2017 بكل من مدينة اصيلة ومدينة تطوان لفائدة 500 شاب وشابة من الاقاليم الثمانية المشكلة للدائرة الترابية للجهة .

و في هذا الاطار  انعقد يوم الخميس 09 نونبر 2017  لقاء تحضيري بالمديرية الاقليمية  بشفشاون  ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا ،تحت الإشراف المباشر للمدير الجهوي لجهة طنجة –تطوان – الحسيمة  السيد عبد الواحد اعزيبو المقراعي ، وبحضور السيد المدير الإقليمي  للوزارة بإقليم شفشاون و حضور ممثلي الأقاليم الثمانية المشكلة للجهة .

  تجدر الإشارة  إلى أن هذا اللقاء التنسيقى  والإعدادي للمنتدى الجهوي  للشباب ،الذي يأتي في إطار تنزيل مضامين الدستور التي تخص الشباب ،و تنفيذا للتوجيهات السامية الواردة  في الخطاب  الملكي السامي  بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان بتاريخ 13 أكتوبر 2017  الموافق ل 13 محرم 1439 .

    هذا اللقاء افتتحه السيد المدير الجهوي و سهر على تسييره ، فأثنى على إلتزام  كل المديريات الإقليمية بالحضور فيه في الموعد المحدد ، واعتبر ان ذلك يجسد رغبة الجميع في المشاركة، و سلوكا حميدا يتوجب السير على نهجه لانجاح المبادرات  المحلية منها و الجهوية. بعدها قدم السيد رئيس المصلحة الجهوية للطفولة والشباب والشؤون النسوية و الرياضة  الورقة التعريفية لمشروع المنتدى الجهوي   المعد ة من طرف المصلحة . وتمت مناقشتها  بشكل  مستفيظ قصد تعزيز فقراتها التي وردت في  مداخلات الحاضرين التي تمت في اطار من الانضباط والمسؤولية  مما ساهم في اغتناءها   .

   المنتدى ، يؤكد السيد المدير الجهوي ، يهدف إلى فتح نقاشات  موسعة وممنهجة مع شباب الجهة  بحواضرها وقراها، وجاء لدراسة أهم انتظاراتهم و تصوراتهم ، واتاحة الفرصة كاملة  امامهم  والعمل الى جانبهم مع تمكينهم من فرصة التعبير  عن احتياجاتهم ، والاطلاع على  أفكارهم حول الصيغ المقترحة من طرفهم للرفع و السمو بالأنشطة  التي تقدمها مؤسسات القطاع  و ما يمكن أن تضيفه  اعتمادا على مقترحاتهم .

وهو  يهدف ايضا الى ترسيخ قيم التواصل  بين أبناء الجهة ، من خلال تحقيق أهداف خاصة  تتمثل أساسا في :

1-     تقديم الخطوط العريضة للقاء التواصلي الأول  الذي نظمته المديرية الإقليمية مع مختلف رؤساء المكاتب الإقليمية  بمدينة طنجة يومي 09 و10 أكتوبر 2017 .

2-       التواصل مع مكونات الشباب بإقليم الجهة

3-    خلق فضاءات دائمة للتواصل و التفاعل .

4-    المشاركون في المنتدى :

المستفيدون:  * شباب من الرواد الحاليين بمؤسسات القطاع (دور الشباب – الأندية النسوية – الأندية الرياضية ).

·        شباب مارسوا بمؤسسات القطاع و انقطعوا لسبب من الأسباب

·        شباب متعاطفون مع مؤسسات القطاع و يشاركون في أنشطتها كلما وجهت لهم  دعوات المشاركة .

·        شباب متعلمون و غير متعلمين .

 

المشاركون من ذوي الاحتياجات الخاصة:  2 °/°  من العدد الاجمالي.

 

السن : ما بين 18 سنة و 45 سنة .

الجـــــــــــــــــنس : مناصفة بين الذكور والإناث .

          الانتماء الجغرافي : شباب من الوسط الحضري والقروي .

 

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات