موقع وزارة الشباب و الرياضة

حفل فني ترفيهي بمركز حماية الطفولة للفتيات مرس السلطان

بمركز حماية الطفولة للفتيات مرس السلطان ، نظمت جمعية التآخي من أجل غد أفضل لدار الشباب عين الشق يومه الأحد 22 يناير 2017 أمسية فنية ترفيهية لفائدة نزيلات المركز تخللته مسابقات في الغناء بينهن وحفل حناء و اسريحات الشعر وحفل شاي وقد قدمت بعض الفرق الفنية وصلات غنائية ومراكشية و عيساوية راقت الجميع .

المائدة المستديرة و الصحافة الوطنية

أوصى قضاة وحقوقيون وجمعويون وإداريون على ضرورة الإسراع بإخراج القانون التنظيمي لمراكز حماية الطفولة 11/75 الذي ما يزال لدى الأمانة العامة للحكومة، منذ سنوات، واضاف المجتمعون خلال مائدة مستديرة تحت عنوان "مراكز حماية الطفولة بين التشريع وإكراهات إدماج الأطفال في وضعية نزاع مع القانون"، نظمت أمس الجمعة 6 يناير 2016 بالدار البيضاء، حيث نظمت بشراكة بين جمعية إعلاميي عدالة ووزارة الشبيبة والرياضة وجمعية الشعلة للتربية والثقافة، اطرها الاساتذة: محمد بوحفيظ رئيس مصلحة مراكز حماية الطفولة بوزارة الشباب والرياضة، سمير ايت ارجدال: رئيس المحكمة الابتدائية بواد زم، ورئيس المركز المغربي للمعالجة التشريعية والحكامة القضائية، سميشة رياحة: رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء سطات، ناشيد المكي: فاعل تربوي وعضو المكتب الوطني لجمعية الشعلة، عزيزة البستاني رئيسة غرفة الأحداث بالمحكمة الزجرية عين السبع.
كل المقاربات كانت حاضرة في هذه المداخلات أغنتها مداخلات الحضور، من بينهم نزيلات بمركز حماية الطفولة بمقاطعة الفداء، وخلال ساعتين من النقاش والتفاعل الصريح والواضح، تخللها تشخيص لواقع مراكز حماية الطفولة، وإكراهات العمل بشريا وتقنيا، تم وضع التوصيات التالية:
- إعادة الإعتبار اللإطار التربوي العامل بمراكز حماية الطفولة مع العمل على تكوينه تكوينا يساعده في إنجاز المهام الموكولة إليه.
- تحسيس المجتمع المدني بأدواره الدستورية للمساهمة من جهته في تتبع إيداع و إدماج نزلاء مراكز حماية الطفولة.
- تشكيل قوى ضغط من اجل تحسيس الفرق البرلمانية بالتحديات المطروحة على مراكز حماية الطفولة من أجل الترافع والرفع من الميزانية المخصصة لها.
- إعادة تأهيل مراكز حماية الطفولة خصوصا على مستوى البنيات التحتية.
- حث الحكومة المقبلة على ضرورة ان تكون مراكز حماية الطفولة ضمن اولوياتها.
- البحث في آليات تساعد على إدماج النزلاء في الحياة المهنية والاجتماعية خصوصا بعد مغادرتهم للمراكز.
- إحداث لجنة وطنية ﻹدماج وتأهيل الطفولة تحت إشراف المجلس الوطني لحقوق اﻹنسان.
- إعادة إحياء لجنية على مستوى جهة الدار البيضاء سطات تضم مجموعة من الشركاء لمعالجة التحديات المطروحة على مستوى إيواء النزلاء وإدماجهم.
- تمتين العلاقة بين مراكز حماية الطفولة ووسائل الإعلام، تتخذ شكل شراكات وتبادل للخبرات والمعلومات.
- تقوية الوسائط الاسرية والتربوية من اجل تحصين الاطفال وعدم الوقوع في المحظور.
- تكوين السادة قضاة الأحداث تكوينا معرفيا ونفسيا بما يسمح من القرب من شخصية الأطفال في نزاع مع القانون.
- مراعاة المصلحة الفضلى للطفل الحدث في حالة وقوعه في المخالفة.
وفي ختام هذا اليوم الدراسي، نظمت زيارة ميدانية لمركز حماية الطفولة الفداء، والذي يسع ل 60 نزيلة، على مساحة مغطاة تقارب 1745 متر مربع ويضم مرافق للنوم ومطعم وقاعة للالعاب وفضاء للتمدرس.. كما يعتمد على برامج التكوين المهني (الفصالة والخياطة، الطبخ، المطعمة والحلاقة..) والتربية غير نظامية ومحاربة الأمية..

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات