موقع وزارة الشباب و الرياضة

تعريف الإقليم

مونوغرافية إقليم أوسرد

       أحدث إقليم أوسرد بمقتضى المرسوم رقم 2/98/952 الصادر في 31 دجنبر 1998 المتعلق بالتقسيم الإداري للمملكة استجابة للرغبة المولوية السامية الهادفة إلى تقريب الإدارة من المواطنين وتطبيق سياسة اللامركزية، وذلك بغية النهوض بهذه الربوع من الوطن الحبيب اقتصاديا واجتماعيا وجعلها قطبا تنمويا يساهم بقسط وافر في التنمية الجهوية والوطنية خصوصا وأن الإقليم يتمتع بمؤهلات طبيعية واقتصادية غنية ومتنوعة لم يتم استغلالها بعد. ويتميز الإقليم أيضا بموقع استراتيجي مهم باعتباره بوابة المغرب الجنوبية. الشيء الذي سيمكنه مستقبلا من لعب دور حيوي ورئيسي في تكثيف وتنويع علاقة بلادنا بجاراتها من الدول الإفريقية على جميع الأصعدة وفي كافة المجالات                 

1 – المعطيات الطبيعية :     

ü   المساحة والموقع :

       يقع إقليم أوسرد في أقصى جنوب المملكة ويمتد على مساحة قدرها 65.917 كلم مربع، ويحده من الشمال إقليم وادي الذهب ومن الغرب المحيط الأطلسي ومن الجنوب والشرق الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

ü   المناخ :

       نظرا للطبيعة الصحراوية للإقليم فان المناخ يتميز بالجفاف القاسي في جل أنحائه وبتغير كبير في درجات الحرارة مابين الليل والنهار ، قذ تصل أحيانا وخصوصا في فصل الصيف إلى °48  بالنهار و°0 بالليل وتخف وطأة هذه التغيرات وحدة قساوة الحرارة كلما تم الاتجاه غربا والاقتراب من الساحل الأطلسي، حيث يسود مناخ معتدل طيلة السنة ، أما الرياح فهي قوية أحيانا وتهب في الأغلب من ناحية الشمال والشمال الشرقي .

ü   التضاريس :

       أهم ما يميز تضاريس الإقليم هو الطابع الصحراوي المتمثل في تواجد الكثبان والتلال الرملية وكثرة المناطق المسماة " الرك " وهي أراضي منبسطة ومترامية بها حصى، وبعض " الكرارات " وهي مناطق محدودة المساحة خصبة ومنخفضة، الشيء الذي يمكنها من تجميع المياه لفترات طويلة، كما أنها قابلة للاستغلال الفلاحي، أما المناطق المرتفعة فهي قليلة و لا يتجاوز ارتفاعها أكثر من 600 متر خصوصا " بأدرار  صطوف، أزفال وأغيلاس "

       إضافة إلى ذلك فان الإقليم يتوفر على شريط ساحلي مهم يضم شواطئ قابلة للاستغلال السياحي وشديدة الغنى بالمنتوجات والكائنات البحرية خصوصا بالقرب من الكويرة حيث تتواجد محمية طبيعية للفقمة والنبكة الزركة و كاب برباس والمحاريات والدخيلة .

ü   السكان :

     عرفت ساكنة إقليم أوسرد نموا ديموغرافيا سريعا، حيث أصبحت ساكنته تقدر حاليا ب 16190 نسمة حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى المنجز سنة 2014 موزعة على الشكل التالي :

- الجماعة القروية لاوسرد : 5822 نسمة .

- الجماعة القروية لأغوينيت : PM نسمة .

- الجماعة القروية لزوك : PM نسمة .

- الجماعة القروية لتشلا : 5743 نسمة .

- الجماعة القروية لبئر كندوز : 4625 نسمة .

2 – التقسيم الإداري :

ينتمي إقليم أوسرد إلى جهة وادي الذهب – الكويرة ويقسم إداريا إلى :

الباشوية

الجماعة الحضرية والقروية

           المساحة

باشوية الكويرة

بلدية الكويرة

300 كلم مربع

دائرة أوسرد

الجماعة القروية لأوسرد

12.764 كلم مربع

 

الجماعة القروية لزوك

13.805 كلم مربع

 

الجماعة القروية لتشلا

15.631 كلم مربع

 

الجماعة القروية لأغوينيت

13,896 كلم مربع

دائرة بئر كندوز

الجماعة القروية لبئر كندوز

9.521 كلم مربع

      وتجدر الإشارة إلى أن مقرات الباشوية والدوائر والقيادات والجماعات الحضرية والقروية إضافة إلى مقر الكتابة العامة لعمالة الإقليم تتواجد حاليا بشكل مؤقت بمدينة الداخلة في انتظار بناء وتعمير مركزي أوسرد وبئر كندوز.

3 - المعطيات الإقتصادية :

تربية الماشية والصيد البحري .

ü   الفلاحة

ü   تربية الماشية :

      تعتبر تربية الماشية نشاطا تقليديا قديما شجعته الطبيعة الصحراوية، كما يعتبر هذا القطاع النشاط الأكثر انتشارا بين سكان الإقليم  بسبب شساعة المراعي وامتدادها، الشيء الذي يؤدي إبان التساقطات المطرية إلى توافد  أعداد كثيرة من الكسابين ومربي الماشية رفقة قطعانهم إلى هذا الإقليم من الأقاليم المجاورة .

-        الإبل .

-        الغنم .

-        الماعز .

ü   الصيد البحري:    

      الواجهة الأطلسية للإقليم تعرف تواجد كبير من سفن الأسطول الوطني للصيد بأعالي البحار نظرا لغنى سواحله بأصناف متنوعة وكثيرة من الأسماك والرخويات والمنتوجات البحرية الأخرى، لكن الإقليم لا يستفيد من تواجد هذه السفن لعدم توفر التجهيزات البحرية الملائمة، لكون المنتوج إما يصدر إلى الخارج أو ينقل إلى الأسواق الشمالية للمملكة. ومن هنا فان النشاط الصيد البحري يقتصر على الصيد التقليدي الممارس حاليا من طرف بحارين يصطادون بواسطة قوارب تقليدية صغيرة .

      واهم المنتوجات البحرية :السمك الأبيض ( بورا ، بالبوري ، بالوميت، باكورا، شرغو، كوربين ...) والقشريات ( جراد البحر ) .

ü   السياحة :

      إن إقليم اوسرد يتوفر على مؤهلات سياحية هامة ومتنوعة وتتمثل في تواجد :

- شواطئ صالحة لممارسة الرياضات البحرية والصيد الرياضي: (لمهيريز " روك تشيكو "، الدخيلة ) .

- تلال رملية ومرتفعات صخرية بكل من منطقة لكدام والصفية حيث تتواجد بعض قطعان غزلان ادم .

- مواقع اركلوجية حيث تتواجد بها مغارات ونقوش ونصوب صخرية وذلك بمنطقة ادرار بأوسرد .

- موقع لكلات واد الجنة المتميزين بكثرة أشجار الطلح .

- المنتزه الوطني وهو مشروع طموح وأساسي للحفاظ على الوحيش الصحراوي والنباتات.

إن هذه المعطيات مشجعة للنهوض بقطاع السياحة بالإقليم بمختلف أنواعه:

-        السياحة الشاطئية : شواطئ الاقليم تتميز برمال ذات حبيبات رقيقة وشمس ساطعة طيلة السنة كما أن هبوب الرياح جد ملائم لمزاولة الرياضات البحرية.

-        السياحة الصحراوية : نظرا لتميز الإقليم بطبيعة ومجال بيئي ساحر.

-        السياحة البيئية : تلال، حيوانات ناذرة ومجال بيئي صحي.

-        السياحة الاستكشافية .

-        السياحة الثقافية : تتجلى في طريقة عيش الرحل وثقافتهم المادية والشفوية.

-        السياحة الايكولوجية : من خلال مشروع المنتزه الوطني الواعد والمهم للحفاظ على الثروة الحيوانية والنبات الصحراوي .

ü   التجارة والخدمات :

إن هذين القطاعين الحيويين يكادان ينعدمان حاليا بالإقليم نتيجة انعدام تواجد مراكز حضرية باستثناء بعض المحلات القليلة المتواجدة بمركزي اوسرد و بئركندوز التي تقدم خدماتها المتواضعة لأفراد القوات المسلحة الملكية والكسابين والساكنة المستقرة بالمركزين .

إن تعمير مركز اوسرد من جهة وإحداث مركز بئركندوز وبناء قرية الصيادين بلمهيريز من جهة أخرى، ستفتح ولاشك أفاقا رحبة لتطوير هذين القطاعين، للاستجابة لحاجيات الإعداد المتزايدة من السكان الذين سيشرعون في الاستقرار بهذه المناطق أو العابرين من مغاربة، وأجانب من والى الجمهورية الإسلامية الموريتانية من كافة أنواع السلع والأدوات والمواد الاستهلاكية وأصناف الخدمات .

ü   الصناعة التقليدية :

      تتعدد وتتنوع أصناف المصنوعات التقليدية المحلية وتقوم بالأساس على الصناعات المرتبطة بحياة البدو الرحل كالخيام والأحصرة والمصنوعات الجلدية والحلي المصنوعة من الفضة والنحاس. ونظرا للطابع الخاص لهذا الإقليم من حيث تمركز ساكنة هذا القطاع تزاول بنفس المدينة المشار إليها آنفا .

3- معطيات عن قطاعات التجهيزات الأساسية :

تم انجاز ما يلي :

قطاع التجهيزات الأساسية :

ü   قطاع الطرق :

      فيما يخص ميدان الطرق المعبدة فان الشبكة الطرقية الحالية بالإقليم تتكون من حوالي 230 كلم على الطريق الوطنية رقم 01 الرابطة بين المملكة والجمهورية الموريتانية وحوالي 100 كلم على الطريق الوطنية رقم 03 الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 01 ومركز أوسرد، إضافة إلى انجاز الشطر الأول من الطريق الإقليمية رقم 1105 الرابطة بين اوسرد وتشلا على طول 47 كلم. وقد تعززت هذه المشاريع بانجاز 07 كلم من الطرق المعبدة بالوسط الحضري باوسرد من قبل عمالة الإقليم في إطار الميزانية الإقليمية. ويبلغ طول الشبكة الطرقية بجهة وادي الذهب لكويرة 3369 كلم منها 867 كلم معبدة(°/° 26 ) وهذه النسبة في تحسن وتصاعد بعد انجاز كل عمليات البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية في أفق 2012 . وتلعب هذه التجهيزات الطرقية دورا هاما في تنقل الأشخاص والبضائع وكذا تسهيل الولوج الى الجماعات القروية التابعة. في إطار شراكة بين المجلس الجهوي لوادي الذهب ـ لكويرة ووزارة التجهيز والنقل.

ü   قطاع الماء :

      وفي ميدان المياه فان انجازات عديدة قد تم تسجيلها وتعلقت بانجاز 8 أثقاب للاستغلال و 91 ثقب للاستكشاف زيارة على حفر وتجهيز عدد مهم من الآبار من طرف مصالح وزارتي التجهيز والفلاحة .

ü   قطاع الكهرباء :

     لقد تم انجاز المشاريع التالية :

ـ محطة كهر وحرارية وشبكة للتيار المتوسط على طول 2,56 كلم والمنخفض على طول 9,4 كلم بأوسرد .

ـ محطة كهرو حرارية وشبكة التيار المنخفض على طول 2 كلم بلمهريز.

ـ شبكة الإدارة العمومية على طول 0,8 كلم بئر كندوز .

ـ توسيع شبكة الكهرباء الضغط المنخفض على طول 8 كلم بئر كندوز.

      وعلاوة على ذلك تم خلال هذه السنة في إطار الميزانية الجهوية برمجة بناء مقر محطة كهر ومحطة كهر وحرارية بمركز بئر كندوز خصصت له إعتمادات قدرها 2,7 مليون درهم .

ü   قطاع الطرق الحضرية :

     تتمثل أهم المجهودات المبذولة في :

انجاز الطرق الحضرية على طول 10 كلم بأوسرد .

إنجاز الطرق الحضرية على طول 8 كلم بئر كندوز .

ü   النقل :

     يمثل النقل العمود الفقري للرواج التجاري وتنقل المواطنين، لهذا وعيا من المسؤولين بان تنمية القطاعات الاقتصادية والاجتماعية لا يمكن أن تتم إلا عن طريق تنمية قطاع النقل فقد تم تحقيق بعض المنجزات في الميدان النقل البري والتي تتمثل في منح 25 رخصة سيارة أجرة من الصنف الأول لفائدة المواطنين التابعين للإقليم. كما تم إحداث خطين يربطان بين مركزي أوسرد وبئر كندوز بالداخلة إضافة إلى قيام مصالح العمالة بمكاتبة بعض الشركات الخاصة قصد تمديد خطوطها العاملة حاليا إلى إقليم اوسرد .

ü   الإسكان :

      حظي إقليم أوسرد منذ إنشائه سنة 1998 بعناية خاصة من طرف السلطات العمومية من خلال إنجاز عدة مشاريع تنموية هامة في الميدان الاقتصادي والاجتماعي وفي هذا الإطار قامت وزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية بانجاز العديد من الوحدات السكنية لاستيعاب ساكنة هذا الإقليم الفتي وذلك بكل من مركز اوسرد ومركز بئر كندوز في إطار البرنامج الوطني للتنمية وإنعاش السكن الاجتماعي بالأقاليم الجنوبية للمملكة والمعروف ببرنامج العودة .

وذلك بالإضافة إلى المشاريع المبرمجة في إطار البرنامج الجديد للإسكان الخاص بالأقاليم الجنوبية وقد تواكب هذا مع تزويد الإقليم بوثائق التعمير الضرورية لتنظيم وضبط عملية التعمير بهذا الإقليم وقد شملت هذه التغطية كل من مركز أوسرد ومركز بئر كندوز .

4- المعطيات الاجتماعية :

     حضيت الخدمات ذات الطابع الاجتماعي بأهمية بالغة من طرف السلطات المعنية حيث تم  بناء مجموعة من المؤسسات النوعية على مستوى قطاعات التربية والتعليم والصحة العمومية والشبيبة والرياضة ومؤسسات الرعاية الاجتماعية والتعاون الوطني.

ü   التربية والتعليم :

     عرف هذا القطاع انتعاشا ملحوظا في الآونة الأخيرة حيث تم بناء مدرستين ابتدائيتين بكل من مركز بئر كندوز ومركز أوسرد ومؤسسة إعدادية وثانوية ببئر كندوز كتشجيع لولوج أبناء هذه المناطق القروية للمدارس .

ü   الصحة :

      مازال قطاع الصحة العمومية لم يرقى إلى المستوى المطلوب الذي تطمح إليه الساكنة المحلية  فلا وجود لمؤسسات  باستثناء المركز الصحي الموجود ببئر كندوز .

ü   الشباب والرياضة :

     يبقى قطاع الشباب والرياضة القطاع الأكثر إقبال من طرف شباب المنطقة إلا أنه لم يحضى باهتمام بالغ من طرف السلطات العمومية نظرا لعدم تواجد مديرية إقليمية من قبل، وفي هذا الإطار قامت السلطات المحلية ببناء ملعبين لكرة القدم بكل من مركزي بئر كندوز و أوسرد إضافة إلى ملعب للقرب بجماعة بئر كندوز، غير أنه في ظل إحداث مديرية إقليمية بناء على القرار الوزاري عدد :381 بتاريخ 04 ديسمبر 2015 لتقريب الإدارة من المواطنين من أجل تتبع ومواكبة مختلف أنشطة وزارة الشباب والرياضة خدمة للصالح العام سيتم :

ü  إحداث بنيات سو سيو رياضية وتربوية جديدة :

- اقتراح بناء المديرية الإقليمية لقطاع الشباب والرياضة ببئر كندوز

ـ اقتراح بناء نادي سو سيو رياضي للقرب صنف A بالجماعة القروية لبئر كندوز،

ـ اقتراح بناء نادي سو سيو رياضي للقرب صنف  Dبالجماعة القروية لاوسرد  مع إحداث مسبح،

ـ اقتراح بناء نادي نسوي وروض الأطفال عن كل سنة مالية بالجماعات القروية للإقليم ( أوسرد ، بئر كندوز )،

ـ اقتراح بناء دار شباب نموذجية بالجماعة القروية لبئر كندوز،

ـ اقتراح بناء دور شباب من صنف ” ب” بالجماعة القروية اوسرد

ـ العمل على تسريع انجاز القاعة المغطاة المبرمجة بالجماعة القروية لبئر كندوز،

ـ اقتراح بناء ملعب رياضي لكرة القدم بالجماعة القروية لبئر كندوز واوسرد مع إحداث حلبة للعدو الريفي بكل من الجماعتين،

ـ اقتراح بناء نادي الطفل بالجماعة القروية لبئر كندوز.

ü   التعاون الوطني :

      حضي قطاع التعاون الوطني باهتمام بالغ من طرف السلطات العمومية نظرا لإحداث مديرية إقليمية سابقا الشيء الذي ساهم في بناء مقر للمديرية ومركز الإيواء و نادي نسوي وروض الأطفال بجماعة بئركندوز بالإضافة مؤسسة اجتماعية بجماعة أوسرد

5 - المعطيات الثقافية :

      إن سكان إقليم أوسرد كباقي الأقاليم المغربية الجنوبية يتوفرون على موروث أدبي وثقافي غني ومتنوع، يتجسد في إنتاج غزير من الشعر العربي والحساني المحلي الذي يتداولونه في مجالسهم وأسمارهم ويتوارثونه عن طريق الحفظ والرواية المشافهة، وكذا الحكايات الشعبية والأساطير والأمثال والحكم التي تمثل عصارة تجربة الأجداد عبر الدهور والأزمنة وقواعد السلوك واليات الضبط الاجتماعية ووعاء مختلف الاحباطات والآمال والرغبات ، كما يحضى الطرب الحساني بمكانة خاصة في قلوبهم .

 

       وقد اشتهر العديد من أبناء هذا الإقليم عبر التاريخ في شتى الميادين الثقافية ولعل من أبرزهم دفين منطق " ايك " بجماعة تشلا العلامة والولي الصالح الشيخ " محمد المامي " الذي برع في النظم و القريض العربي والحساني والكتابة في الأدب والفقه وعلوم الدين وقد ترك أثارا مهمة لازالت في حاجة إلى من يهتم بجمعها وتوثيقها ودراستها، وإضافة إلى العديد من الشعراء خصوصا باللهجة الحسانية وبعض المتعاطين للتعليم والفقه وأحكام الشريعة في بعض بيوت الدين والزوايا المعروفة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات