موقع وزارة الشباب و الرياضة

فاس: العاصمة الدولية لشباب منظمة التعاون الإسلامي 2017

فاس: العاصمة الدولية لشباب منظمة التعاون الإسلامي 2017

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده،تنظم وزارة الشباب والرياضة بشراكة مع منظمة التعاون الإسلاميخلال الفترة ما بين 21 و 24 نونبر 2017، فعاليات "فاسالعاصمة الدولية لشباب منظمة التعاون الإسلامي لسنة 2017تحت شعار : "من أجل شباب حامل لثقافة السلام"،بمشاركة حوالي 80 مشاركة ومشارك من دول منظمة التعاون الإسلامي.

ويأتي تنظيم هذه التظاهرة الشبابية تتويجا لانخراط المملكة المغربيةفي منظومة المواثيق الدولية المهتمة بالشباب وكذا حرصها على احتضان أنشطة وبرامج من شأنها المساهمة في جعل شباب دول العالم الإسلامي فاعلا أساسيا في رقي وازدهار مجتمعاته، بالإضافة إلى العمل على ترسيخ قيم التطوع والتسامح والاعتدال والانفتاحبين صفوف هذه الفئة المجتمعية الهامة.

وتتميز دورة فاس بتنظيم"المنتدى الشبابي للوقاية من التطرف والعنف"الذي يعتبر فرصة للتفاعل والحوار بين الشباب الريادي بمختلف بلدان منظمة التعاون الإسلامي وكذا ممثلي المؤسسات الدولية والمحلية العاملة في مجالات الوقاية من التطرف والعنف، وذلك من خلال برمجة مجموعة من ورشات العمل وندوات مع الخبراء ولمتخصصين التي من شأنها تقاسم تجارب ناجحة وأفكار إبداعية من طرف الشباب المشاركين وإكساب المشاركين الشباب مهارات الاشتغال على المواضع المتعلقة بالتطرف والعنف.

كما ستعرفهذه الفعاليات تنظيم "مهرجان فنون الشارع لشباب منظمة التعاون الإسلامي"،الذي يهدف إلى تبادل التجارب والخبرات بالإضافة إلى التدريب على إنتاج إبداعات مشتركة تساهم في نشر القيم الجمالية التي تحفز على الترافع من أجل قيم التسامح والتعايش ونبذ العنف والكراهية.

 

وللإشارة، فقد تم اختيار مدينة فاس لاحتضان فعاليات العاصمة الدولية لشباب منظمة التعاون الإسلامي لسنة 2017، خلال أشغال المؤتمر الإسلامي الثالث لوزراء الشباب والرياضة المنعقد بمدينة إسطنبول التركية خلال الفترة ما بين 05 و 07 أكتوبر 2016.


 

السيد رشيد الطالبي العلمي يمثل صاحب الجلالة في فعاليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ

السيد رشيد الطالبي العلمي يمثل صاحب الجلالة في فعاليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ

 

يشارك المغرب في منتدى شباب العالم، الذي يحتضنه منتجع شرم الشيخ المصري ابتداء من مساء يوم الأحد، بوفد رسمي يترأسه وزير الشباب والرياضة، السيد رشيد الطالبي العلمي، ممثلا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بالإضافة لمشاركة حوالي 20 شابا وشابة مغاربة من فاعلين جمعويين ومقاولين شباب.
وقال السيد رشيد الطالبي العلمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قبيل انطلاقا فعاليات منتدى شباب العالم ، إن حضوره هذا المنتدى "باسم جلالة الملك لتمثيل المملكة المغربية ، يأتي بهدف الوقوف على التجربة المصرية في تنمية الحوار بين الحكومة والشباب". 
وذكر بتأكيد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وخاصة في افتتاح الدورة التشريعية الأخيرة، وأيضا في الرسالة السامية التي وجهها جلالته إلى المشاركين في الدورة العاشرة للاجتماع السنوي لمؤتمر السياسة العالمية، مؤخرا بمراكش ، على دور الشباب وضرورة أن تتعامل السياسات العمومية لكل بلد مع الشباب ك"طاقة وقوة وليس عبئا". 
وأشار السيد الطالبي العلمي إلى أن هذا المنتدى هو فرصة للاستفادة من كل التجارب الإيجابية في مجال الشباب قصد ملاءمتها مع الواقع المغربي ومع قضايا الشباب المغربي، الأمر الذي سيتيح التسريع من وتيرة إنجاز المشاريع الموجهة للشباب.
ويجمع هذا المنتدى العالمي، بحسب المنظمين ، نحو 3000 مشارك من مسؤولين حكوميين وشخصيات دولية بارزة، وخبراء، وممثلين عن منظمات دولية، ومجموعات شبابية من مختلف المجالات من أزيد من 100 بلد .
ويناقش المنتدى محاور تهم "اختلاف الحضارات والثقافات، صدام أم تكامل"، و"رؤية شبابية لتحقيق التنمية المستدامة فى العالم"، و"التأثير السلبي للهجرة غير المنتظمة على الشباب حول العالم" ، و" تحديات وقضايا تواجه شباب العالم.. سبل المواجهة لصناعة المستقبل"، و"ريادة الأعمال والابتكار.. مستقبل العالم يصنعه الشباب" ، و" توظيف طاقات الشباب من أجل التنمية "، و"البعد الثقافي للعولمة وأثره على الهوية الثقافية للشباب".
كما يبحث المشاركون محاور أخرى حول "كيفية تعزيز مشاركة الشباب في صنع واتخاذ القرار، و"الحوار بين الأجيال"، و"مستقبل تغير المناخ في العالم"، و"مساهمة الشباب فى بناء وحفظ السلام في مناطق الصراعات والمناطق الخارجة من الصراعات" ، و"المسؤولية المجتمعية والعمل التطوعي للشباب"، و"دور منظمات المجتمع المدني في تحقيق أهداف التنمية المستدامة"، و"كيفية تعزيز المشاركة السياسية والاجتماعية والاقتصادية للمرأة".
وسيتم خلال المنتدى عرض تجارب شبابية مبتكرة في ريادة الاعمال، وكذا تجارب دولية حول تحقيق استراتيجيات التنمية المستدامة.
وقد ترأس افتتاح أشغال هذا المنتدى العالمي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بحضور رؤساء دول ومسؤولين حكوميين وشخصيات دولية وكذا دبلوماسيين.


 

 

المزيد من المقالات...

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات