موقع وزارة الشباب و الرياضة

حماية الطفولة

تقييم المستخدم:  / 2
سيئجيد 

 

.1-   تعريف حماية الطفولة بالمغرب :

يتعلق الامر بمجموعة المؤسسات او المراكز المكلفة برعاية وإعادة تأهيل الاحداث الموجودين في حالة نزاع مع القانون أو في وضعية صعبة بالمغرب كل شخص يقل عمره عن 18 سنة ويكون موضوع ايداع مركز حماية الطفولة وكل شخص يمارس مهامه في مؤسسة حماية الطفولة مهما تكن وضعيته الادارية  ، كما يتعلق الامر ايضا بالأطر الادارية والتربوية ومستخدمي الحراسة .وتتكون شبكة مراكز حماية الطفولة في المغرب من 20 مؤسسة تتوفر على بنيات تحتية ووسائل مادية واطر تربوية ومهنية لاجل مراكز التخييم ونوادي الاطفال وعدد احداث النازلين يتراوح ما بين 25 الى 50 حدثا حسب كل شهر.  وتتكون مراكز حماية الطفولة من : فرع الملاحظة - فرع إعادة التربية.

 1-العاملون بمراكز حماية الطفولة :

كل شخص يمارس مهامه في مؤسسة حماية الطفولة مهماتكم وضعيته الادارية ( موظف او متعاون) قد يتعلق الامر ايضا بالاطر الادارية والتربوية ومستخدمي الحراسة.

4- مدير مركز حماية الطفولة :

مهمته تكمن  في مركز حماية الطفولة ويطلق عليه ايضا المسؤول عن المركز وتشير هذه العبارة ايضا للشخص الذي ينوب عن المدير ويقوم مقامه ولو مؤقتا .

5-المربون :

هم مكلفون بالإشراف وتتبع الاحداث وإعادة تربيتهم بمركز حماية الطفولة ويشمل هذا المفهوم ايضا المساعد التربوي .

اما بمدينة وجدة  تعرف حماية  الطفولة برامج معتمدة  وهي كالتالي : برامج تربوية - رياضية - ثقافية - ترفيهية - تكوينية – تعليمية.

1.     الجمعيات التي يتعامل معها المركز وهي :

-         جمعية الصفا

-         جمعية النبراس

2.     المصالح الادارية التي يتعامل معها :

-         نيابة وزارة التعليم

-         التكوين المهني

-         المجلس العلمي

      3-  -اما زيارات العائلات للاحداث :

·        يوم الثلاثاء ويوم الجمعة من العاشرة صباحا الى الثالثة زوالا .

6-مندوب الحرية المحروسة: 

من مهام المندوب الدائم والمندوب المتطوع المكلف بالإشراف والتتبع التربوي للأحداث المطبق عليه نظام الحرية المحروسة، وعموما يمكن تعريفه بكونه:"وضع للحدث بصفة مؤقتة أو نهائية تحت مراقبة قضائية تباشر باستعانة بمندوب دائم أو متطوع توكل إليه مهمة السهر بتنسيق مع أسرة الحدث أو من يقوم مقامها، على تصحيح سلوك الحدث وإعادة تربيته وتمكينه من الاندماج في المجتمع"

·        الوسط الطبيعي:

هو نظام الحرية المحروسة و يقدم خدمات تربوية و اجتماعية للأطفال في وسطهم الأسري، أو الأحداث الذين سبق ان استفادوا من خدمات مراكز حماية الطفولة و لازالوا في حاجة الى رعاية تربوية و مساعدة اجتماعية.

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات