موقع وزارة الشباب و الرياضة

" الصحراوية " سباق دولي تضامني بالداخلة في دورته الثانية

أحمد ماغوسي       

تحت شعار "سباق تضامني نسوي" تحتضن جهة الداخلة-وادي الذهب فعاليات الدورة الثانية للمسابقة النسوية والتضامنية "الصحراوية"، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 19 و26 من أبريل الجاري.

وستعرف هذه المسابقة مشاركة أزيد من 100 امرأة من جنسيات مختلفة يمثلن أزيد من 50 جمعية تعمل في مجال النهوض بوضعية وحقوق المرأة، كما ستتميز هذه الدورة بحضور ملكة جمال فنلندا سارة شفاك، المغربية الأصل، ومشاركة الفنانة الفرنسية دييس، التي عبرت عن سعادتها بالمشاركة في "الصحراوية"، عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك".مؤكدة مشاركتها .كما عبرت في تغريدتها بالفايسبوك" على أن الحياة عبارة عن تبادل وتلاقي، وأعتقد أنه يجب التسلح بالكثير من الحب للتعايش في هذا العالم. متعطشة للحضور".  إلى جانب نزهة بيدوان، بطلة العالم ثلاث مرات للعدو، ورئيسة جمعية "المرأة، إنجازات وقيم" وكذا الجامعة الملكية المغربية "الرياضة للجميع"، والتي سبق لها المشاركة بالنسخة الأولى للتظاهرة .

وجدير بالذكر، أن هذه التظاهرة الكبرى تدخل في إطار تعزيز مكانة المرأة في الرياضة على الصعيد الوطني والدولي، كما تهدف إلى تثمين والتعريف بالثروات الطبيعية، الثقافية واللامادية للجهة، حيت ستكون المشاركات على موعد مع برنامج حافلا على مدى ستة أيام، بين رمال الصحراء ومياه شواطئ وادي الذهب، ستتخلله عدة أنشطة متنوعة بالإضافة إلى مجموعة من الرياضات، كالجري وركوب الدراجات والبياتلون وركوب الزوارق.

وحسب مصادر عليمة ،فإن الهدف من تنظيم هذه التظاهرة الرياضية هو استثمار عائدات المشاركة، من أجل دعم بعض الجمعيات النسائية عبر مساعدات مالية، وهي التظاهرة التي ستتكلف أزيد من 20 قناة أجنبية بالتغطية الإعلامية لها، منها خمس قنوات فرنسية التي ستشارك من خلال أطقمها في اللحاق ذاته.

 بقي أن نشير كذلك أن هذا الحدث ينظم من قبل "OL Dakhla Consulting" بشراكة مع ولاية جهة .الداخلة-وادي الذهب وبلدية الداخلة، إلى جانب العديد من الشركاء الآخرين على الصعيد الوطني.

وزيرالشباب و الرياضة يكرم الأطر النسوية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، ترأس  السيد لحسن سكوري، وزير الشباب والرياضة، يومه الثلاثاء 08  مارس الجاري بقاعة علال الفاسي بالرباط، حفلا تكريميا على شرف الأطر النسوية  العاملة بالقطاع.

            ويأتي هذا الحفل حسب بلاغ صحفي لوزارة الشباب و الرياضة ، تثمينا وعرفانا بالإنجازات التي حققتها المرأة العاملة في المجال الشبابي والرياضي، حيث نوه السيد الوزير في معرض كلمته  بالمناسبة، بالأدوار الطلائعية التي تقوم بها نساء القطاع وإسهاماتهن المتنوعة في خدمة الإدارة  والمواطنين،  من خلال مشاركتهن في تدبير مختلف المؤسسات الشبابية والمنشآت الرياضية، مستحضرا في الآن ذاته الإنجازات الهامة للمرأة الرياضية المغربية التي شرفت بلادنا في العديد من المحافل الدولية والقارية .

وأضاف البلاغ ذاته ،إشراف السيد الوزير على تكريم بعض موظفات القطاع اعترافا بمسارهن المهني المتميز وبالمجهودات التي يبذلنها،  لتحفيزهن على مواصلة  انخراطهن الفاعل إلى جانب باقي الأطر لدعم الأدوار الطلائعية التي  تقوم بها وزارة الشباب والرياضة محليا، جهويا ووطنيا في مختلف المجالات سواء تلك المتعلقة بالطفولة والشباب أو المرتبطة  بالميدان الرياضي.

هذا وقد قدمت بنفس المناسبة وحسب المصدر ذاته ،عروضا ومداخلات أبرزت المجهودات المبذولة من طرف الوزارة للمساهمة في الأوراش الكبرى التي تعرفها بلادنا تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، لتعزيز مكانة المرأة داخل المجتمع  والنهوض بأوضاعها كإحدى الأولويات  الإستراتيجية لبلادنا.

 

 

جمعية القلوب البيضاء تحتفي بنساء تيط مليل بمناسبة اليوم العالمي للمرأة .

في إطار الإحتفاء السنوي باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف يوم 8 مارس من كل سنة ،و تحت شعار       " دائما و معا نساء إلى الأمام " نظمت جمعية القلوب البيضاء الثقافية بتنسيق مع  إدارة دار الشباب تيط مليل يوم الثلاثاء 8 مارس الجاري، حفلا فنيا تخلله تنظيم أنشطة ثقافية و تربوية و مسابقة ترفيهية  سعت الجمعية من خلالها إلى تكريم المرأة و إبراز أهميتها في مختلف الميادين .

 وتقدم رئيس جمعية القلوب البيضاء  في معرض كلمته الإفتتاحية بتهاني الجمعية لكافة النساء في عيدهن الأممي وذكر بالأهمية البالغة التي تحتلها المرأة  بتيط مليل في برامج الجمعية والنضالات المستمرة التي تخوضها في سبيل القضاء على جميع أشكال الميز ضدها.ثم انتقل إلى الحديث عن بعض العلامات البارزة التي ميزت المسار النضالي للمرأة مستدلا ببعض النماذج المشرقة من نساء منخرطات بالجمعية مبرزا القيمة الإضافية التي أضافوها بعد إنخراطهن ومدى تضحياتهن الجسام من أجل تقديم الأفضل و تلميع صورة الجمعية على المستوى المحلي و الإقليمي بدون مقابل وبكل تلقائية وصدر رحب .

وفي ختام هذا الحفل الذي تميز بتفاعل وتجاوب كبير من طرف الحضور،تم تكريم نساء عبرإختيارهن من بين الحاضرات وتم تسليمهن عدة هدايا وتذكارات تؤرخ لهذا الحدث العالمي ، كما تم بالمناسبة توزيع الجوائز على الفائزات في مختلف المسابقات الفنية و الثقافية التي تمت برمجتها خلال هذا الإحتفال .

 

 

تهنئة المديرية للمرأة و لموظفات القطاع بمناسبة اليوم العالمي للمرأة .

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، تنظم وزارة الشباب والرياضة، يوم الثلاثاء 08 مارس الجاري بقاعة ''علال الفاسي'' بالرباط ابتداء من الساعة الثالثة زوالا، حفلا تكريميا على شرف موظفات القطاع.

                      فمزيدا من التألق و العطاء للنساء العاملات في الحقل الشبابي و الرياضي .

" كوتس المغرب Coats Maroc" يقدم قفة رمضان للنساء المعوزات بالنادي النسوي الهراويين.

بمناسبة شهر رمضان الفضيل, وتحت إشراف المديرية الإقليمية لوزارة الشباب و الرياضة بمديونة قامت شركة  " كوتس المغرب Coats Maroc " للخيط و الأثواب بعد زوال يوم الأربعاء  08 يوليوز2015 بالنادي النسوي الهراويين ، على تقديم قفة رمضان لفائدة 20 مستفيدة من نساء أرامل ومعوزين  و أخريات ينحدرن من أوساط فقيرة ، إلى جانب توزيع العديد من الهدايا على الأطفال المرافقين للأمهات المستفيدات .

وقد شملت هذه القفة موادا غذائية  تمثلت في : الطحين (5 كلغ) ، الزيت (2 لتر)، سكر (3 كلغ )، حليب مبستر (6 لتر ) ،  شاي ،ثمر ، مركز طماطم ، مربى ، شعرية ، عدس ، حمص ، علبة جبن (24 قطعة) ، من شأنها أن تساعد الأسر المعوزة في التخفيف من المصروف اليومي خلال هذا الشهر الفضيل و الذي يعرف استهلاكا مرتفعا في المواد الغذائية و الحاجيات المنزلية .

وعبر السيد نور الدين طويل المسؤول عن المبيعات بالشركة ذاتها خلال كلمته ،عن شكره الكبير  للمدير الإقليمي السيد أحمد دامو الذي جند كل الإمكانيات المتاحة من أجل تفعيل هذا العمل التضامني

الذي سيدخل  لا محالة كل الفرحة إلى قلوب المعوزين من أرامل ويتامى ومسنين ، متعهدا بالمناسبة على جعل هذا العمل التضامني تقليدا سنويا خلال رمضان بتنسيق ثام مع المديرية الإقليمية لوزارة الشباب و الرياضة .

وبدور شكر السيد أحمد دامو الشركة في شخص ممثلها على هذه المبادرة الإنسانية النبيلة و التي ترسخ ثقافة التضامن والتآزر سلوكا وممارسة ،مؤكدا على أن مثل هذه المبادرات النبيلة التي تعبر بحق أن شهر رمضان يشكل مدرسة لبسط معاني التكافل والتآزر والتلاحم الاجتماعي عبر مساعدة الفقراء والمعوزين، والتخفيف من معاناة بعض الأسر المعوزة ،ونشر الفرحة والبهجة بين الأسر المحتاجة على مائدة الإفطار.

وحضر عملية التوزيع كل من ممثلي الشركة ( خديجة زرقان ،كريمة طويل،خليل بو الورد، عبد الله حدنان ) إلى جانب موظفي  المديرية الإقليمية لمديونة ( أحمد ماغوسي،علي عكيف، عبد المجيد العنيكري، كوثر مجعيط ، عبد الحق الفكاك والإطار المساعد مصطفى موجود    إلى جانب مربيات رياض الأطفال المتواجدة بمختلف الإندية النسوية بالإقليم ) و السيد شاكر سعيد مدير المركب الإجتماعي و الثقافي تيط مليل.

وقد استحسنت جميع المستفيدات  هذا العمل الخيري الذي يشكل ركيزة أساسية من ركائز الفعل التضامني ببلدنا والذي تتعدد أشكاله وأنواعه لتتوحد مقاصده ومراميه حول هدف واحد نبيل يتمثل في تقديم الدعم والمساعدة للفئات المحتاجة ومحو كل أثر التهميش والإقصاء الإجتماعي.

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات