موقع وزارة الشباب و الرياضة

مؤسسات الطفولة

 

مــجـــــــال الطــفــــــــــــو لـــــــة

 

يندرج عمل قسم الطفولة بالنيابة ضمن استراتيجية الوزارة الرامية إلى الرفع من قيمة الموارد البشرية لما تقدمه من خدمات تربوية أساسية وتكميلية تهدف إلى إعداد الطفولة وتنشئتها اجتماعيا وفق مقاربات شمولية وطنية جهوية ومحلية تتمحور حول اتجاهين أساسيين :

 

ــ الإتجاه الوقائي الذي يعتبر الأساس والأصل وهو ما يقوم به مركز التخييم  سواء ضمن التداريب الموجهة للأطر التربوية أو خلال فترات التخييم الموسمية وكذا من خلال الأنشطة التي تقوم بها أندية الطفولة بدور الشباب والأندية الرياضية والجمعيات والمنظمات المهتمة بميدان الطفولة بالإقليم .

 

ــ الإتجاه العلاجي الموجه لفائدة الأطفال الذين تخلفوا عن الركب وخالفوا السلوك السليم وانحرفوا عن قواعد المجتمع وأصبحوا في أمس الحاجة إلى رعاية خاصة تعود بهم في نهاية المطاف إلى أحضان المجتمع كأفراد عاملين نافعين وقادرين على المشاركة الإيجابية في الحياة الاجتماعية وهو ما يقوم به مركز إعادة التربية  ومصلحة العمل في الوسط الطبيعي بتعاون وتنسيق مع السلطات القضائية وفعاليات  المجتمع المدني من منظمات وجمعيات مهتمة بمجال الطفولة في وضعية صعبة أو المهددة بالإنحراف .

 

 1 ـ مخيم رأس الرمل بالعرائش 

 

      الــمـــوقـــع      : على بعد 12 كلم من العرائش في اتجاه مدينة طنجة

 

     المــســـاحـــة     : 10 هكتارات

 

     الحـــمـــولـــة     : 400 مستفيد بالفرع القار و 100 بالفرع الحضري

 

     الوضعية القانونية : ملك غابوي مكترى بواسطة عقدة مع إدارة المياه والغابات

 

      تاريخ  افـتتـــاحه : 1973، أغلق سنة 1984 وأعيد فتحه 1989

 

      خصـوصــيتــه    : شاطئي ـ غابوي

 

      المرافق : إدارة ، مصحة ، مخزن التموين ، غرفة التبريد ، خزان الماء ، 4   مطابخ ، 26 مرفق صحي ، 20 رشاشة ،33 قاعدة إسمنتية ، 3 قواعد إسمنتية للاكل ،     السكن 3 ، البيوت 6.

 

     الكهرباء : الشبكة العمومية .

 

      الماء  :  الشبكة العمومية + ماء البئر.

 

ملحوظة :تم إدراج هذا العقار ضمن تهيئة المحطة السياحية ليكسوس ، علما أن النيابة تعمل على عدم تسليمه إلى الشركة المكلفة بالمشروع إلى غاية تمكين الوزارة من وعاء عقاري بديل  تتراوح مساحته على الأقل بين 2 و 3 هكتارات قرب الشاطئ.

 

2-مركز إعادة التربية محمد الزرقطوني بالعرائش

 

*معلومات عامة :

 

العنوان : زنقة تزنيت رقم 9 العرائش.

 

الهاتف : 0539912143

 

الوضعية القانونية : فوت لوزارة الشباب والرياضة سنة 1961، غير محفظ .

 

تاريخ البناء : حوالي سنة 1937

 

تاريخ الفتح : 1964

 

الساحة الإجمالية 2 هكتار و 2 آر و 61 سنتيار

 

الطاقة الإستعابية : 70 سرير

 

 

 

             * معلومات تقنية :

 

                عدد الأطر والأعوان العاملين : 13

 

                الأنشطة المزاولة : التكوين المهني ) النجارة ـ اللبادة ـ الحدادة ( ، أنشطة              تربوية ،ثقافية ، رياضية ، ترفيهية واجتماعية ، إضافة إلى دروس محو الأمية والتربية الغير نظامية ودروس الوعظ والإرشاد وبرامج تحسيسية  وأنشطة المخيمات الصيفية .

 

       *الوضعية الحالية للمؤسسة :

 

       نظرا للحالة المتردة لمختلف مرافق المؤسسة والتي أصبحت في معظمها متداعية وآيلة للسقوط ، وتفاديا لكل ما من شأنه ان يهدد سلامة الأطفال النزلاء أو الاطر والأعوان العاملين بها فقد تم إغلاقها مؤقتا بعد موافقة الادارة المركزية على ذلك ، وتوجيه الاحداث النزلاء إلى كل من مؤسسة حماية الطفولة بمكناس وتمارة وطنجة  ، وذلك في انتظار إصلاحها وترميمها بشكل يعيد تأهيلها من جديد وفق مواصفات ومعايير حديثة تساير التطور الحاصل في الميدان .

 

وقد بلغ الغلاف المالي المطلوب لهذه العملية وفق التقويمات التي أنجزتها النيابة الإقليمية :4.141.620.00 درهم . وقد خصصت عمالة إقليم العرائش غلافا ماليا قدره 1.000.000.00 درهم ضمن ميزانية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من أجل تجهيز المؤسسة مباشرة بعد الانتهاء من إصلاحها .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات