موقع وزارة الشباب و الرياضة

ندوة صحفية

 

 

 

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، تحتضن المملكة المغربية خلال الفترة الممتدة ما بين 20 ماي 2016 و30 أبريل 2017، فعاليات "الرباط عاصمة الشباب العربي"، تحت شعار:"من أجل شباب متعايش ومبدع"، بمشاركة 3200 شابة وشاب من مختلف الدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية.

وبهذه المناسبة، نظمت ندوة صحفية زوال يوم الأربعاء 18 ماي 2016 بالرباط، لتسليط الضوء على هذه التظاهرة الشبابية الهامة والتعريف بمختلف فعالياتها، بحضور مختلف المنابر الإعلامية الوطنية منها والعربية.

 

وفي هذا الصدد، قال السيد لحسن سكوري، وزير الشباب والرياضة أن دورة "الرباط عاصمة الشباب العربي 2016"، "اعتراف إقليمي بالتجربة المغربية في مجال الشباب، كعنصر تنموي راهن ومستقبلي سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي".

 

 

 

وأبرز السيد الوزير أن استضافة المغرب لهذه الدورة ستمكنه من تعزيز مكانته على المستويين الإقليمي والدولي، بشكل سينعكس إيجابا على المكتسبات المؤسساتية والدستورية والسياسية والمخططات الاستراتيجية التي راكمها المغرب في مجال الشباب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، مضيفا أن المملكة تراهن على جعل دورة هذه السنة، دورة التحديات والآمال، ودورة الإبداع والتعايش والتميز، التي ستعيد الثقة للشباب العربي، وتعمل على إدماجه في تدبير الشأن العام وتجعل من تطلعاته وانشغالاته في صلب كل المخططات التنموية، وتضمن تموقعه في نظام دولي متغير ومتحول، لا مستقبل فيه لدول يعيش شبابها على الهامش.

    كما أشار السيد الوزير إلى أن المغرب عمل على دسترة حقوق هاته الفئة لتصبح الشريك الأساسي في صنع السياسات العمومية وفق التوجيهات الملكية السامية التي تنص على بلورة استراتيجية شاملة تجعل من قضايا الشباب في عمق استراتيجية عمل جماعي تربط الآفاق التنموية للمغرب ونجاح التغيرات السياسية والسوسيو-اقتصادية بشروط التنشئة الاجتماعية للشباب.

 

   ومن جهة أخرى، أكد السيد لحسن سكوري أن شعار دورة هذه السنة "من أجل شباب متعايش ومبدع"، يحمل دلالات عميقة تنم عن إرادة الدول العربية في جعل فئة الشباب فاعلا أساسيا في ترسيخ قيم التعايش والتسامح والاعتدال والانفتاح والإبداع، ونموذجا في سياسات الإدماج الاقتصادي والاجتماعي.

 

   وعن دور الجانب المغربي والانعكاسات الإيجابية لهذه التظاهرة، ذكر السيد الوزير أن وزارة الشباب والرياضة ستحرص على جعل محتويات ومضامين تظاهرة هذه السنة منسجمة مع شعار الدورة ومجسدة لرهانات الدول العربية ولتطلعات سياساتها في مجال الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية والاجتماعية والاقتصادية الموجهة للشباب.

   وفي هذا الإطار، أشار إلى أن المغرب، منذ تسلمه لمشعل احتضان فعاليات "الرباط عاصمة الشباب العربي"، عمل على برمجة أنشطة وتظاهرات ومهرجانات شبابية بالعاصمة الرباط وفي جل جهات المملكة، يرافقها برامج وأنشطة موازية وموضوعاتية حسب كل محور على حدة بالمدن التي ستشملها الأنشطة الرئيسية، وذلك بتأطير من شخصيات وازنة في مجالات متعددة.

 

   وذكر بأن استضافة المغرب لهذه التظاهرة، التي ستنعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تأتي تنفيذا لقرار مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب خلال انعقاد دورته الـ 38 بالعاصمة المصرية القاهرة، خلال يومي 28 و30 أبريل 2015، وكذا الاجتماع الـ 58 لمكتبه التنفيذي.

 

   وخلص السيد سكوري إلى أن الدول العربية، أضحت اليوم، أكثر من أي وقت مضى، ملزمة بتكثيف العلاقات الدبلوماسية وتبادل التجارب وخلق تكتلات بين فئات الشباب العربي وإدماجهم في كل البرامج لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية الراهنة والمستقبلية.

  ويشار إلى أن المغرب، يحتضن خلال الفترة ما بين 20 ماي 2016 و30 أبريل 2017، فعاليات "الرباط عاصمة الشباب العربي"، تحت شعار "من أجل شباب متعايش ومبدع"، بمشاركة 3200 شابة وشاب من مختلف الدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية.

   وتشكل هذه التظاهرة الشبابية مناسبة لإبراز المجهودات التي تقوم بها مختلف الدول العربية للنهوض بوضعية شبابها، وإتاحة الفرصة لهم لتقوية مهاراتهم وصقل مواهبهم من خلال مجموعة من المهرجانات والتظاهرات الفنية والثقافية والرياضية، بغية ترسيخ قيم السلم والسلام والاعتدال والتسامح والتعاون والتضامن بينهم.

 

   وستنطلق هذه التظاهرة الشبابية العربية الهامة يوم الجمعة 20 ماي الجاري بقصر الرياضات التابع للمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، بحضور وزراء وسفراء الدول العربية المشاركة وكذا وفود شبابية عربية إلى جانب الوفود المغربية.

 

 

وفي هذا الاطار، تنظم وزارة الشباب و الرياضة مجموعة من التظاهرات و البرامج و المهراجانات وهي على النحو التالي:

·        حفل افتتاح هذه الفعاليات يوم الجمعة 20 ماي 2016 بقصر الرياضات بمجمع مولاي عبد الله بالرباط

·        الملتقى العربي حول الإدماج الاقتصادي للشباب خلال الفترة الممتدة ما بين 23 و 25 ماي 2016 بالرباط

·        التريتلون الدولي يوم السبت 28 ماي 2016 بالرباط (الدعوة عامة للمشاركة).

·        المهرجان العربي للألعاب التقليدية خلال الفترة الممتدة ما بين 14 و 17 يوليوز 2016 بإفران.

·        المهرجان العربي لمسرح الشباب خلال الفترة الممتدة ما بين 22 و 29 يوليوز 2016 بوجدة.

·        اللقاء الدولي للشباب خلال الفترة الممتدة ما بين 1 و 16 غشت 2016 ببوزنيقة.

·        المهرجان العربي لموسيقى الشباب خلال الفترة الممتدة ما بين 1 و 4 شتنبر 2016 بكلميم.

·        ملتقى الشباب العربي للفنانين التشكيليين خلال الفترة الممتدة ما بين 17 و 21 أكتوبر 2016 بتطوان.

·        الملتقى العربي حول منظمات المجتمع المدني و دورها في التنمية المستدامة خلال الفترة الممتدة ما بين 8 و 10 نونبر 2016 بالداخلة.

 

·        اختتام فعاليات الرباط عاصمة الشباب العربي خلال شهر أبريل 2017.

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات