موقع وزارة الشباب و الرياضة

نيابة طنجة تهيئ برامج لاستقبال الأطفال في إطار برنامج عطلة لجميع



تستقبل نيابة عمالة طنجة أصيلة خلال الموسم الصيفي عدد من الأطفال و الشباب الذين يستفيدون من خدمات المخيمات الصيفية في إطار برنلمج عطلة لجميع.

حيث يستفيدون من انشطة و برامج تساعدهم على صقل مواهبهم في شتى المجالات و على تكوينهم و تعويدهم على تحمل المسؤولية. كما تنمي فيهم التربية على المواطنة و حقوق الإنسان...

في إطار تفعيل البرنامج الوطني عطلة للجميع تحت شعار "أحبك وطني" الذي تشرف عليه وزارة الشباب و الرياضة في ربوع المملكة، كان لنيابة عمالة طنجة أصيلة موعدا مع محطة جديدة من هذا البرنامج لموسم 2014 و الذي يقام تحت الرئاسة الفعلية لمولانا صاحب الجلالة محمد السادس دام له النصر و التمكين.

ويرجع الاهتمام بهذا البرنامج لكونه يمس شريحة عريضة من أبناء الوطن و الذين تعطى لهم فرصة المعرفة والتربية و الاكتشاف، كما ان استقبال الطفولة المغربية يجب أن يكون في أبهى الظروف و أحسن المناخات التي تعطي للطفل شحنة عاطفية و تمتينا لروحه التي تنطوي على انفعالات مختلفة و تتشكل حسب الظروف و المواقف و هو بذلك يمثل باقي الشرائح الاجتماعية المغربية.

و حول موضوع انخراط نيابة وزارة الشباب و الرياضة بعمالة طنجة أصيلة في هذا البرنامج الذي يهدف إلى ترسيخ الهدف الهدف العام الذي تقوم عليه مختلف برامج الوزارة ألا وهو الارتقاء بمستقبل المغرب الذي نعتبره جميعا من الأهمية بمكان نظرا لما يعرفه العمل التربوي بمختلف مشاربه من تطور ناجم عن وضع سياسة واضحة المعالم من طرف وزارة الشباب و الرياضة و الجمعيات المهتمة بهذا المجال ببلادنا الشيء الذي جعل تفكير كل الأطر و خاصة تلك التي تؤمن بهذا الفعل التربوي الاجتماعي كمبدأ تغييري يراعي الطفل كقوة تغييرية وموازنة بالمجتمع، و يرجع هذا الاهتمام إلى عامل أساسي و هو: أن الجمعيات و المنظمات الوطنية أولت الاهتمام المطلوب للطفل او أن خطابها التربوي أصبح يشكل عمل جدب لهم بسبب أن هذه الخطابات أضحت تقارب الحياة العامة للطفولة  و أن هذه الخطابات أضحت تقارب الحياة العامة للطفولة و أنها أصبحت تلبي احتياجاتها في الظروف الراهنة.


و فيما يلي سندرج الإحصائيات العامة الخاصة:


 

 

البرنامج الوطني عطلة للجميع:

لقد وضعت الوزارة رهن إشارة الأطفال والشباب 49 مركزا لاحتضان المخيمات القارة و 81 من المخيمات الحضرية بالإضافة إلى الفضاءات الخاصة بحمولة إجمالية تصل إلى حوالي 250.00 مستفيد ، هذه المراكز خصصت لها اعتمادات مهمة للإصلاح والتجهيز لتكون في مستوى استقبال الجماعات المخيمة، حيث أن المخيمات الحضرية تستقبل الأطفال المتراوحة أعمارهم مابين 8 و14 سنة بدون مبيت خلال مرحلة 10ايام .

مخيمات العطل القارة

هذه السنة تم تخصيص اعتمادات مهمة لمراكز التخييم القارة لإصلاح وتجهيز بنياتها التحتية لتكون في مستوى استقبال الجماعات المخيمة ،ولأول مرة تم رصد اعتماد في مجال الإصلاح لتوحيد المرافق الصحية بكل مراكز التخييم وجعلها في المستوى اللائق بها، كما تم تأهيل مجموعة من مراكز التخييم لتصبح مراكز للعطل والترفيه على مدار السنة.

كما نظمت الوزارة خلال هذه السنة المخيمات الصيفية على خمسة مراحل في كل مرحلة 12 يوم بدلا من 13 يوم لتتيح فرصة الاستفادة لأكبر عدد من الأطفال والشباب، وقد عرفت هذه المخيمات انطلاقتها هذه السنة يومي 2و3 يوليوز لتنتهي يوم 2 شتنبر 2012.

المخيمات الحضرية

وهي مخيمات تستقبل الأطفال المنحدرين من الأوساط الفقيرة و المهمشة والمتراوحة أعمارهم مابين 8 و14 سنة، ليقضوا فترة تمتد إلى 10 أيام بدون مبيت على مدار خمسة مراحل .

تنظم هذه المخيمات تحت إشراف الوزارة ، وبتنسيق بين الجماعات المحلية وجمعيات المخيمات الحضرية ، وقد بلغ مجموع المستفيدين من هذه المخيمات خلال هذا الصيف 36066 طفل وطفلة كلهم استفادوا من مختلف البرامج التنشيطية التربوية والثقافية والرياضية.

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات