موقع وزارة الشباب و الرياضة

على مسار النجاح تنطلق المرحلة الثانية من البرنامج الوطني للتخييم موسم 2018 بالعرائش

 

 

 

 بعد النجاح المسجل خلال المرحلة الاولى من البرنامج الوطني  للتخييم موسم 2018  بمخيم رأس الرمل بالعرائش  ، وتمكن الاطفال المستفيدين  من الملامسة الفعلية لأنشطة التخييم  في جوانبها  التربوية  و الثقافية والرياضية و والاستكشافية  و الشاطئية (سباحة)المتضمنة  في برامج الجمعيات ، او تلك المتضمنة في  البرنامج المشترك  الذي سهرت على تنفيذه قيادة المخيم ، والذي  مكن  الاطفال المخيمين من معايشة الواقع  بشكل مختلف عن الذي الفوه بين اسرهم ، و ساعدهم على كسب تجربة  فعلية  لتطوير الذات  و تنميتها بعيدا عن الاعتماد على الاسرة .

 هذه المرحلة التي  تميزت بالحضور الفعال للطاقم الاداري و التربوي المشرف  ، الذي نجح في بناء الثقة مع الفاعلين الجمعويين عبر النجاح في التواصل البناء  معهم و الاستجابة  لمختلف  مطالبهم  ذات الصلة بحاجات الاطفال .كما كان لبرنامج التغذية  المحترم  لشروط دفترالتحملات  ،الاثر الكبير في مساعدة الجماعات  على  اجتياز   المرحلة   في ظروف  هادئة وامنة .

 وعلى هذا المسار، وبنفس روح التواصل والتشاور التي تتبعها قيادة المخيم بالتنسيق  مع المدير الاقليمي . انطلقت المرحلة الثانية في موعدها المحدد بتاريخ 14 يوليوز 2018 ، و حلت بفضاءات التخييم التابعة للمديرية الاقليمية  بالعرائش  مجموعة من الجمعيات و الفعاليات التي  استقرت بالفضاءات التالية المشار اليها في الجدول التالي  

 

المستفيدون

الفضاء

المدن

      منظمة السنابل الوطنية

 

 

مخيم راس

الرمل

السمارة

 

الدار البيضاء حي عادل

 

 

منظمة الطلائع اطفال المغرب

 

 

عين مديونة

فاس المشور

تاونات

اكادير

العمل المباشر

مخيم دار الاطفال

 

مولاي يعقوب

التعاون الوطني

مخيم دار الطالب

الاطار المركزي –طنجة-

-افران -القنيطرة

مخيم راس الرمل بالعرائش عمل جاد من اجل عطلة رائعة

في اطار مواكبة المديرية الاقليمية  لبرنامج العطلة للجميع موسم 2018 ، والرغبة في تحقيق الطموح المنشود في انجاح المراحل التخيمية . اجتمع المدير الاقليمي مع الاطر التربوية  المعينة بمخيم راس الرمل . وفي كلمته نوه بالأجواء العامة التي تسود بالمخيم  على جميع المستويات، وفي كل المجالات ذات الصلة بإنجاح هذا البرنامج بالاقليم سواء منها البرامج التربوية و الترفيهية والتنشيطية او ظروف الايواء والاقامة او جودة الوجبات الغذائية .

كما تضمنت كلمة المدير توجيهات لجميع الاطر المعينة بالمخيم ،حيث حثهم على  بذل مزيد من الجهود الى جانب الرئيس لضمان نجاح العملية التخيمية و تمكين الاطفال من كسب تجربة جديدة في حياتهم، تفتح امامهم فرصا للتنشئة الاجتماعية الحقيقية لتجعل منهم مواطنين صالحين لأنفسهم ومجتمعهم .

اطر المخيم تفاعلوا مع توجيهات المدير الاقليمي  و عبروا عن الاستعداد في التفاني في العمل  من اجل تقديم خدمة تليق بسمعة البرنامج عامة وبمخيم راس الرمل خاصة   ، وذلك عبر التنسيق مع جميع الجهات المتدخلة في البرنامج  على مستوى المصالح الخارجية من صحة ووقاية مدنية وامن  و مصالح  العمالة والبلدية ، وكذا على مستوى التنسيق و التتبع اليومي  لفعاليات المخيم مع اطر الجمعيات المخيمة للاستجابة لمختلف حاجيات الاطفال في الاستفادة من موقع المخيم  المتميز بطابعه الغابوي والشاطئي ، ومن برامج  التنشيط التربوي الهادفة و المتنوعة ، اضافة على السهر و تتبع برنامج التغذية مع الشركة المسؤولة على المطعمة  لتقديم وجبات صحية وكافية .

وهو ما اكده الاطار "هشام عربي" احد اطر جمعية الرواد للتربية والتخييم -فرع سيدي يحيى-عند تقييمه لبرنامج التغذية  الذي اعتبره يستجيب لحاجيات الاطفال واوضح ان كل ملاحظاته تقبل بأريحية  من طرف قيادة المخيم و يتم اخذها بعين الاعتبار و معالجتها بشكل فوري .كما اعتبر ان ظروف المخيم في عمومها مرضية و تساعد الجمعية على تطبيق و تنفيذ البرنامج التربوي و التنشيطي بشكل جيد ،مع تسجيل  بعض الملاحظات خاصة منها  المتعلقة  بضيق الشاليهات وبعدها عن المرافق الصحية ، متمنيا ان يتم تداركها في المواسم التخييمية القادمة .

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات