موقع وزارة الشباب و الرياضة

التنشيط السنيمائي عن بعد "القيلم القصير

 

حتى لا يشكل الحجر الصحي  عائقا امام مؤسسات دور الشباب مع روادها ،  فقد خصصت المديرية الاقليمية لوزارة الشباب و الرياضة -قطاع الشباب والرياضة –سهرة الاربعاء من كل اسبوع  لتقديم افلام قصيرة  لمخرجين من ابناء العرائش شكلت دار الشباب بابا لهم على الممارسة المسرحية والفنية و السنيمائية خاصة  .

ومن بين المخرجين، نجد الشاب "نور الدين الشلاوات" الذي تدرج في ميدان التصوير الفوتوغرافي و في تقنيات الصورة والصوت و اعداد الروبورتاجات المصورة ، التي اهلته للمشاركة في العديد من الدورات التكوينية في المجالات مهن السينما وفي العمل  كتقني التصوير  في اكثر من تسع افلام دولية  ، حيث راكم  تجربة ساعدته على افراز تجربة ذاتية  تكللت حتى الان من انتاج ستة افلام قصيرة  ومنها الفيلم القصير "جذور".

فخلال حلقة الاربعاء 13 ماي 2020  تم تقديم الفيلم القصير  " RACINE أو جذور" الذي  يحث على اشاعة ثقافة التعاون و التعايش وهو نتاج لتجربة تلاميذ مجموعة مدارس النخبة بالعرائش.. من خلال ورشة تكوينية في تقنيات التصوير السنيمائي..كانت من تأطير الأستاذ حسن فرتيني .و الفنان العرائشي أحمد بلال..

 وحينما نتحدث عن السنيما بالعرائش ، فان اسم  المخرج المتمرس "محمد الشريف الطريبق " يبقى  من بين المخرجين المتميزين  لما قدمه هذا الفنان حتى الان  من اعمال سينمائية  كان لها حضور كبير في الملتقيات السنيمائية الوطنية والدولية  ، وساهمت في اغناء الحقل  السينمائي  المغربي .

و نظرا للقامة الفنية لهذا المخرج من جهة ،ولتواضعه الكبير في الاستجابة و الانخراط  في اثراء أي تجربة  تهدف الى ترسيخ السينما كفن راق .فقد لبى كعادته دعوة المشاركة في التنشيط عن بعد"برنامج الفيلم القصير"  في حلقة الاربعاء 20 ماي 2020 ، بتقديم فيله القصير " نسيمة"  باكورة اعماله الذي وجد بفعل الحب و الشغف  لهدا المجال الفني اضافة الى الاصرار و بحماس  للعبور الى ضفة الابداع صناعة الفرجة، بعد تجربة طويلة  في مجموعة البحث السنيمائي  و ما صاحبها من نقاشات حول الثقافة والرواية والسنيما و التشكيل وغيرها. 

                      لمتابعة الفيلم "اضغط هنا" 

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=128097548884017&id=104618517898587 

وحينما يتم الحديثعنالسينما بالعرائش ، فلابد وان نقف عند قامة من قاماتا لاخراج التلفزي والسنيمائي المغربي ، ويتعلقا لامر بالمخرج "عبدالسلامالكلاعي" الذيدخل ميدانالاخراج سنة 2003  بفيلمها لقصير "يوم سعيد  HAPPY DAY "والذي مثل بالنسبة له تجربة ثرية ، جا ء ت بعدها  اعمال  كثيرة ومتنوعة حيث    اخرج العديد منا لأفلام القصيرة والطويلةكما قدم للجمهورأشرطة تلفزيونية ومسلسلات متميزة  حازمن خلالها  على العديد من الجوائزوالتتويجات ان على المستوى الوطنياوالعربي ، كمااصبح هذا المبدع  متالقا  باعماله  خولته رئاسة لجنة التحكيم لعدة مهرجانات سينمائة كما عمل كعضو في لجن تحكيم تظاهرات سينمائية أخرى. 

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات