موقع وزارة الشباب و الرياضة

استعدادات المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بالعرائش لانطلاق البرنامج الوطني للتخييم "صيف 2015"

استعدادات المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة  بالعرائش لانطلاق البرنامج الوطني للتخييم "صيف 2015"

الفترة الزوالية :

في إطار التحضير لانطلاق البرنامج الوطني للتخييم  بالمديرية الإقليمية بالعرائش ، تم زوال يوم الثلاثاء 23 يونيو 2015 على الساعة  12.00 زوالا بمخيم رأس الرمل عقد اجتماع  اللجنة الإقليمية المشكلة لهذا الغرض  ترأسه "الحاج عبد السلام زرود " رئيس القسم الاجتماعي والاقتصادي  بالعمالة  الى جانب السيدة المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة "ربيعة سعدوني "و حضره السادة :

* قائد الملحقة الإدارية الثالثة

* عميد الشرطة الدائرة الأولى

* رئيس الوقاية المدنية

*ممثل المديرية الإقليمية للمياه والغابات

*ممثل الوكالة المستقلة للماء والكهرباء بالعرائش laradele)

* مندوب الإنعاش الوطني

*ممثل قسم التجهيز  والبنايات  التحتية

* رئيس قسم الأشغال  بلدية العرائش

*ممثل  مندوبية الصحة

* مدير المكتب  البلدي لحفظ الصحة

* ممثل القسم الاقتصادي بالعمالة

*بعض موظفي المديرية الإقليمية ( رئيس مكتب الطفولة –رئيس مكتب الشؤون الإدارية – رئيس مكتب الحسابات والمقتصد العام للمخيم –المكلف بالتواصل )

في مداخلته رحب السيد رئيس قسم العمل الاجتماعي والاقتصادي  بعمالة إقليم العرائش  بممثلي القطاعات الحاضرة ، وأشاد بالحضور المتميز لهم هذه السنة ،وعن استعداد الجميع للقيام بالمهام الموكولة إليهم من اجل إنجاح البرنامج الوطني للتخييم برسم سنة 2015 ، وتمنى أن تتغير معالم هذا الفضاء حتى يستجيب فعلا للرغبات المعبر عنها من طرف الهيئات والجمعيات المهتمة بالطفولة والشباب بالإقليم وبعموم الوطن .

السيدة المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضية ، اثنت بدورها على الحضور و بالقطاعات المتدخلة  التي تساهم دائما في إنجاح برامج التخييم ، وزفت خبر انطلاق ورش إصلاح وترميم فضاء مخيم رأس الرمل مباشرة بعد انتهاء العطلة الصيفية ،المتعلق أساسا بعملية تسييج الكلي وتأثيث الفضاء "بشاليهات عصرية " عددها في المرحلة 20 شاليه وإحداث ممرات  بالأحجار المصففة  وإنشاء ملعب رياضي ، سيمكن من إحداث التغيير المنشود.

و كانت للسيدة المديرية الإقليمية فرصة لطرح مجموعة من التحديات التي  تتطلب انخراط الجميع وتضافر الجهود لتجاوزها ، والتي همت الإشكاليات التالية : النظافة –الإنارة –التطبيب – الوقاية –الآمن -  السلامة -  

وقد كانت الالتزامات  الجهات الحاضرة كالتالي :

       *الإنعاش الوطني ، جدد المندوب ،  عزم إدارته على الانخراط الفعلي في هذا الورش ، و التزم بمنح  المخيم بطاقتي إنعاش  كما السابق ، بل وأضاف بعد إلحاح السيدة المديرة الإقليمية بطاقة ثالثة كمبادرة حسن نية منه للتجاوب مع طموح القطاع في إنجاح  البرنامج الحالي  .

     * الصحة العمومية ، ابدي ممثل القطاع عن الاستعداد  في توفير طبيب للقيام  بالفحوصات الطبية  المضادة والقيام بكل الإجراءات في هذا الباب كلما استدعت الضرورة ، وعن تخصيص حصة من الأدوية التي يكثر عليها الطلب ،  و  توفير ممرض أو ممرضة لمواكبة فعاليات المخيم. كما أكد على حرص إدارة الصحة على التنسيق مع مصلحة الوقاية المدنية  لتقديم الإسعافات المستعجلة  بالمستشفى  لتفادي الانتظار .

    *الوقاية المدنية ، طالب رئيسها بضرورة تحديد أماكن السباحة  الخاصة بأطفال المخيم  حتى يتم تعيين المسعفين ومعلمي السباحة لتفادي المشاكل أثناء حصص السباحة . وأعطى موافقته أيضا  على أن تكون سيارة الإسعاف التابعة للوقاية المدنية رهن إشارة إدارة المخيم قصد التدخل عند تسجيل الحالات الاستعجالية  التي تتطلب النقل الى المستشفى .

     * ممثل الوكالة المستقلة للماء والكهرباء العرائش ، أوضح بان إدارته  قد عممت الشبكة الكهربائية العمومية  بمحيط المخيم ،وإنها مستعدة لتثبيث مصابيح الكهرباء والمسلطات الضوئية عند توفرها متى تم الاتصال بها .كما أبدى عن كل الاستعداد للمساعدة في تنظيف  مطورات مياه التطهير بالمرافق الصحية والمياه العادمة  بالمطابخ متى نودي على مصلحة التطهير ،وخاصة في المدد الفاصلة بين مراحل المخيمات .

    *رئيس قسم الأشغال بالبلدية  ابدى عن استعداده للقيام بالإصلاحات الضرورية بملعب كرة السلة على أن تتكلف المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بصيانة التجهيزات .

     *مدير المكتب  البلدي لحفظ الصحة ، أشار الى أن المكتب انخرط منذ مدة في معالجة ظاهرة الناموس ، وعبر عن الاستعداد للتدخل  كلما تطلب الأمر ، والتمس أن تتم هذه العمليات  خلال فترات شعور المخيم  بين المراحل  حتى يتم تجنيب الأطفال تأثير الأدوية .

     * عميد الشرطة بالدائرة الأولى ، أكد  عن الاستعداد إدارة الأمن  للانخراط في عملية حفظ الأمن بمحيط المخيم ، والتمس في هذا الجانب ضرورة توجيه مراسلة في هذا الموضوع للمديرية الإقليمية للأمن الوطني بالعرائش قصد اتخاذ الإجراءات في هذا الباب .

 

 

الفترة المسائية :

الثلاثاء 23/6/2015 ،المديرة الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بالعرائش وهي تسلم بعض الشباب الذين استفادوا من برنامج التكوين في المخيمات خلال الفترة الربيعية الأخيرة "جواز المخيم " .هذه العملية يسهر عليها رئيس مكتب الطفولة "خالد شليحي" . وتهم الفوج 75/2015 الخاص بالعمل المباشر المنظم بمركز حماية الطفولة .وهي مبادرة فكرت فيها المديرية الإقليمية وباركتها الإدارة المركزية بعدما لوحظ الإقبال على مخيمات العمل المباشر في مقابل قلة المؤطرين التربويين .


الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات