موقع وزارة الشباب و الرياضة

تخليد اليوم الوطني " للسلامة الطرقية " بدار الشباب حي الشعيبات ابن جرير اقليم الرحامنة

تخليد اليوم الوطني " للسلامة الطرقية " بدار الشباب حي الشعيبات ابن جرير اقليم الرحامنة

 

 

بمناسبة تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية الذي يصادف 18 فبراير من كل سنة، نظمت دار الشباب حي الشعيبات ابن جرير اقليم الرحامنة يوم الاحد 17 فبراير 2019 صبحية اشعاعية,وهي  مناسبة يخلدها المغاربة تجسيدا لسلامة  الراجلين والسائقين على السواء من مخاطر الطريق , وذلك تحت اشراف المديرية الاقليمية لوزارة الشباب والرياضة  وبشراكة مع منظمة الهلال الاحمر المغربي اقليم الرحامنة  وبمساهمة حضور افتتاحي للجمعية الرياضية لنادي شباب ابن جرير للدراجات.

هذه الصبحية التي  تم فيها وضع مجموعة من الأنشطة التي تبرز مخاطر الطريق والاحتياطات الواجب اتخاذها لضمان عبور آمن وذلك من خلال التعريف بمختلف قواعد السير والجولان,حيث كانت الفئة المستهدفة من النشاط  هي فئة الاطفال والشباب  قدر عدهم بحوالي 300 فرد من الاناث والذكور وذلك عبر حملات تحسيسية وورشات عمل في موضوع التربية الطرقية وتغيير السلوك،حيث تم تقسيم هذه الورشات على الشكل التالي:

1-   الورشة الأولى:  تضمنت حلبة مصغرة " مدينة المرور " كانت بمثابة حصة تطبيقية بامتياز تحاكي واقع المرور بالنسبة للأطفال حيث تعرفوا فيها على قوانين وقواعد السير وذلك من خلال:

ü    التدريب على حركة السير واستعمال الطريق.

ü    استئناس الاطفال على قواعد المرور وضوابطه.

ü    تربية الاطفال على السلوكيات الملائمة لمتطلبات السلامة الطرقية بهدف جعلهم يستعملون الطريق بشكل صحيح مشيا على الاقدام او بواسطة الدراجة الهوائية.

 

2-   الورشة الثانية:  كانت عبارة عن ورشة تحسيسية في السلامة الطرقية من خلال تطبيق المرشد  الالكتروني وذلك في قاعة الاعلاميات الهدف منها:

ü    تحسيس الاطفال بمخاطر حوادث السير.

ü  تعرف الاطفال على التصرفات الغير الملائمة لمتطلبات السلامة الطرقية.

ü    تربية الاطفال على التحلي بالسلوكيات المنظمة والمنسجمة مع ما يستدعيه استعمال الطريق.

 

3-   الورشة الثالثة: ورشة تحسيسية في الاسعافات الاولية الهدف منها:

ü    تحسيس المتعلمين بأهمية التعرف على نوع الاسعافات الاولية التي يمكن تقديمها لضحايا حوادث السير.

ü    عرض وضعيات لضحايا في امس الحاجة للإسعاف.

ü    التعرف عل كيفية ازالة الخطر من اجل حماية  المصاب او الاشخاص الاخرين.

 

 

4-   الورشة الرابعة: ورشة الرسم والتلوين كان الهدف منها:

ü    توظيف الفن التشكيلي في تمرير القيم والسلوكيات السليمة التي تهم التربية الطرقية.

 

 

5-   الورشة الخامسة والأخيرة: صبحية تنشيطية تحسيسية اختتمت بها انشطة اليوم تضمنت اناشيد وألعاب بهلوانية لخلق جو من الترفيه والمرح والتنشيط التربوي .


 

 كان هذا هو موضوع الصبحية المميزة  "السلامة الطرقية " الذي تفاعل معه اطفال وشباب المنطقة بكل عفوية واستفادة, هذا الموضوع  الذي يجب أن يرقى إلى مشروع مجتمعي وحضاري يدعو الى التحلي بالآداب والسلوك الذي يستهدف السلامة والأمن الطرقي.

الشكر التام لإدارة دار الشباب حي الشعيبات ابن جرير ومنظمة الهلال الاحمر المغربي اقليم الرحامنة التي ساهمت في تاطير الورشات وإنجاحها.


 

النسخة الاولى ل " المبادرة الطبية صحتي اولا " بدار الشباب حي الشعيبات ابن جرير.

النسخة الاولى ل " المبادرة الطبية  صحتي اولا "

بدار الشباب حي الشعيبات ابن جرير.

 

 

  في اطار الانفتاح على محيطها الخارجي احتضنت دار الشباب الشعيبات التابعة للمديرية الاقليمية لوزارة الشباب والرياضة مساء يوم الخميس 14 فبراير 2019 النسخة الاولى بشعار "المبادرة الطبية صحتي أولا " منتنظيم منظمة الهلال الاحمر المغربي اقليم الرحامنة بشراكة مع "Act4community" les médecins du C.M.S OCP BenGuerir وبتنسيق مع المديرية الاقليمية لوزارة الشباب والرياضة اقليم الرحامنة  والمجلس الاقليمي للرحامنة والمجلس الجماعي ابن جرير والمديرية الاقليمية لوزارة الصحة الرحامنة ومشاركة مجموعة من فعاليات المجتمع المدني بابن جرير: جمعية ابتسامة ابن جرير و خشبة الحي,حيث تم تقديم  وتاطير اربع ورشات متميزة والتي عرفت حضورا  جماهيريا كبيرا من طرف ساكنة المنطقة من الشباب والأطفال و النساء الذين عبروا عن امتنانهم لمثل هذه المبادرات للاستفادة,وقدر عدد الحضور ب 400 فرد تقريبا.

 

بالنسبة للورشة  الاولى والتي اطرها الدكتور نبيل الزرق تضمنت تقديم مجموعة من النصائح  حول كيفية الوقاية والمحافظة على الأسنان لتبقى سليمة مدى الحياة،كما قدم معلومات خاصة حول وظائف الأسنان وتركيبها وأمراض الفم والأسنان وكيفية الوقاية منها.

كما تم التطرق إلى شرح مفصل لمراحل نمو أسنان الأطفال ومراحل تسوسها والتهاب اللثة وطرق علاجها والحفاظ عليها وتخللها توزيع مجموعة من فرشاة ومعجون الأسنان استفاد منها اكثر من  300 طفل وطفلة.

وفي جانب اخر ورشة متعلقة بالتحسيس  بأهمية  النظافة الشخصية والحميمية  والتي استهدفت النساء والفتيات حيث استفدن من توجيهات ونصائح مهمة.

اما الورشة الاخيرة كانت لقاء و أمسية تربوية –ترفيهية للأطفال تخللتها الالعاب البهلوانية والأناشيد التربوية انسجم معها الاطفال بكل عفوية وحب من تاطير جمعية ابتسامة ابن جرير .


 

المزيد من المقالات...

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات