موقع وزارة الشباب و الرياضة

مؤسسات الطفولة

  مراكز حماية الطفولة

 

فضاءات الرعاية والإدماج:

مراكز حماية الطفولة هي مؤسسات سوسيو -تربوية، تستقبل الأطفال الذين ارتكبوا جنحا أو مخالفات بناء على قرار من السلطات القضائية المختصة، تطبيقا لمقتضيات المادتين 471 و481 من قانون المسطرة الجنائية المغربية.

تختص هذه المؤسسات في إعادة تربية هؤلاء الأطفال بهدف إعادة إدماجهم في المجتمع، من خلال التكوين الدراسي والمهني.

المهــام:

تسهر مراكز حماية الطفولة على ضمان:

    * الإيواء في ظروف جيدة من خلال توفير: سرير فردي، أغطية، ملابس خاصة، مواد النظافة، وخزانة فردية لحفظ أغراض الطفل الخاصة.

    * تغذية متوازنة في شكل ثلاث وجبات في اليوم.

    * تغطية صحية ووقاية من الأمراض، عن طريق فحوصات طبية دورية داخل المؤسسة أو في المؤسسات الاستشفائية، مع اقتناء الأدوية والمعدات الطبية اللازمة.

    * وسائل سمعية بصرية متنوعة، يتم الاستفادة منها تحت إشراف تربوي ووفق برنامج مسطر.

    * الحفاظ على الروابط الأسرية، عن طريق تنظيم الزيارات المفتوحة باستمرار، والاستفادة من العطل بعد موافقةالسلطات القضائية (بمناسبة عيد الفطر، عيد الأضحى، والعطلة الصيفية...)، وكذا حرية الاتصال بأفراد الأسرة عن طريق الهاتف أو المراسلة.

* ممارسة الأنشطة التربوية والرياضية، لتنمية شخصيته، ودعم قدراته الفكرية والجسدية.

    * تكوين دراسي نظامي وغير نظامي (دروس محاربة الأمية، وتحسين المستوى).

    * تكوين مهني ملائم للإستعدادات والميولات في مختلف الشعب.

    * توفير كتب ومجلات بمكتبة المؤسسة لتحسين معارف الأطفال.

    * الاستفادة من مراحل التخييم التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة في إطار برنامج العطلة والترفيه.

    * منح شواهد التكوين المهني بعد اجتياز امتحانات التخرج.

    * الدعم الأساسي للفتيات الحوامل حتى يضعن حملهن، وتوفير الرعاية الكافية للأمهات، ولهن حق الاحتفاظ بأبنائهن ما لم يكن في ذلك خطر على أحدهما

أنواع المؤسسات:

تتوفر مؤسسات حماية الطفولة على

المراكز الإقليمية لحماية الطفولة:

يبلغ عددها حاليا 13 مؤسسة، تتوفر على فرعين أو ثلاث فروع (الملاحظة، إعادة التربية، ما قبل الخروج)، تستقبل هذه المؤسسات ذات الطابع الإقليمي الأطفال بفرع الملاحظة لفترة تتراوح ما بين ثلاثة أسابيع إلى ثلاثة أشهر، لدراسة أوضاعهم الاجتماعية والسلوكية، بقصد اقتراح التوجيه الملائم.

ويستقبل فرع إعادة التربية الأطفال الذين تبين خلال فترة الملاحظة أنهم بحاجة إلى الرعاية وإعادة التربية.

وأما فرع ما قبل الخروج فقد تم إحداثه ليقوم بدور أندية العمل الاجتماعي داخل المؤسسات التي توجد في مناطق لا تتوفر على نادي للعمل الإجتماعي.

المراكز الوطنية لإعادة التربية:

يبلغ عددها 5 مؤسسات، وتلعب دورا في تأهيل وإعادة إدماج الأطفال الذين أنهوا فترة الملاحظة، ويتجلى الطابع الوطني لهذه المؤسسات في كونها تستقبل الأطفال من مختلف مناطق المغرب، وتقوم بنفس الدور الذي تضطلع بعه فروع إعادة التربية في المؤسسات الإقليمية.

أندية العمل الاجتماعي:

تتوفـر الوزارة على ناديين للعمل الاجتماعي، وتقدم نفس الخدمات التي تقوم بها المؤسسات الوطنية لإعادة التربية في إطار نظام نصف داخلي، حيث يتابع النزلاء دراستهم في المؤسسات العمومية، أو العمل في الورشات المهنية بمحيط المؤسسة.

العمل بالوسط الطبيعي:

فضلا عن المهام التي تقوم بها مراكز حماية الطفولة تتوفر وزارة الشباب والرياضة على نظام للعمل في الوسط الطبيعي، يقدم خدمات تربوية واجتماعية للأطفال في وضعية صعبة، والذين سبق أن استفادوا من خدمات مراكز حماية الطفولة ولا زالوا في حاجة إلى رعاية تربوية ومساعدة اجتماعية، وذلك من خلال مجالي الحرية المحروسة والرعاية اللاحقة.

الحرية المحروسة:

يحال على هذا النظام الأطفال بموجب تدبير قضائي طبقا للفصول من 496 إلى 500 من قانون المسطرة الجنائية. حيث يسهر مندوب الحرية المحروسة، تحت إشراف القاضي المكلف بالأحداث على رعاية هذه الفئة داخل وسها الأسري، وتتدرج خدمات هذا التدبير عبر مرحلتين:

- مرحلة التجربة: تخصص لتتبع مدى تطور سلوك الحدث ومدى استقراره واندماجه في وسطه العائلي، وتتراوح مدتها من شهر إلى 3 أشهر.

- مرحلة التربية: توجه لتقديم الخدمات التربوية الضرورية للحدث الذي تبين من خلال مرحلة التجربة أنه في حاجة إلى تقويم سلوكه ومساعدته على الاندماج في وسطه العائلي والاجتماعي.

الرعاية اللاحقة:

تـعنى بالأطفال الذين غادروا مراكز حماية الطفولة، بعد انتهاء مدة إقامتهم، والذين يحتاجون إلى مساعدات تربوية واجتماعية لإدماجهم في وسطهم الأسري والاجتماعي، وتهدف إلى تأمين استقرار الطفل في وسطه العائلي والاجتماعي، ومساعدته على حل الصعوبات اليومية التي تعترضه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات