موقع وزارة الشباب و الرياضة

تنظيم لقاء تحسيسي حول مرض السيلياك و حساسية الجلوتين بدار الشباب سيدي بنور

احتضنت دار الشباب سيدي بنور مساء يوم السبت 30 شتنبر 2017 لقاءا تحسيسيا حول مرض السيلياك و حساسية الجلوتين، نظمته جمعية دكالة المختصة في دعم أباء و أمهات الأطفال المصابين بداء السيلياك و ذوي حساسية الجلوتين، و ذلك للتعريف بهذا المرض و إعطاء جميع المعلومات الدقيقة و سبل التعايش معه، أطرته الدكتورة صابرة الزهراوي أخصائية في طب الأطفال و رئيسية جمعية دار الأمومة رفقة أعضاء جمعية دكالة لمرض السيلياك و قد تم عرض جميع ما يحيط بهذا المرض من حيثيات و عوامل قد تؤثر على مراحل نمو الأطفال في حالة تجاهل الحميات المخصصة للمصابين ، و الذي يفتك بشبكة الأمعاء في حالة استهلاك مطحون الحبوب كالقمح و الشعير و الشوفان التي تحتوي على مواد الجلوتين . اللقاء كان فرصة لإشعاع هذا النوع من المرض لأخد جميع الاحتياطات اللازمة و الدعوة كذلك إلى الاعتماد على مادة الذرة من خلال اقتناء آلتين مخصصة لطحن الذرة للحفاظ على نظافة الحمية . كما كان فرصة للدعوة من أجل دعم هذه الجمعية لدعم المرضى المنحدرين من الأسر المعوزة تلافيا لمضاعفاته التي تتمثل في التأثير على الجهاز العصبي و توسيع أعراض الالتهابات الجلدية و ألام المفاصل و العظام و الاكتئاب و العياء.

الرباط تحتضن مؤتمرا إقليميا حول تعزيز مشاركة الشباب في الحياة العامة

في إطار برنامج التعاون القائم بين وزارة الشباب والرياضة ومنظمة التعاونوالتنمية الاقتصادية، تحتضن مدينة الرباط يومي ثالث ورابع أكتوبر 2017، مؤتمرا إقليميا حول موضوع :"تعزيز مشاركة الشباب في الحياة العامة"، بمشاركة ممثلين عن وزارات الشباب بالمنطقة العربية والبلدان الأعضاء في  منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

 وبهذه المناسبة، ترأس السيد راشيد الطالبي العلمي، صبيحة يومه الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 الجلسة الافتتاحية لهذا الملتقى الشبابي الهام، بمعية السيد عبد القدوس السعداوي، كاتب الدولة التونسي المكلف بالشباب، وبحضور معالي السيدة ناتالي دوبي  "Natalie Dube "، سفيرة كندا بالمغرب، والسيدة ماري كيفنيمي "Mari Kiviniemi" نائبة الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية  .

وعقب الجلسة الافتتاحية لهذا الملتقى، أجرى السيد وزير الشباب والرياضة لقاءات ثنائية مع كل من نظيره التونسي، ونائبة  الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وكذا مع معالي سفيرة مملكة النرويج بالمغرب، تناولت سبل تطوير التعاون في مجالات الشباب و إقامة برامج مشتركة  على المدى القريب و المتوسط.

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات