موقع وزارة الشباب و الرياضة

برنامج "جلسة مع الاحباب" يستضيف مبدعي الفيلم القصير بالعرائش

نظمت  المديرية الإقليمية لوزارة الشباب و الرياضة بالعرائش بالشراكة مع مجموعة اصداء للموسيقى و البحث في التراث و المركز الثقافي بالعرائش خلال الفترة الممتدة من 01 يونيو الى 9 يونيو 2018  بفضاءات الشبابية التابعة للمديرية(مركز الاستقبال و دار الشباب الراشدي ) و بفضاء دار الثقافة، الحلقة الرابعة من البرنامج  الثقافي " مبدعون.. من خريجي دار الشباب "  حول موضوع  السينما الفيلم العرائشي القصير.

هذا النشاط  اخذ هذه السنة  طابعا  حميميا  تمثل في تقديم فقرات البرنامج  على شكل لمات  و سهرات ثقافية رمضانية في "جلسة مع الحباب".موضوعها  الفيلم العرائشي القصير لمبدعين في الاخراج السينمائي الاحترافي الذين حصلوا على جوائز قيمة في تظاهرات وطنية و عربية و دولية كالمخرج  عبدالسلام الكلاعي و المخرج  محمد الشريف الطريق- و التهامي بوخريص- .. بالإضافة الى جيل الشباب الذي اخذ المشعل بخطوات  تحتاج الى الدعم والمؤازرة  لتطوير تجربتهم في الاخراج السينمائي ، ومن بينهم ، نورالدين الشلاوات و رشيد البريوقي و عبد الرحمان السرحاني .

هذه الجلسات الحوارية تميزت بالمتابعة الفعلية  للمدير الاقليمي  لوزارة الشباب والرياضة  بالعرائش(عبد الهادي الزوهري ) الذي اشرف وشارك طيلة حلقات هذا النشاط الثقافي  المتميزالى جانب الفاعل  الجمعوي و الثقافي بالمدينة الاستاذ " عزيز قنجاع "  الذي ادار بحكمة العارفين بالحقل الثقافي و الفني السنيمائي على ارضية علاقة صداقة و قرب  بالمخرجين عبد السلام  الكلاعي في الجلسة الافتتاحيةيوم 01/6/2018 بفضاء مركز الاستقبال  ومحمد الشريف الطريبق  في الجلسة الختامية يوم 09/6/2018 بفضاء دار الثقافة  .هذه العلاقة  التي امتدت لازيد من 40 سنة من العشرة والتي بدأت من مرحلة الطفولة و الدراسة وعنفوان الشباب  و مرحلة النشاط في الاندية السينمائية ،مما أعطى لهذه السهرة الرمضانية في "ساعة مع الحباب" نكهة خاص ، قدم  فيها المخرجين  سيرتهما من مرحلة التجريب و البحث الى مرحلة الاحتراف والابداع   .

برنامج "جلسة مع الاحباب " اتخذ طابعا حميميا خفيف وغير مثقل بالاسئلة الاكاديمية  ،اذ سعى الى تقاسم تجربة المحتفى بهم  المنصبة حول نوستالجيا الامكنة .. البدايات ..ودهشتها بدار الشباب   ثم الانخراط في الانشطة التربوية والثقافية  واكتشاف السينما و الياتها عن قرب .،فالتجربة  الجماعية و المشتركة تحت اشراف المؤطرين التربويين  بدار الشباب  و من بعدها منعطفات التكوين الاكاديمي من خلال الانخراط في الاندية السينمائية التي كانت تجربة رائدة بالمدينة ، وساهمت في  التكوين  و في التوجه نحو  الحقل السينمائي الفسيخ و الخصب، و الغوص في مجال الاخراج  و بداياته  التدريجية التي  حاولوا من خلالها  نقل راسمالها القيمي و التقني الى الأجيال الصاعدة من اجل التفاعل معهاوتمثلها في ابداعاتهم .

هذا البرنامج استضاف  ايضا  في سهرات رمضانية ليومي 02و 04/6/2018  بفضاء دار لثقافة المخرج الشاب  نور الدين الشلاوات  وقدمت خلالها ندوة حول افاق الابداع السينمائي الشبابي  مع عرض شريطي "كريم "و "جذور" و المخرج الشاب رشيد البريوقي  من خلال تقديم الشريطين القصيرين " عيون صادقة " و "وصية الموت .

كما احتضنت دار الشباب الراشدي ايام  06و8/6/2018 المخرج السينمائي عبد الرحمان السرحاني من خلال فلميه " تناقضات عصرنا " و" انبعاث" ، وكذا المبدع التهامي بورخيص في لقاء مفتوح  حول تجربته المسرحية والسينمائية  و عرض ومناقشة شريطه "باب السما " .

و قد تميز برنامج " ساعة مع الحباب " في إطار الحلقة الرابعة من برنامج " مبدعون ...من خريجي دار الشباب " بكونه  ساعد  في ابراز المسار الابداعي لشخوص المحتفى بهم سواء المحترفين (الكلاعي و الطريبق و بورخيص) او الشباب منهم ، نورالدين الشلاوات و رشيد البريوقي و عبد الرحمان السرحاني .

 هذه السهرات الرمضانية في "ساعة مع الحباب" كان لها نكهة خاصة  قدمت التجارب السينمائية بالعرائش .لجمهور مهم من المثقفين والمتتبعين . كما كانت مناسبة  لتكريم المحتفى بهم من طرف المديرية الاقليمية لوزارة الشباب والرياضة بتقديم شواهد تقديرية كاعتراف منها بما يقدمونه للحقل الثقافي و الابداعي ، ولتحفيزهم على مزيد من العطاء .كما تم تكريم فعاليات هذه الدورة من منشطين و منظمين .  

 

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات