موقع وزارة الشباب و الرياضة

أنشطتنا عن بعد خلال فترة الحجر الصحي

أمام حالة الطوارئ الصحية التي أملتها "الجائحة الوبائية  كوفيد 19" و التي ‘’عطلت’’ عمل كل مؤسسات التنشيط السوسيوتربوي والثقافي  و الرياضي ، ومنها   المؤسسات الشبابية والرياضية  والنسوية  التابعة لوزارة الثقافة والشباب و الرياضة -قطاع الشباب و الرياضة  - كان لزاما على القطاع ان يفكر في صيغ لاستمرارية التواصل و الارتباط برواده من الجمعيات والفعاليات المجتمعية في كافة مجالات المباشر و غير المباشر  في إطار مبدأ التناغم و الالتقائية الذي يؤطر علاقات العمل و التنشيط للساحة و ماتعج به من فئات مختلفة مستهدفة عن قرب .

وحتى لا تؤدي هذه الجائحة  إلى فك هذا الارتباط الوثيق  الذي كان لهم بهذه المؤسسات ، فقد سطرت المديرية الإقليمية بالعرائش برنامجا تواصليا  متنوعا عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك  "  في صفحة" المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة قطاع الشباب والرياضة بالعرائش"،هم مختلف مجالات الإبداع في الحقول التالية :  الموسيقى ( سهرة الأسبوع) و السنيما( الفيلم القصير)  والحكاية ( الحكي و الحكواتي) ، مبدعون من خريجي جار الشباب الحلقة الخامسة (الفن التشكيلي و باقي مجالات التعبير، (  إبداعات الأطفال و الشباب ) ثم برنامج " زووم" الذي سيسلط الضوء على مسارات الشباب الإبداعية التي انطلقت من فضاءات دور الشباب تكوينا و تفاعلا و مسؤولية ... هذا الارتباط الذي نسجته شبكة من العلاقات التربوية و التكوينية من خلال برامج واعدة تعكس البعد الاستراتيجي للسياسة العمومية للقطاع  .

  طبعا، السياق يتطلب تكييف العمل وفق تداعياته : العمل و التنشيط و التكوين في زمن ''جائجة كورونا '' و ''الحجر الصحي'' يفرض الأخذ بعين الاعتبار الحفاظ على الذات الجماعية ، على مناعتها بدفع الضرر بعيدا من مجتمعنا و عن مقدرات وطننا : عن مدينتنا و عن قريتنا ، عن حينا و دوارنا عن حاراتنا إلى أن تتقلص الدائرة في الأسرة أو تتسع إلى أن تشمل الوطن بكل مكوناته .

العمل في زمن الحجر الصحي ينتصر إلى الاشتغال عن بعد ..و المديرية الإقليمية بالعرائش بطاقمها الإداري و التقني التزمت بها التدبير الوقائي.. و حين تدعو الضرورة إلى التفاعل عن قرب بالمكاتب و مقرات العمل نكون اول المحترزين بالالتزام بالتدابيروالاجراءات المنصوص عليها .. و غالبا ما نعقد اجتماعات للضرورة بالا شتغال عن بعد  ..

 و لتنزيل هذه البرامج  كان لا من تدبير الحيز الزمني  لانشطة الاسبوع مع الاخذ بعين الاعتبار سياقات التفاعل مع الشركاء ،افراد و جمعيات و مؤسسات . و قد تم تصريف الوعاء الزمني ليغطي انتظارات الفئات المستهدفة و متطلبات  تنسيق و إعداد و نشر مساهمات الفاعلين على امتداد الأسبوع  على الشكل التالي :

 ليلة الاثنين برنامج "زووووم" الذي يسلط الاضواء على المواهب  في مجالات الرسم والتصوير الفتوغرافي و  التشكيل و مختلف المهارات الحياتية القابلة للتقاسم و التداول ... الخ 

 

ليلة الثلاثاء برنامج " الحكي و الحكواتي" الموجه الى الأطفال و اليافعين و أسرهم. "جكاية مع  الجدة عشعوش " و افاق اخرى عند الضرورة.

ليلة الاربعاء  برنامج "سنيما الفيلم القصير" برنامج يعرض بعض اعمال المحرجين السنيمائيين الرواد منهم الذين سطع تجمهم على الساحة الوطنية و الدولية من امثال المخرجين عبد السلام الكلاعي و المخرج محمد الشريف الطريبق  و التهامي بوخريص  وكذا المخرجين الشباب الواعدين من امثال ،نور الدين الشلاوات ورشيد البريوقي اخرين.

.ان المديرية اليوم من خلال صفحتها على الفضاء الازرق تحيي صلة الرحم مع هؤلاء الفنانين وتمنحهم الفرصة كاملة لعرض ابداعاتهم السينمائية بصيغة اخرى في زمن الحجر الصحي ، لخلق مجالات التفاعل الايجابي  الواسع مع الشغوفين بالفن السابع.

 

 اما برنامج "ابداع مصور من الدار" فهو مفتوح على امتداد الاسبوع ويمنح الرواد من الاطفالا و الشباب الفرصة الكاملة  للمشاركة بابداعاتهم  في صنوف الالعاب السحرية و خفة الحركة  والتصوير والرسم و التعبير بالشعر و الفن  و الرقص و فنون الرياضة و المهارات اليدوية للنساء  تصميم الازياء الطبخ و غيرها  من المهارات .

ليلة السبت برنامج "سهرة الاسبوع" التي تفتح الأبواب  أمام المواهب الموسيقية المختلفة لعرض اعمالها في مختلف صنوف الموسيقى ، عبر موجاتها العديدة كموسيقى الجيل وموسيقى الراب و الهيب هوب و غيرها .

كما عملت دار الشباب العوامرة خلال هذه المدة  بمبادرة من مدير المؤسسة وبعض الفعاليات النشيطة بالاندية  الثقافية والتربوية على مواكبة تلاميذ جماعة العوامرة المنتمين للاندية و الجمعيات النشيطة بدار الشباب على تفعيل  برنامج يهم دروس الدعم و التقوية  عن بعد -في تدبير احترازي للوقاية من خطر تفشي فيروس كورونا- في بعض المواد الدراسية التي تستوجب الدعم ، كالرياضيات  واللغة الانجليزية والفيزياء والكيمياء .

و هي عملية تهدف إلى مواصلة مساعدة الرواد النشيطين بدار الشباب ، على البقاء في ارتباط مسترسل بالدرس و التحصيل للإعداد لامتحانات أقسام الباكلوريا الاولى و الثانية .. و بأجواء الانفتاح التي توفرها المؤسسة .

دار الشباب الراشدي بالعرائش المدينة تعمل  بدورها على اعادة تفعيل موقعها بالشراكة مع فعاليات المجتمع المدني العامل بها و بالتنسيق مع المديرية الإقليمية بالعرائش  ومع بعض الجمعيات التي كانت دار الشباب الراشدي فضاء لها على الدوام .. و في وقت قريب جدا ستنطلق الصفحة حافلة بالانشطة الموجة إلى الاطفال خاصة

دار الشباب الحريزي بالقصر الكبير كعادتها  واصلت نهج التاطير  الذي خطته منذ مدة و القائم على الرفع  من قيمة انشطتها الفنية المتنوعة و التكوينية و الترفيهية الموجهة الى  روادها و شركائها من جمعيات و أندية و مؤسسات .

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات