موقع وزارة الشباب و الرياضة

انطلاق برنامج عطلة للجميع 2022 بإقليم العرائش

 


بعد تأجيل  دام ثلاث سنوات بفعل إنتشار فيروس كورونا المستجد ، عاد من جديد  البرنامج الوطني للتخييم في شقه المتعلق بالمخيمات القارة ليؤثث فضاءات التخييم بالشواطىء و الجبال . انطلقت بالعرائش  يوم الجمعة 16 يوليوز 2022 المرحلة الأولى من فعاليات  هذا البرنامج  تحت شعار «المخيم مدرسة للتربية على المواطنة  "  بالفضاءات التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الشباب - بالعرائش، الفضاء الشاطئي راس الرمل، وفضاء المركب التربوي (مركز حماية الطفولة سابقا) بمدينة العرائش.

تجدر الإشارة الى ان المديرية الإقليمية عملت طيلة اسابيع سابقة على القيام بكل الإجراءات التي من شانها تحضير هذه الفضاءات وجعلها في حلة جيدة توفر الظروف المناسبة للفعاليات الجمعوية ومنظمات الشباب والأطفال لتقديم خدمات تنشيطية ذات محتوى تربوي وثقافي واشعاعي يعود بالفائدة على الأطفال المستفيدين من البرنامج بالاقليم.

 هذه الاستعدادات تمت وفقا لتوجيهات الإدارة المركزية التي نظمت العديد من الزيارات لهذه الفضاءات، كما كانت محل تتبع مباشر من المدير الجهوي لجهة طنجة -تطوان -الحسيمة.

وقد استفاد من المرحلة الأولى للبرنامج، جمعيات وفعاليات تنحدر من مدن مغربية مختلفة وفق الجدول التالي:

الفضاء

الجمعيات المستفيدة

عدد الأطر

عدد الاطفال

المجموع

ذ

ا

ذ

ا

مخيم راس الرمل

منظمة الكشاف الشعبي الراشدية

27

07

122

44

200

المنتدى المغربي للتنمية والتضامن فرع ابن مسيك

07

00

27

02

36

المنتدى المغربي للتنمية والتضامن فرع ورزازات

14

04

43

19

80

 

المنتدى المغربي للتنمية والتضامن فرع سيدي عثمان

12

01

52

19

84

المركب التربوي

المنضمة الوطنية صدى الصحراء-فرع العيون العليا

01

00

39

10

50

المنضمة الوطنية صدى الصحراء-فرع فم الواد

02

01

37

10

50

المنضمة الوطنية صدى الصحراء-فرع الداخلة بئر كندوز

---

---

---

---

45

المجموع

 

63

13

320

104

545

 

مخيم رأس الرمل ، فضاء تربوي يتهيأ لاستقبال رواده

 

 

حرصا من المديرية الاقليمية ، و عملا بتوجيهات السيد المدير الجهوي لجهة طنجة –تطوان-الحسيمة وملاحظات  اللجنة الوزارية التي نظمت زيارة لمخيم راس الرمل يوم الخميس 16 يونيو 2022 ، تتواصل على قدم  وساق أشغال   التهيئة العامة  لفضاءات مخيم رأس الرمل بالعرائش بمتابعة يومية و اشراف مباشر  من طرف المدير الإقليمي   قصد  توفير  كل الظروف المناسبة و المشجعة لجمعيات ومنضمات الطفولة والشباب  الوطنية التي ستختار  مدينة العرائش كفضاءات  تخيمية لروادها .

 

و تجدر الإشارة الى أن  انطلاق الأشغال بهذا المخيم كانت بتاريخ 10 ماي 2022 ، والتي همت بالاساس في مرحلتها الأولى  تشذيب الأشجار الكثيفة والتخلص من تلك الآيلة للسقوط ، إضافة الى ورش للنضافة العامة  و الشروع في عملية  العناية بالفضاءات الخضراء و غرسها  . بينما تركز الأشغال الحالية على ترميم وصيانة و صباغة  المطبخ الرئيسي و قاعة الأكل  الكبرى ،وكذا  تهيئ  و صباغة باقي الفضاءات  متمثلة في ادارة المخيم و الشاليهات و المرافق الصحية والرشاشات الجماعية  وقواعد الخيام  ، مع الاستمرار في تحضير الفضاءات الخضراء و غرسها و العناية بها .

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات