موقع وزارة الشباب و الرياضة

الأيام 3 للسينما الوزانية2017

الأيام 3 للسينما الوزانية 2017 

مولود سينمائي جديد يرى النور بوزان

 بقلم : الأستاذ كمال الديان

على مدى ثلاثة أيام عاشت دور الشباب بوزان ، تجربة مولود سينمائي جديد ، حاول مصالحة الجمهور السينمائي الوزاني مع السينما في غياب أي دار للشاشة الفضية بالمدينة . تجربة شبابية في التصوير و الإخراج  السينمائي القصير تطرقت لمواضيع اجتماعية و ثراتية و إنسانية

الفيلم القصير شكل مقاربة سينمائية في معالجة مواضيع طغى الاجتماعي منها على 6 أفلام قصيرة من تصوير وإخراج شباب ذووا  طموحات في بداية مشاور سينمائي محفوف الإكراهات و قلة الموارد وغياب الدعم، حيث جاءت هذه الأيام التي نظمت من طرف جمعية  الزيتونة الوزانية للتنشيط التربوي والرياضي وبشراكة مع جمعية عيون لإعلام والتواصل وزان و المديرية الإقليمية لوزارة الشباب و الرياضة بوزان ، الأيام الثلاث للفيلم الوزاني القصير18/19/20 ماي 2017.في نسختها الاولى في إطار غرس نواة سينمائية بدار الضمانة.

 

 

وفي سياق هذه التجربة صرح السيد “السعيد الهسكوري” بكون هذه النسخة الاولى من الأيام السينمائية الثلاثة ، هي تجربة تروم إحياء الاهتمام بالسينما وتشجيع المواهب الوزانية و معاجلة مواضيع تهم المدينة

خصوصا و أن دار الشباب المسيرة عرفت في فترات معينة فترة ذهبية في اكتشاف المواهب السينمائية، وتخرج منها العديد من الأسماء التي قالت كلمتها بقوة على الساحة الوطنية.

.

و في سؤالنا عن ماهية الأفلام القصيرة التي تم عرضها خلال الايام الثلاثة بكل من دار الشباب المسيرة و القشريين و النهضة ، صرح الشاب “عبد العالي الحراق ” مخرج الأفلام  القصيرة   التي عرضت حسب البرنامج المسطر  حيث عرف اليوم الأول 18 ماي  عرض فيلمين تحت عنوان ( 3 أيام ) و الثاني بعنوان ( دارتها العدوة ) تم عرضه في دار الشباب المسيرة. موضوع الاول موضوع تطرق للخيانة الزوجية و ما تخلف من مآسي على الأسر ،و الموضوع الثاني تطرق إلى موضوع يغازل الخيال الشعبي المتعلق بالمنازل التي تسكنها أرواح أو أشباح في قالب ساخر لم يخلو من مشاهد رعب على حد وصف “الحراق"


 

 

 

 

 

ويضيف المخرج الشاب أن اليوم الثاني19 ماي عرف  عرض فيلمين تحت عنوان ( مظاهر خداعة) و الثاني بعنوان ( روح المقبرة ) تم عرضهما  بدار الشباب القشريين ، حيث حضرت السيدة المديرة الإقليمية لوزارة الشباب و الرياضة بوزان العرض ، وعلاقة بموضوع الفيلمين ، فقد أكد “الحراق” أن الإثارة و التشويق ميزت فيلم “روح المقبرة” حيث تطارد روح قاتلها في سعي للثأر و الانتقام ، بينما تطرق فيلم “مظاهر خداعة” إلى ما يعتري علاقات الصداقة من اغترار بمظاهر زائفة سرعان ما يظهر زيفها عند المواقف.


 

 

 

 

 

في اليوم الثالث 20 ماي تم عرض فيلمين تحت عنوان ( كفاح امرأة ) و الثاني بعنوان ( قاتل الحلم ) تم عرضه في دار الشباب النهضة.حيث تطرقا الفيلم الاول إلى كفاح المرأة الوزانية وسعيها إلى حماية أسرتها وما تقدمه من تضحيات الأيام الثلاثة السينمائية مولود سينمائي جديد ، برؤيا شبابية و إمكانيات ذاتية في غياب احتضان و تكوين غير التكوين المستمر و البحث في عالم يغري بالتجربة و الإبداع في مدينة حبلى بالمواهب و القدرات الشبابية.

 

ملتقى الشباب العربي يحط الرحال بمدينة الداخلة

 

ملتقى الشباب العربي يحط الرحال بمدينة الداخلة

 

هبة بريس من الداخلة

انطلقت اليوم فعاليات ملتقى الرباط عاصمة الشباب العربي بقصر المؤتمرات بمدينة الداخلة تحث شعار : "من أجل شباب متعايش و مبدع"، بحضور شخصيات رسمية و الوفود المشاركة من مختلف أقطار العالم العربي.

        المتلقي المنظم من طرف وزارة الشباب و الرياضة و جامعة العربية تحث الرعاية السامية للملك محمد السادس، سيستمر لغاية يوم السبت المقبل، و سيعرف عدة أنشطة و محاضرات تتناول مفهوم التنمية المستدامة بعيون الشباب العربي و ورشات تكوينية و زيارات ميدانية للتعرف على مبادرات متميزة بمدينة الداخلة.

        و يهدف الملتقى، لجذب الشباب الفاعل في منظمات المجتمع المدني نحو التركيز على قضايا التنمية المستدامة و إعطائهم مهارات جديدة و إبداعية في العمل بالتنمية المستدامة.

        وفي تصريح للكاتب العام لوزارة الشباب و الرياضة عبد اللطيف ايت العميري لموقع " هبة بريس "، أكد أن هذا الملتقى يسعى إلى إبراز الدور المهم الذي يلعبه الشباب في مجال التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن هذا الحدث الدولي يؤكد مكانة المغرب اقليميا وعالميا، ويبرز إمكانيتها لتنظيم تظاهرات وازنة بشكل ناجح.

        و في نفس السياق، عبر مجموعة من الشباب العربي لهبة بريس عن سعادة مشاركتهم في هذا الملتقى و اندهاشهم بجمالية الصحراء المغربية، التي عرفت تنمية و ازدهار في سنوات الأخيرة.

        هذا ويذكر أن "ملتقى الرباط عاصمة الشباب العربي " جاب ربوع المملكة المغربية، هادفا لبلورة السبل الكفيلة بالنهوض بالتنمية المستدامة على مستوى الدول العربية.

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات