موقع وزارة الشباب و الرياضة

حديث الاثنين

"حديث الاثنين" برنامج حواري أسبوعي يستضيف مسؤولين بقطاع الشباب والرياضة وكذا بعض شركاءهم للحديث عن القضايا والبرامج التي تهم الشباب والرياضة، حلقة هذا الأسبوع من الموسم الثاني تستضيف السيد زهير مغوتي، المسؤول الاقليمي للرياضة بالمديرية الاقليمية لوزارة الشباب والرياضة الحسيمة، للحديث عن البرامج المخصصة للشباب بالاقليم.


كيف يمكن أن نقدم زهير مغوتي للقارئ؟

قبل أن نقدم زهير مغوتي كمسؤول إقليمي فهو من مواليد 1983 بمدينة وجدة حاصل على دبلوم المعهد الملكي لتكوين أطر الرياضة مولاي رشيد فوج 2006 بالإضافة إلى كوني رياضي ١٠٠/١٠٠ فقد مارست الرياضة منذ الصغر حيت ترعرعت في جميع الفئات العمرية لنادي المولودية الوجدية لكرة اليد و نادي النجم الرياضي الوجدي لألعاب القوى كما شاركت مع فرق عديدة في كرة اليد أبرزها "السطاد المغربي" والرابطة البيضاوية لكرة اليد، حائز على العديد من بطولات المغرب في جميع الفئات العمرية في مجال ألعاب القوى أبرزها المرتبة الثالثة في البطولة العربية بالأردن في القفز العالي كما أنني أتوفر على مجموعة مهمة من الديبلومات في مجال تدريب ألعاب القوى و كرة اليد.


كمسؤول اقليمي للرياضة، ما هي أهم البرامج التي تم تنظيمها خلال السنة الماضية؟

بالنسبة لأبرز البرامج المنجزة برسم سنة 2016-2017 على مستوى مكتب الرياضة بالحسيمة فقد تم إنجاز ثلاث برامج كبرى وهي:

1.     البرنامج الوطني أبطال الحي والذي عرف مشاركة جيدة مقارنة بالنسخة السابقة حيت تم تسجيل أكثر من 500 مستفيد ومستفيدة في جميع الفئات العمرية في مجال كرة القدم وكرة السلة.

 2.    دوري الجماعات المحلية في نسخته الثالثة والذي عرف مشاركة أكثر من 15 جماعة تابعة للحسيمة وأكثر من 1000 مستفيد واستمرت مدة الدوري 5 أشهر.

3.    دوري فرق الأحياء بالحسيمة في نسخته الأولى حيت تمت برمجت هذا الدوري بموازاة مع إنجاز ملاعب القرب في إطار برنامج "الحسيمة منارة المتوسط" 2015-2019 حيت عرف مشاركة أ كثر من 70 فريق في الفئتين العمريتين (2005-2007 و2003-2004) بعدد مباريات تجاوز 200 مباراة موزعة على أربعة ملاعب للقرب وأزيد من 900 مستفيد على امتداد 4 أشهر.

ماذا عن الأنشطة المبرمجة بالنسبة للسنة المقبلة؟

فيما يخص البرامج المزمع إنجازها للموسم الرياضي 2017-2018، وفي إطار الجهوية المتقدمة فقد تمت برمجت 5 برامج كبرى والتي تم الاتفاق عليها باللقاء التواصلي المنظم من طرف المديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة بمدينة طنجة بتاريخ 9/10/2017 وهي:

1.    دورة تكوينية لفائدة حكام ومدربي ألعاب القوى. (OPEN)

2.    دوري فرق الأحياء (دوري منارة المتوسط)

3.    الرياضة النسوية.

4.    القافلة الرياضية والتي تستهدف قرى وبوادي اقليم الحسيمة.

5.    العدو الريفي القروي

كيف يمكن للأنشطة الرياضية أن تساهم في تأطير الشباب بالاقليم؟

لا يمكن إنكار الدور المهم الذي تلعبه الرياضة في تأطير الشباب حيت تعتبر من أهم الوسائل التي تساعد الإنسان في الادماج الاجتماعي إذ تساعد على خلق فضاء للتعارف وتبادل الأفكار والانفتاح على الاخر وتكوين شخصية الإنسان بالإضافة إلى كونها تساعد الإنسان صحيا وهي خير وقاية ضد الأمراض ومحفز أساسي لمحاربة ظاهرة المخدرات.

كلمة أخيرة

  في الأخير أتقدم بالشكر الجزيل للطاقم المكلف ببرنامج "حديث الاثنين" على هذه الاستضافة وكما أتمنى لهذا البرنامج الاستمرارية كما لجميع أطر الرياضة مسيرة موفقة و شكرا.

 

 

 حاورته: سارة الأزمي حسني

 

دلیل استغلال القاعات والمؤسسات الخاصة للریاضة

 

الدليــل

المزيد من المقالات...

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات