موقع وزارة الشباب و الرياضة

اختتام الملتقى الإقليمي لمسرح الشباب

التأم بمركز الاستقبال بالعرائش شمل رواد أبو الفنون "المسرح" بالقصر الكبير و العرائش خلال الحفل الختامي الذي نظمته المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بالعرائش على شرف الأندية المسرحية الثمانية التي شاركت في الملتقى الإقليمي لمسرح الشباب أيام 15و16 بدار الثقافة بالقصر الكبير وأيام 17 و18بقاعة المركب السوسيوتربوي الوحدة بالعرائش.
الحفل تميز بتقديم عرض الفاعل الجمعوي "نور الدين الشلاوات" شريطا تركيبيا لابرز لحظات الملتقى و كذا بتقديم السيد "عزيز قنجاع"  تقريا باسم للجنة التحكيم أشاد فيه بالأعمال المشاركة واثني فيها على الأجواء الجميلة التي وفرتها الفرق و على الرغبة لديهم في طرح قضايا  مجتمعية  بشكل فني رائع ، كما تضمن التقرير توصيات  أكدت على ضرورة استمرارية هذا النشاط و العمل على  تجويده عبر مجموعة من الاقتراحات .
كما كان مناسبة كرمت فيها المديرية الإقليمية الموظفة "فاطمة البقالي"التي واكبت  حركة الأندية المسرحية منذ إحداث المهرجان الوطني لمسرح الشباب في مشاركاتها الإقليمية والجهوية والوطنية من سنة 2002 إلى سنة 2010، والتي كان حظ مسرح الشباب بالعرائش وفيرا خاصة مع خلال المهرجان الوطني الثاني بالرباط  عندما حصد ممثل إقليم العرائش الجائزة الوطنية والعديد من الجوائز الفردية كأحسن ممثل و السينوغرافيا .
الحفل أيضا أتاح الفرصة للعديد من الفعاليات المسرحية بحاضرتي  الإقليم (القصر الكبير والعرائش) التي نوهت  بهذا النشاط  وعبرت من خلال ارتساماتها عن الشكر والتنويه بمبادرة المديرية التي تمنوا عليها  جعل  هذا الملتقى  نشاطا سنويا  بالإقليم الذي كان وسيزال بيتا  دافئا يوفر كل الظروف لبقاء المسرح بيتا ولودا للشباب الشغوف بالفنون عموما وبالمسرح خصوصا .
بدوره المدير الإقليمي شدد على أن هذا الإقليم عرف بالمسرح ولا يزال يمثل مشتلا لا ينضب من الشباب المتيمين بالمسرح ، والذين لا يحتاجون سوى للقليل من العناية حتى تتفق مواهبهم أكبر .وقدم شكره لرئيسي الجماعتين الترابيتين بالقصر الكبير والعرائش للدعم الذي قدماه لهذا الملتقى من خلال احتضان فضائي قاعة دار الثقافة الخمار الكنوني وقاعة المركب السوسيوتربوي الوحدة لفعاليات الملتقى، وللمجهود العام الذي يبذلونه في سبيل توفير  الفضاءات التربوية والثقافية الكفيلة بتغطية  الخصاص في البنيات التحتية و إتاحة الفرصة للجميع قصد الإبداع  والمشاركة الفاعلة في تنشيط الساحة الفنية  .
الحفل عرف تقديم شواهد تقديرية لكل الأندية المشاركة ولأعضاء لجنة التحكيم وللفعاليات الفنية والثقافية والمسرحية بحاضرتي الإقليم.

يوميات الملتقى الإقليمي لمسرح الشباب بالعرائش

 

أعطيت ليلة أمس الأربعاء 15 ماي 2019 على الساعة 10.00 ليلا  بقاعة دار الثقافة الخمار الكنوني  بمدينة القصر الكبير  انطلاقة فعاليات الملتقى الإقليمي لمسرح الشباب بالعرائش، الذي يعرف منافسة ثمانية (8) أندية تنتمي إلى مدينتي القصر الكبير و العرائش .

ويمثل هذا الملتقى جسرا مؤهلا للنادي الذي سيمثل مديرية العرائش في  المهرجان الجهوي الأول  لمسرح الشباب  الذي ستحتضنه مدينة العرائش في النصف الثاني من شهر يونيو 2019  بين الأندية المسرحية  المؤهلة من المديريات الإقليمية  الثمانية(طنجة اصيلا-العرائش –وزان – الحسيمة - شفشاون- تطوان- -المضيق الفنيدق – الفحص لنجرة)  التابعة لوزارة الشباب و الرياضة  بجهة طنجة تطوان الحسيمة .

وقد عرفت هذه الأمسية  حضور رئيس المجلس الجماعي للقصر الكبير السيد محمد السيمو رفقة السيد عبد الحكيم الأحمدي النائب البرلماني بالإقليم والسيد عبدالهادي الزوهري المدير الإقليمي للوزارة بالعرائش  مصحوبا بأطر المديرية ،و كذا عدة فعاليات تهتم بالمجال الفني عموما و المسرحي خاصة ، كما تميزت بحضور هام من ابناء المدينة المتتبعين للشأن الثقافي  و الفني .

 وقد تميز حفل الافتتاح بكلمة السيد رئيس المجلس الجماعي الذي بارك فعاليات هذا الملتقى الثقافي و استعرض المبادرات المشتركة لتاهيل المجال الرياضي المفتوح في وجه شباب المدينة .  اما السيد المدير الإقليمي التي ركز كلمته على المجهود الكبير الذي بذل على مستوى المديرية الجهوية  طنجة تطوان الحسيمة وعلى مستوى اقليم العرائش  من اجل احياء هذا التقليد المسرحي الذي شكل دوما  مشتلا فنيا للعديد من  المواهب  التي يزخر بها الاقليم ، حيث اكد على ضرورة  الحفاظ عليه لتمكين الشباب من التعبير الفني ومن إبداع فعل ثقافي حضاري يعبر عن إحساسهم بما يدور حولهم .

كما تم تقديم  لجنة تحكيم المهرجان  المكونة من فعاليات لها إلمام بالعمل المسرحي تأليفا  ونقدا وإخراجا و تمثيلا وهم السادة عزيز قنجاع(مؤلف و ناقد ) ومراد الجوهري (مخرج وممثل )ومحمد أكرم  الغرباوي(مخرج وممثل و ناقد)  ومحمد قرورة (مخرج وممثل )ومحمد العربي اسحيساح  اطار مديرية الشباب والرياضة كمقرر . بعدها تابع الحضور العرض المسرحي  "الجوكر" لنادي الخيال للثقافة و الفنون من مدينة القصر  الكبير.

 

 

 

 

المزيد من المقالات...

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات