موقع وزارة الشباب و الرياضة

المؤسسات الشبابية

  • جرد بمؤسسات دور الشباب التابعة لنيابة وزارة الشباب والرياضة بتاونات

     

    دار الشباب طهر السوق

    دار الشباب طهر السوق أو المنطقة المعروفة بمرنيسة تلعب دورا مهما في اوساط الشباب و منفتحة على جميع الفعاليات بالبلدية و محيطها الاجتماعي .. سعيد اجبلي مدير دار الشباب من خيرة الاطر العاملين بقطاع الشباب و الرياضة يعمل بإمكانيات متواضعة ... يشارك في جميع الانشطة و البرامج الوطنية كمسرح الشباب و التشكيل و الموسيقى ... هذه الصور تعكس مجموعة من الانشطة  المتنوعة و الهادفة موجهة الى  كافة الفئات الاجتماعية  .. سنعود الى دار الشباب بشي من التفصيل بعد انطلاق صفحتها.... تحية إلى الجميع


     

     

    دور الشباب فضاءات للمعرفة و التكوين و التفتح

     تعتبر دار الشباب مؤسسة عمومية تربوية ثقافية واجتماعية و فضاء خصب لممارسة أنشطة مختلفة ومتنوعة كالمسرح، الموسيقى، الرقص، السينما، الفنون التشكيلية والرياضة.

     هي أيضا فضاء للتكوين و التعلم، بحيث توفر للشباب خدمات تكمل المقرر المدرسي أو المهني. كما تلقن دروس في المعلوميات(أجيالكم) ، وكذا دروس في اللغات الأجنبية فضلا عن دروس في الدعم في مختلف المواد الدراسية.

     كما تمكن الشباب من فرص الالتقاء، و العيش و التأقلم داخل المجموعة بالإضافة إلى الانفتاح على الآخر و تعلم قيم التسامح.

      هي بمثابة مدرسة للتفاعل الاجتماعي والتعود على تحمل المسؤولية والممارسة الديمقراطية من خلال تنظيمها الإداري و طريقة تسييرها الموكولة إلى مجلس دار الشباب الذي ينتخب أعضاءه بطريقة ديمقراطية في جمعيات تعمل داخل الدار.

      وتتوفر شبكة دور الشباب حاليا على أزيد من 443 مؤسسة موزعة عبر مختلف مدن المملكة، يستفيد من خدماتها أزيد من 6 ملايين شاب سنويا ( % 20 من الأنشطة الدائمة و % 80 من الأنشطة الإشعاعية).

    شبكة مؤسسات دور الشباب

    تسعى بالخصوص إلى ما يلي : المهام بالنسبة للشباب والطفولة

     استثمار الوقت الحر للشباب والطفولة بما يعود عليهم بالنفع ومساعدتهم على بلورة شخصيتهم وتمكينهم من الوسائل الكفيلة بتنمية مؤهلاتهم.

     تنمية ملكات الابتكار وإبراز طاقاتهم وتمكينهم من خوض تجارب العمل الجماعي سواء داخل فضاءات دور الشباب أو خارجها.

     منحهم فرصة التعبير عن أفكارهم في كل المناسبات المنظمة في إطار الجماعة وتشجيعهم على المشاركة في الأعمال الاجتماعية و الاقتصادية لتنمية روح التضامن لديهم، وخلق جو ملائم لتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف شرائح الشباب، وربط جسور التواصل واللقاء بينهم بغية تبادل الآراء والتجارب والاحتكاك بالآخر.

     حمايتهم من الآفات المؤدية إلى عالم الانحراف والجنوح والتطرف.

    بالنسبة للجمعيات

     التزام جماعي ، مشاركة ، فعل.

     تقديم المعلومات والمساعدات المختلفة للجمعيات العاملة بمؤسسات دور الشباب وإشراكها في تخطيط وتنفيذ برامج المؤسسة من خلال التمثيلية في مجلس دار الشباب

     تعبئة الجمعيات للمشاركة في المشاريع الوطنية والاقتصادية والاجتماعية وتيسير سبل التواصل بينها وبين المحيط الاجتماعي

     يشكل فضاء دور الشباب مكان التقاء الجمعيات قصد تخطيط وتطبيق برامجها وتبادل التجارب والأفكار فيما بينها وتحقيق الإشعاع لأنشطتها في ميدان الطفولة والشباب

    بالنسبة للمحيط

     التنشيط و الإشعاع

     المساعدة على التقاء شباب الحي على اختلاف مستوياتهم الدراسية والفكرية وعلى تعدد مشاربهم المهنية

     العمل على إنجاز المشاريع الثقافية والتربوية والاجتماعية والفنية والرياضية لفائدة سكان الوسط الذي تتواجد فيه المؤسسة

     وضع برامج هادفة ومشتركة مع مختلف المؤسسات و المنظمات الاجتماعية والثقافية المتواجدة في نفس الوسط

    مهام الإدارة

     تفتح دار الشباب بموجب قرار صادر عن وزارة الشباب و الرياضة يحدد صبغتها الإدارية والقانونية والتربوية، كما يحدد طاقم المؤسسة والمهام الموكولة له

     يسهر على تسيير شؤون المؤسسة مدير ويساعده في مهامه أطر تربوية مكلفة بتنشيط دار الشباب وفق البرامج والأهداف المسطرة.

     مجلس دار الشباب

     يعتبر مجلس دار الشباب جهازا استشاريا وتمثيليا يضم علاوة على مدير دار الشباب ممثلين منتخبين عن الجمعيات والأندية التي تنشط بالمؤسسة إضافة لبعض الفعاليات المهتمة بالعمل التربوي والثقافي والرياضي

     تهدف فكرة مجلس الدار إلى إشراك الشباب  في تسيير المؤسسة وخلق إطار للحوار البناء بين مختلف الفاعلين بالمؤسسة والتربية على مبادئ الديمقراطية والعمل على تنمية وتطوير برامج الدار على مستوى البنية التحتية والتجهيز والأنشطة

     يعمل مجلس الدار وفق الأهداف والاختصاصات المنوطة به وتبعا للنظام الداخلي على تخطيط وتنفيذ كافة برامج وأنشطة مؤسسة دار الشباب التي ينتمي إليها مع احترام القانون الداخلي للمؤسسة.

    المستفيدون

     تفتح دار الشباب أبوابها في وجه كافة الراغبين في مزاولة عدد من الأنشطة ذات الطبيعة الثقافية والرياضية والاجتماعية.

     تستقبل على الخصوص الأطفال والشباب ابتداء من سن السابعة. وينظم المستفيدون في إطار أندية أو جمعيات محلية أو فروع لجمعيات وطنية.

    النـادي

     يتشكل من مجموعة من الرواد الذين يمارسون أنشطتهم في إطار هواية معينة أو تخصص تقني أو فني تحت إشراف أحد أطر دار الشباب، وذلك وفق قانون داخلي خاص بالنادي وبرنامج عمل محدد، كما يمكن الاستعانة عند الاقتضاء بأطر جمعوية من ذوي الخبرة في مجالات مختلفة.

    شروط الانخراط بالنادي:

     - ملء مطبوع الالتزام باحترام القانون الداخلي لدار الشباب

     - ملء بطاقة المعلومات

     - أداء واجب الانخراط السنوي والتأمين السنوي

     

الأخبار بالصور

على المواقع الاجتماعية

                                  

البحث

المفكرة

اقتراحات