موقع مديرية وزارة الشباب و الرياضة سيدي البرنوصي

الشباب

 مكتب الشباب

 

يتكلف مكتب الشباب – حسب اختصاصات و تنظيمات الوزارة – بتسيير و تتبع أنشطة دور الشباب، و تضطلع بمجموعة من المهام نذكر منها على الخصوص مايلي:

-         تنمية و تطوير الأنشطة الموحهة للشباب و الطفولة على صعيد العمالة

-         تدبير و تسببر تشاطات المؤسسة التابعة لها

-         التنسيق و التعاون مع كل الفعاليات الشبابية بالمنطقة

-         التنسيق و التعاون مع كل المصالح و المؤسسات الإجتناعية خدمة للطفولة و الشباب

-         تنظيم أنشطة متنوعة لفائدة الأطفال و الشباب

-     إنجاز شراكات تعاون مع الفعاليات الإجتماعية في مجالات أنشطة الشباب و الأطفال بصفة عامة

-         تطبيق و تنفيذ سياسة الوزارة في محالات أنشطة الشباب المختلفة

-         إنجاز تفارير عن مختلف الأنشطة المنظمة على صعيد المديرية...إلخ

مخطط     مخطط عمل المديرية في مجال الشباب يتلخص في مجموعة من المحاور نذكرها على الشكل التالي:

·      محور الإجتماعات مع المسؤولين و الموظفين و سائر الفعاليات العاملة بدور الشباب و الإطلاع على سيرها العام و تقييم حصيلة نشاطاتها المختلفة و العمل على حل مشاكلها و تسهيل و تنسيق التعاون بين مختلف المتدخلين لتأطير الشباب و الأطفال.

·      محور الزيارات التفقدية المنظمة إلى جميع المؤسسات الشبابية التابعة للمديرية و مراقبة سيرها العام و مراجعة سجلاتها ووثائقها التربوية و مستوى كفاءة الأطر العاملة بها.

·      محور القيام بمبادرات لإنعاش و تقوية أنشطة المؤسسات و توسيع إشعاعها حتى تقوم بأدوار طلائعية لخدمة الشباب و الأطفال بالمنطقة.

·      محور تنظيم حلقات و تداريب و ورشات تكوينية لفائدة أطر المؤسسات و ذلك بالتنسيق مع مختلف الفعاليات ذات الإختصاص في المجالات التربوية و الثقافية و الفنية و الرياضية.

·      محور تنظيم أنشطة شبابية باقتراح من شباب المنطقة كالمسرح و السينما و الموسيقى و الإعلاميات و غيرها من الأنشطة المختلفة...إلخ.

·      محور تنظيم أنشطة مختلفة تخليدا للمناسبات الدينية و الوطنية و العالمية و ذلك حسب التواريخ المحددة لها.

·      محور حول تكوين و تدريب الجمعيات للإستفادة من طلبات دعم المشاريع التنشيطية و خاصة لفائدة الجمعيات الموقعة مع الوزارة في الموضوع.

·      محور تنظيم رحلات و خرجات إستطلاعية و ترويحية و سياحية لفائدة الشباب و الأطفال المنضويين تحت لواء مؤسسات دور الشباب و ذلك للإطلاع على ما تزخر به بلادنا من مآثر تاريخية و عمرانية.

·      محور لربط الإتصال مع السلطات المحلية و الهيئات المنتخبة و سائر المصالح الخارجية من أجل تطوير و تقوية نشاطات مؤسسات دور الشباب بالإقليم لتحقيق أهدافها المختلفة.

·      محور لحث مجالس الدور و الجمعيات المحلية و منظمات الشباب الوطنية على المشاركة في إنجاز مشاريع تنموية لتحقيق و خدمة أهدافها المختلفة سواء في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أو في إطار المشاريع المقدمة إليهم من طرف وزارة الشباب و الرياضة.

·      محور البحث على وسائل الدعم و الإحتضان لمخلف أنشطة الشباب و الطفولة.

·      محور خاص بتمكين الشباب و الأطفال من الولوج  إلى عالم الإعلاميات و الأنترنيت التي تهتم  بقضاياه و تسمح له بالتعبير و تقدم له المواد الجيدة التي يطلبها و تثير المواضيع التي تهمه و تكونه و تزوده بالمعلومات و ترفه عنه في نفس الوقت.

·      محور خاص  بالإشراف و التتبع لنشاط موسم التخييم المنظم من طرف الجمعيات و المنظمات خلال فصل كل صيف من السنة.

·      محور القيام بتقارير عن مختلف الأنشطة المنظمة من طرف النيابة و ذلك بناء على الطلبات الواردة عليها سواء:

-         من طرف الوزارة

-         أو من طرف السلطات المحلية

-         أو من طرف الهيئات المنتخبة

-         أو من طرف المصالح الخارجية حسب الحاجة

و يشرف المكتب على مؤسسات الشباب التالية:

مقاطعة سيدي البرنوصي

1.    دار الشباب سيدي البرنوصي

2.     دار الشباب القدس

مقاطعة سيدي مومن

1.    دار الشباب سيدي مومن

2.     دار الشباب جوهرة

3.    دار الشباب أهل الغلام

4.    دار الشباب الحديقة

5.    دار الشباب الولاء

6.    دار الشباب الأزهر

التعريف بدار الشباب

هي مؤسسة عمومية، تربويةـ ثقافية، فنية، رياضية و اجتماعية،تعمل في إطار التشريع الموكول إلى وزارة الشباب و الرياضة في ميداني الطفولة و الشباب، و تهدف على الخصوص إلى ما يلي:

-  استثمار الوقت الحر للشباب والطفولة بما يعود عليهم بالنفع ومساعدتهم على بلورة شخصيتهم وتمكينهم من الوسائل الكفيلة بتنمية مؤهلاتهم.

-        منحهم فرصة التعبير عن أفكارهم في كل المناسبات المنظمة في إطار الجماعة وتشجيعهم على المشاركة في الأعمال الاقتصادية والاجتماعية لتنمية روح التضامن، وخلق جو ملائم لتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف شرائح الشباب، وربط جسور التواصل واللقاء بينهم بغية تبادل الآراء والتجارب والاحتكاك بالآخر.

-    مساعدتهم على مسايرة متطلبات روح العصر ومواكبة التطورات الحاصلة في هذا المجال وتعويدهم على الاستئناس على مجموعة من الأنشطة العلمية.

-       تنمية ملكات الابتكار وإبراز طاقاتهم وتمكينهم من خوض تجارب العمل الجماعي سواء داخل فضاءات دور الشباب أو خارجها.

-         حمايتهم من الآفات المؤدية إلى عالم الانحراف والإجرام.

التسيير الإداري و التربوي لدار الشباب:

الإدارة 

-     تفتح دار الشباب بموجب قرار صادر عن السلطة الحكومية المكلفة بالشباب يحدد صبغتها الإدارية والقانونية والتربوية ، كما يحدد طاقم المؤسسة والمهام الموكولة له.

-     يسهر على تسيير شؤون المؤسسة مدير ويساعده في مهامه أطر تربوية مكلفة بتنشيط دار الشباب وفق البرامج والأهداف المسطرة.

النظام العام لدور الشباب

  مجلس الدار 

-   يعتبر مجلس الدار جهازا استشاريا وتمثيليا يضم علاوة على إدارة دار الشباب ممثلين منتخبين عن الجمعيات والأندية التي تنشط بالمؤسسة إضافة لبعض الفعاليات المهتمة بالعمل التربوي والثقافي والرياضي

-        تهدف فكرة مجلس الدار إلى إشراك الشباب  في تسيير المؤسسة وخلق إطار للحوار البناء بين مختلف الفاعلين بالمؤسسة والتربية على مبادئ الديمقراطية والعمل على تنمية وتطوير برامج الدار على مستوى البنية التحتية والتجهيز والأنشطة

-       يعمل مجلس الدار وفق الأهداف والاختصاصات المنوطة به وتبعا للنظام الداخلي على تخطيط وتنفيذ كافة برامج وأنشطة مؤسسة دار الشباب التي ينتمي إليها.

 النـــادي 

-      يتشكل من مجموعة من الرواد الذين يمارسون أنشطتهم في إطار هواية معينة أو تخصص تقني أو فني تحت إشراف أحد أطر دار الشباب، وذلك وفق قانون داخلي خاص بالنادي وبرنامج عمل محدد، كما يمكن الاستعانة عند الاقتضاء بأطر خارجية من ذوي الخبرة في مجالات اشتغال النادي

-       تحدد شروط الانخراط بالنادي فيما يلي 

-         ملء مطبوع الالتزام باحترام القانون الداخلي لدار الشباب وملء بطاقة المعلومات

-         أداء واجب الانخراط السنوي والتأمين السنوي 10 دراهم

-         إذن الوالي وظرفان متنبران بالنسبة للقاصرين وصورتان شمسيتان

-         شهادة طبية بخصوص الأنشطة الرياضية

  الجمعيـــــة 

-       يخضع تأسيس الجمعيات لظهير الحريات العامة ويتعين على كل جمعية ترغب في ممارسة نشاطها بدار الشباب بشكل منتظم تقديم الوثائق التالية

  طلب الانضمام لدار الشباب

  محضر الجمع العام ولائحة أعضاء المكتب والقانون الأساسي

  وصل الإيداع

  قائمة للمنخرطين بالجمعية .

  مشروع برنامج العمل السنوي والدوري والشهري .

  وصل التأمين لجميع منخرطي وأطر الجمعية .

الهيئات و الفئات المستهدفة:

الجمعبات :

-  تقديم المعلومات والمساعدات على اختلاف أشكالها للجمعيات العاملة بمؤسسات دور الشباب وإشراكها في تخطيط وتنفيذ برامج المؤسسة من خلال التمثيلية في مجلس دار الشباب،

-  تعبئة الجمعيات للمشاركة في المشاريع الوطنية والاقتصادية والاجتماعية وتسيير سبل التواصل بينها وبين المحيط الاجتماعي،

-      يشكل فضاء دور الشباب مكان التقاء الجمعيات قصد تخطيط وتطبيق برامجها وتبادل التجارب والأفكار وتحقيق الإشعاع لأنشطتها في ميدان الطفولة والشباب 

 المحيط: 

-       المساعدة على التقاء شباب الحي على اختلاف مستوياتهم الدراسية والفكرية وعلى تعدد مشاربهم المهنية،

-   العمل على إنجاز المشاريع الثقافية والتربوية والاجتماعية والفنية والرياضية لفائدة سكان الوسط الذي تتواجد فيه المؤسسة،

-   تطبيق برامج هادفة ومشتركة مع باقي المؤسسات الاجتماعية والثقافية المتواجدة في  نفس الوسط 

المستفيدون

-     تفتح دار الشباب أبوابها في وجه كافة الراغبين في مزاولة عدد من الأنشطة ذات الطبيعة الثقافية والرياضية والاجتماعية، وتستقبل على الخصوص الأطفال والشباب ابتداء من سن السابعة. وينظم المستفيدون في إطار نادي أو جمعية محلية أو فروع لجمعية وطنية..

 

المسؤول الإقليمي لمكتب الشباب :

 

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

    

البحث

المفكرة

اقتراحات