موقع وزارة الشباب و الرياضة

يوم دراسي حول آليات تفعيل المقاربة التشاركة في إعداد المشاريع التنموية

نظمت المديرية الاقليمية لوزارة الشباب والرياضة بإقليم مولاي يعقوب بتعاون مع جماعة عين قنصرة وتحت اشراف السيد عبد القادر الزوين المدير الاقليمي؛ يوما تكوينيا لفائدة النسيج الجمعوي واطر المصالح الاجتماعية والثقافية والفنية والرياضية بالمنطقة بدار الشباب عين قنصرة في موضوع: آليات تفعيل المقاربة التشاركة في إعداد المشاريع التنموية. أشرف على تأطير هذا التكوين الدكتور عبد الكريم الادريسي القنبعي استاذ علم الاجتماع بكلية الاداب والعلوم الانسانية بكلية ظهر المهراز؛ حيث قدم في البداية عرضا حدد من خلاله اهم المفاهيم التي يتناولها موضوع التكوين. كما عمل على اختيار عمل المجموعات كمنهجية للاشتغال حيث اعطيت الفرصة للمستفيدين لأجرأة المقاربة التشاركية ومقاربة النوع لايجاد حلول لوضعيات مشكلة. في نفس الاطار عمل المستفيدون على اقتراح مشاريع مستحضرين اهمية البعد التنموي لها كما تمت مناقشة عامة للمشاكل التي تحول دون أجرأتها وتم التداول في كيفيات تجاوزها. تجدر الاشارة ان هذا التكوين يدخل في إطار سلسلة دورات تكوينية تعتزم المديرية تنظيمها لفائدة مكونات المجتمع المدني بكافة جماعات اقليم مولاي يعقوب.
 
للاشارة اعتمدت استمارة تقييم في نهاية التكوين تهدف من جهة الى قياس أثر التكوين بالنسبة للمستفيدين كما ترمي الى تقييم حاجاتهم من حيث التكوين.  

 

اللقاء التواصلي لمؤسسة النهوض بالأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان وزارة الشباب والرياضة

احتضن مقر وزارة الشباب والرياضة يومه الخميس 23 فبراير الجاري لقائين تواصليين، خصص الأول  لأطر الإدارة المركزية للوزارة، والثاني للتمثيليات النقابية حول الخدمات المبرمجة برسم سنة 2017 من طرف مؤسسة النهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة موظفي وأعوان وزارة الشباب والرياضة.

ويدخل هذا اللقاء التواصلي في إطار الخطة التواصلية للمؤسسة المبرمجة مع مختلف جهات وأقاليم المملكة،  بغية تقريب كافة أطر وأعوان الوزارة من الخدمات المقرر تقديمها لفائدتهم   مرحليا، سواء في مجال التغطية الصحية، الإسعاف والنقل الصحي، السكن، النقل، مناسك الحج، عيد الأضحى والدخول المدرسي، وكذا خدمات أخرى متنوعة.

وتم خلال هذا اللقاء أيضا تقديم عرض من طرف الشركة المتعاقد معها في مجال التغطية الصحية التكميلية، حيث سيتمكن الموظفون و ذويــــــهم  "الـــــزوج(ة) والأبناء " من الاستفادة من تأمين صحي تكميلي للأنظمة الأساسيــة AMO - CNOPS، تصـل نسبـة التعويض فيه إلى 100%، يضمن لهم مجانا التعــويض أو تحمل التكاليف الصحية المتعلقة بالحالات التالية :

§        تكاليف الإقامة بمستشفى عمومي أو مصحة خاصة أو بأي مؤسسة طبية ( في غرفة عادية أو العناية المركزة أو الإنعاش)؛

§        أتعاب الجراح أو الطبيب المعالج؛

§        تكاليف غرفة العمليات والتخدير والأجهزة والأدوات المرتبطة؛

§        تكاليف علاجات ما بعد العملية الجراحية بما فيه الترويض الوظيفي؛

§        تكلفة العلاجات التي يقدمها المساعدون الطبيون؛

§        تكلفة المنتجات الصيدلية؛

§        تكاليف الفحوصات البيولوجية، الإشعاعية ماقبلأو مابعدالعملية  الجراحية؛

§        إضافة  إلى كل  تدخل أو دواء أو أداة ضرورية.

كما تم تقديم عرض من طرف الشركة المتعاقد معها في مجال الإسعاف والنقل الصحــي، التي تخول  لمنخرطي مؤسسة النهوض بالأعمال الاجتماعية وأزواجهم و أبنائهم الاستفادة من الإسعاف والنقل الصحــي في حالة تدهور حالتهم الصحية بشكل مفاجئ وخطير، حيث  سيتمكن المنخرطون من الاستفادة من عدة خدمات مجانية ك:

·        الإسعاف و النقل الصحي نحو أقرب الوحدات الإستشفائية بالمغرب وعودةالشخص المؤمن له إلى مقر سكناه؛

·        النقل الطبي من المغرب نحو أوربا؛

·        المرافقة من طرف أحد الأقارب؛

·        نقل الأموات حتى مكان الدفن داخل المغرب.

وللتذكير، فإن وزارة الشباب والرياضة تحضى منذ 25 يناير 2016، بقانون رقم 135.12 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.16.1 صادر بتاريخ فاتح ربيع الآخر 1437 (12 يناير 2016)، والقاضي بإحداث وتنظيم مؤسسة للنهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة موظفي وأعوان الوزارة، تهدف في أساسها إلى  توحيد إطار الاشتغال في مجال الخدمات الاجتماعية بغية تظافر الجهود لتقديم خدمة اجتماعية متكاملة لفائدة أطر وأعوان القطاع مركزيا وبجميع جهات المملكة.

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات