موقع وزارة الشباب و الرياضة

التعاون الوطني والدولي

Le renforcement de la coopération entre le Royaume du Maroc et la république Burkina Faso

 

 

 

Une nouvelle dynamique de Coopération entre le Royaume du Maroc et la République Tchèque


المغرب حاضر في الدورة الخامسة لمؤتمر الأطراف للاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في المجال الرياضي.


يتوجه وفد مغربي يرأسه السيد لحسن سكوري وزير الشباب والرياضة، لحضور أشغال الدورة الخامسة لمؤتمر الأطراف للاتفاقية لمكافحة المنشطات في المجال الرياضي، والتي ستنعقد يومي 29 و30 أكتوبر 2015 بمقر اليونسكو بباريس، بمشاركة أكثر من 250 ممثلا عن الحكومات والحركات الرياضية.

وتعتبر هذه الدورة مناسبة مهمة للأطراف الموقعة على هذه الاتفاقية التي تخلد الذكرى العاشرة لتبني الاتفاقية الدولية من طرف الجمع العام للمنظمة في دورته الثالثة والثلاثون المنعقدة سنة 2005. كما تهدف إلى الإطلاع وبلورة وتتبع الاتفاقية الدولية حول محاربة المنشطات في المجال الرياضي تطابقا مع الإجراءات الخاصة بها.

وستساعد هذه الاتفاقية على إضفاء الطابع الرسمي على القواعد والسياسة والمبادئ التوجيهية العالمية لمكافحة المنشطات بغية تأمين بيئة رياضية تتسم بالنزاهة والإنصاف لجميع الرياضيين.

وسيتم خلال هذه الدورة كذلك تدارس العلاقات مع الوكالة الدولية لمحاربة المنشطات على مستوى آليات تمويل الميزانية السنوية الأساسية,

كما ستشكل مناسبة يعقد فيها السيد الوزير لقاءات مع مجموعة من الفاعلين والمسؤولين الرياضيين على المستوى العالمي، وخاصة نظيره الفرنسي في الشباب والرياضة، التي من المرتقب أن يتم خلالها تداول سبل تنفيذ برنامج تطبيق الاتفاق الإداري الموقع بين المغرب وفرنسا.

 

ويتكون الوفد المغربي فضلا عن السيد الوزير، من مدير الرياضات ومدير التواصل والتعاون والدراسات القانونية والمكلفة بقسم الطب الرياضي بالوزارة.

مباحثات السيد لحسن سكوري مع السيد تيري برياراد، كاتب الدولة الفرنسي المكلف بالرياضة.


عقد السيد لحسن سكوري، وزير الشباب و الرياضة، عشية يوم الخميس 29 أكتوبر الجاري، جلسة عمل مع نظيره الفرنسي، السيد تيري برياراد  Thierry BRAILLARAD، كاتب الدولة المكلف بالرياضة.

 خلال هذ ا اللقاء، أكد المسؤولان الحكوميان على رغبتهما الراسخة في  تعزيز علاقات التعاون والتبادل بين  الجمهورية الفرنسية والمملكة المغربية، في المجالين الشبابي و الرياضي.

كما تركزت المباحثات على تفعيل بنود الاتفاقية الموقعة بين البلدين في مجال الرياضة ذات المستوى العالي، من خلال تقوية آليات التواصل و التبادل بين الجامعات الرياضية الفرنسية ونظيرتها المغربية، خاصة تلك المدرجة في مذكرة التفاهم .

و للإشارة، فقد تم تشكيل لجنة تقنية مشتركة  بين البلدين، بغية إعداد برنامج عملي من شأنه تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مجال الرياضة، حيث ستعمل هذه اللجنة على إعداد  هذه الوثيقة، في أقرب الآجال، ليتم التوقيع عليها في أفق متم السنة الجارية.

 التوقيع أمام أنظار جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده، على اتفاقية إطار بين قطاعية للنهوض بمدينة الحسيمة.

 

تشرف السيد لحسن السكوري، وزير الشباب و الرياضة، يوم السبت 17 أكتوبر الجاري بمدينة تطوان، بالتوقيع أمام أنظار جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده، على اتفاقية إطار بين قطاعية للنهوض بمدينة الحسيمة، في إطار برنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة 2015-2019 و الذي أطلق عليه اسم''الحسيمة منارة المتوسط''.

حيث ستقوم الوزارة بمعية شركائها بانجاز ما يلي:

·         بناء الملعب الكبير لكرة القدم بالحسيمة؛

·         بناء مسبح أولمبي؛

·         قاعتان مغطتان؛

·         ملاعب رياضية؛

·         مركز للرياضات المائية؛

·         مركزان للشباب؛

·         مركزان سوسيو رياضيين مندمجين للقرب.

استقبال السيد محند العنصر، وزير الشباب و الرياضة صبيحة اليوم 22 ماي 2015 بمقر الوزارة، سمو الشيخ علي بن محمد آل خليفة، نائب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة ورئيس الاتحاد العربي والبحريني للكرة الطائرة.

في إطار علاقات التعاون المتميزة التي تجمع بين المملكة المغربية ومملكة البحرين، استقبل السيد محند العنصر، وزير الشباب و الرياضة صبيحة اليوم 22 ماي 2015 بمقر الوزارة، سمو الشيخ علي بن محمد آل خليفة، نائب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة  ورئيس الاتحاد العربي والبحريني للكرة الطائرة.

وخلال هذا اللقاء، الذي حضرته  رئيسة الجامعة الملكية المغربية للكرة الطائرة وبعض أعضاء الاتحاد العربي المرافقين لسمو الشيخ، تناول الطرفان سبل تطوير علاقات التعاون بين الدول أعضاء الاتحاد العربي للكرة الطائرة، بما يخدم رياضة الكرة الطائرة على المستوى العربي وكذا تبادل الخبرات والتجارب بين مسؤولي الاتحاد.

كما جدد السيد الوزير استعداد المملكة المغربية للإنخراط في كافة المبادرات التي يقوم بها الاتحاد العربي للكرة الطائرة لدعم المجهودات المبذولة لتعزيز مكانة الرياضة العربية على المستوى الدولي.


 

تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية.

في إطار تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، سيقوم وفد رفيع المستوى برئاسة السيد "جيوزونغ فونغ" FENG Jianzhong ، نائب وزير الرياضة الصيني، نائب رئيس اللجنة الأولمبية الصينية  بزيارة عمل للمملكة المغربية و ذلك خلال الفترة ما بين 21 و24 مارس الجاري،  سيلتقي خلالها نظيره المغربي السيد محند العنصر، وزير الشباب والرياضة بالنيابة.

وبهذه المناسبة، ستعقد جلسة عمل بين مسؤولي البلدين يوم الاثنين 23 مارس 2015 بمقر وزارة الشباب والرياضة، ستتوج بالتوقيع على مذكرة تفاهم بشأن التعاون في المجال الرياضي لسنوات 2015 - 2018، بين وزارة الشباب والرياضة والإدارة العامة للرياضة بالصين .

وتهدف هذه المذكرة أساسا إلى تعزيز التعاون المغربي - الصيني في المجال الرياضي من خلال برامج وأنشطة مختلفة تهم أساسا الرياضة القاعدية، الرياضة ذات المستوى العالي، الطـب الريــاضي والتكوين إضافة إلى المشاركة المتبادلة في المنافسات الرياضية المنظمة بكلا البلدين.

وعلى هامش هذه الزيارة، سيقوم الوفد الصيني بزيارة لكل من المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء والمعهد الملكي لتكوين الأطر، إضافة إلى  المركب السوسيو رياضي للقرب يعقوب المنصور بالرباط.


 توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون الدولي بين دولة الكويت والمملكة المغربية في مجال الشباب والرياضة.

في إطار أشغال الدورة العليا المغربية الكويتية التي احتضنتها بلادنا يومي 2 و 3 فبراير الجاري، تم التوقيع على برنامج تنفيذي للتعاون بين البلدين في مجالات الشباب والرياضة لسنوات 2015 - 2016 و2017 رغبة من الجانبين في تكثيف مجالات التعاون وتنويع فقراتها بما يليق ومستوى علاقات الأخوة والصداقة التي تجمع بين المملكة  المغربية ودولة الكويت الشقيقة.

وقد همت فقرات البرنامج التنفيذي المذكور الذي وقع عليه من طرف وزيري خارجية البلدين مجالات رياضية وشبابية متعددة ومتنوعة خاصة:

·                     تشبيك الجامعات الرياضية المغربية و الكويتية

·                     المشاركة الفاعلة في البرامج الهادفة إلى توسيع قاعدة الممارسة الرياضية وتقوية الرياضة القاعدية

·                     تنظيم دورات تكوينية في مجالات الرياضة

·                     تبادل الخبرات في مجال الطب الرياضي

·                     المشاركة في المهرجانات والمعسكرات الشبابية

·                     تبادل وفود الشباب في إطار السياحة الثقافية للشباب

·                     توأمة مؤسسات الشباب بالبلدين.

 وعلى هامش هذه الدورة، قام الوفد الكويتي بزيارات ميدانية لبعض المؤسسات التابعة لوزارة الشباب والرياضة قصد معاينة بنياتها الاستيعابية وفضاءاتها رغبة في وضع برنامج وجدولة زمنية في أقرب الآجال بغية أجرأة مضامين البرنامج التنفيذي المذكور.

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات